محاضرة في الجامعة الهاشمية تؤكد ضرورة أن يكون رمضان مفتاح للتغيير
الهاشمية-[11-06-2017] :

                                      

قدم الأستاذ الدكتور عدنان العساف أستاذ الشريعة وعلوم الفقة من الجامعة الأردنية، محاضرة بعنوان "رمضان مفتاح التغيير"، والتي نظمتها دائرة العلاقات الثقافية والعامة، ضمن فاعليات الموسم الثقافي الدائم للجامعة الهاشمية.

وأكد الدكتور العساف خلال المحاضرة التي أدارها الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة الهاشمية، أن رمضان فرصة عظيمة للتغيير والتزكية وموسم مهم للانطلاقة نحو الإصلاح والتربية، موضحاً بان صيام شهر رمضان هو الطريق للوصول إلى التقوى التي ينشدها كل مؤمن بالله وبرسوله، مثله كمثل سائر أركان الإسلام التي تؤدي بالإنسان إلى التقوى، وتعزز من الارتقاء الروحي لدى الإنسان ليفوز بالدارين الدنيا والآخرة.

وأشار أستاذ الفقه وأصوله إلى أن صيام شهر رمضان ليس المقصود فيه الامتناع عن تناول الطعام والشراب، بل هو تهذيب للنفس ومحاسبتها ، والتفكر في هذا الكون ومدبره، مشدداً على مراجعة الإنسان علاقته بربه خاصةً في هذا الشهر الفضيل لأن أساس العلاقة بين العبد وربه تكون بالنية الخالصة لوجه الله تعالى، وبما أن النية تكون صالحة جميع أعمال الإنسان صالحة فالنية عبادة نؤجر عليها.

وذكر الدكتور العساف بأن علماء الشريعة قد قسموا الأخلاق التي يتحلى بها المسلم إلى أربعة أقسام: العدل، والحكمة، والعفة، والشجاعة، وجميعهم توصل الإنسان إلى طاعة الله ونيل رضوانه، ناصحاً طلبة الجامعة أن يستغلوا فترة دراستهم الجامعية باغتنام الأوقات والتسابق إلى الطاعات والمحافظة على الصلوات وقراءة القرآن، والوقوف مع الذات، والتفكر في الكون والحياة.

وذكر الأستاذ الدكتور مصلح النجار أن الجامعة الهاشمية دأبت على عقد مثل هذه المحاضرات واستضافت العلماء من أجل إثراء العملية التعليمية، واستغلال الأجواء الرمضانية الطيبة لفتح حوار هادف بين طلبة الجامعة والعلماء من داخل الجامعة وخارجها.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرتها عميدة كلية الآداب وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الطلبة.

 

 

عدد المشاهدات : 1482
تاريخ النشر :   11-06-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.

Copyright © 2007, All Rights Reserved