19 تشرين الأول, 2017

الصفحة الرئيسية |للإتصال بنا  | English

 
 
الجامعة الهاشمية وكرسي أبحاث المستقبل في جامعة الملك سعود يبحثان سبل التعاون المشترك في تخصص الدراسات الاستشرافية
الهاشمية-[01-08-2017] :

 

استقبل الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور عبدالله الجفالي المشرف على كرسي أبحاث المستقبل فوق العادة وإنفرادية الرؤية الثالثة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. بحضور الأستاذ الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة الهاشمية.

وأكد الدكتور بني هاني أن الجامعة الهاشمية بصدد إنشاء كلية للدراسات الحكومية بحيث تطرح تخصصات عدة من أبرزها تخصص الدراسات الاستشرافية (المستقبلية) في مرحلة البكالوريوس لبناء الكفاءات البشرية الوطنية والإقليمية لمواجهة التحديات المستقبلية والتنبوء بها قبل وقوعها، والتهيؤ لمواجهتها، الأمر الذي يؤدي إلى السبق والمبادأة للتعامل مع التحديات الكبرى قبل استفحالها، وأضاف الدكتور بني هاني أن الجامعة الهاشمية حريصة على طرح تخصصات جديدة وفريدة تسهم في النهضة الوطنية. وقال الدكتور بني هاني إن الجامعة تقوم ببناء خطط واستراتيجيات الاستدامة وتطوير رسالتها الحضارية والتنويرية في المجتمع فضلاً عن القضايا الوطنية المرتبطة بالتطوير والتحديث.

 وتحدث الدكتور الجفالي عن عناية كرسي أبحاث المستقبل بقضايا العصر ومستجداته، كما يهتم كرسي فوق العادة بما يعرف بالميزة التنافسية في عصر المعلوماتية، حيث أن البشرية تستعد لبناء ميزة تنافسية تواكب المستقبل فوق العادة الذي يتوقع حلوله في 2045، حينها يتمكن الإنسان من تصنيع آلات فائقة الذكاء تفوق في قدراتها قدرات الدماغ البشري وتتفوق عليه. حيث إنه من مقتضيات الذكاء الذي ستتمتع به هذه الآلة أن تكون قادرة على تطوير نفسها وتصنيع أجيالا تفوقها ذكاء، ثم تتوالى هذه السلسلة من تطور الذكاء حتى تصل البشرية إلى عصر انفجار الذكاء، أو انفجار المعلومات، وهنا يكون المستقبل فوق العادة قد حل.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التشبيك بين الجامعتين في طرح تخصص الدراسات الاستشرافية (المستقبلية)، والاستفادة من تجربة الجامعة الهاشمية في الطاقة المتجددة كما تم بحث الاهتمامات المشتركة في خدمة اللغة العربية ومحاربة العجمة المنتشرة في المجتمعات.

 وحمل رئيس الجامعة الهاشمية الضيف، دعوة للأستاذ مدير جامعة الملك سعود لزيارة الجامعة الهاشمية.

واصطحب رئيس الجامعة الهاشمية الضيف بجولة للإطلاع على مباني الجامعة وكلياتها ومشاريعها المتعددة، وقد زار الضيف مشروع الطاقة الشمسية.

 

عدد المشاهدات : 377
تاريخ النشر :   01-08-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.

Copyright © 2007, All Rights Reserved