19 تشرين الأول, 2017

الصفحة الرئيسية |للإتصال بنا  | English

 
 
"احجز حافلتك عبر هاتفك" نظام إلكتروني جديد للحجز المسبق لحافلات نقل طلبة الجامعة الهاشمية
الهاشمية-[15-06-2017] :

 

أعد مجموعة من أساتذة قسمي الرياضيات والمواد العلمية المساندة في الجامعة الهاشمية "نظاما إلكترونيا (رقمياً) للحجز المسبق للحافلات التي تنقل طلبة الجامعة الهاشمية باسم "نظام حجز الحافلات" HU Bus  Reservation System كبحث مدعوم من الجامعة الهاشمية؛ للإسهام في تحسين وتنظيم خدمة النقل المقدمة لطلبة الجامعة التي تشكل التحدي الأبرز لهم خاصة في أوقات الذروة الصباحية والمسائية.

وتكون فريق إنشاء النظام من كل من الدكتور رمزي بدارنه من قسم الرياضيات كباحث رئيسي، والأعضاء كل من الدكتور نضال الطاهات من قسم الرياضيات، والمدرستين هتاف ناطورية وميساء الخزاعلة من قسم المواد العلمية المساندة.

ويُمكِّن النظام الرقمي، الطالب في الجامعة الهاشمية من حجز رحلة أو عدة رحلات لفترة زمنية عبر هاتفه الخلوي ( Online ) بكل يسر وسهولة بحيث يختار الطالب وقت الرحلة التي تناسبه والجهة التي يريدها، وذلك بعد أن يكون الطالب قد أودع مبلغاً مالياً في حسابه أي (شحن) رصيده من خلال الجهة التي ستتولى إدارة النظام ويخصم منه إلكترونيا عند كل استخدام.

 

ويقول الدكتور رمزي بدارنه إن النظام متوافق مع مختلف متصفحات أنظمة التشغيل في (الهواتف الخلوية والحواسيب الشخصية)، وتبلغ كلفته التشغيلية (صفراً).

     ويضيف أنه من المقرر تجريب النظام بشكل مبدئي خلال الفصل الصيفي الثاني 2016/ 2017 مع مشغل واحد؛ وذلك لمعرفة الثغرات ومعالجتها، ونقاط الضعف وتلافيها من خلال عملية التطوير المستمر على النظام بحيث يلبي حاجات المستخدمين الفعلية.

ويقول الدكتور بدارنه "نأمل من النظام أن يسهم في تحسين خدمة النقل المقدمة لطلبتنا الأعزاء بحيث يتم تنظيم وجدولة مواعيد انطلاق الحافلات وعمل الإحصائيات اللازمة لذلك من خلال سجلات الحجوزات وطلبات الرحلات، وكذلك تخفيض وقت الطالب المهدور في انتظار الحافلة، وتقليل الازدحام الطلابي عند الصعود للحافلة، وإدارة مثلى لعدد الحافلات المخصصة لنقل طلبة الجامعة، وتسريع عملية توزيع الدعم الحكومي على المشغلين من شركات النقل".

ويؤكد الباحث الرئيسي أن النظام راعى طلب (رحلة غير مجدولة) في أيام العطل الرسمية التي تعقد فيها امتحانات أو تُنظم خلالها نشاطات طلابية أو في أوقات الامتحانات المتأخرة عن المواعيد المعتادة، بحيث يطلب الطالب تاريخ ووقت الرحلة ويقوم مدير النظام والمشغلين للحافلات بتوفيرها.

ويؤكد الدكتور بدارنه أن نجاح النظام يعتمد بالدرجة الأولى على تعاون الشركاء جميعاً المعنيين بتوفير خدمة نقل مناسبة لطلبة الجامعة الهاشمية.

ويشرح الدكتور بدارنه أنه تم مسبقا توزيع استبيان لاستطلاع رأي عينة من طلبة الجامعة حول أبرز احتياجاتهم ومطالبهم من خدمات النقل العام بالإضافة إلى التعرف على اتجاهاتهم وآراؤهم نحو تطبيق واستخدام نظام رقمي لتوفير خدمة النقل.

وأظهرت النتائج أن خدمة النقل تشكل التحدي الأكبر الذي يواجه طالب الجامعة الهاشمية خاصة في فترة الذروة الصباحية من (6:30-8:30)، والفترة المسائية بعد الساعة الـ(2) بعد الظهر.

كما أظهرت النتائج أن فترة انتظار الحافلات في رحلة الذهاب إلى الجامعة تتراوح بين (15-30) دقيقة، ولكنها تتضاعف في رحلة مغادرة الجامعة لتتراوح بين (نصف ساعة – وساعة)، وأبدى أغلبية طلبة الجامعة رغبتهم من خلال الاستبيان في إيجاد نظام إلكتروني لحجز الحافلات بدلا من الطريقة المتبعة حالياً.

عدد المشاهدات : 1004
تاريخ النشر :   15-06-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.

Copyright © 2007, All Rights Reserved