الدكتور العطار من الجامعة الهاشمية: أكثر من 163 ألف دقيقة مشاهده خلال عشرة أشهر لقناة مادة تراكيب البيانات على اليوتيوب
الهاشمية-[19-04-2017] :

 

            قام الدكتور علاءالدين العطار الأستاذ المشارك بكلية الأمير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الهاشمية بحوسبة مادة (تراكيب البيانات) المتطلب الاجباري لجميع تخصصات الكلية، وذلك ضمن خطط الجامعه لنشر التعليم الالكتروني.

          وتم حوسبة مادة تراكيب البيانات من خلال تسجيل فيديو وبكاميرا متواضعة لجميع المحاضرات وعرضها على قناة خاصة بالمادة على موقع اليوتيوب، خلال عشرة اشهر كان هناك أكثر من (163) ألف دقيقة مشاهده وأكثر من (22) ألف مشاهده لفيديوهات المادة. على الموقع التالي:

 

https://www.youtube.com/channel/UCIMfcSQOba-Rod_WDhw9wlw

           وقال الدكتور العطار أن سبب اختيار هذه المادة أنها مسؤوله عن تنمية تفكير الطالب بكيفية حل المشاكل البرمجيه بشكل أكثر فعاليه من حيث السرعه، والمساحه المطلوبه للبرنامج، وتعد ماده أساسيه لجميع طلبة تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن مادة تراكيب البيانات يوجد بها الكثير من البرمجه، والعمليات الحسابيه، والأمثلة التي يجب ان تحل على اللوح مباشره، وأضاف أن هذه الماده مترابطه بشكل كبير مما يعني غياب الطالب عن محاضره واحده قد يعني له ضياع الماده بأكملها.

       ويضيف أنه من خلال تدريسه لهذه المادة خلال أخر (3 ) سنوات بواقع شعبتين كل فصل تم ملاحظة الضعف الكبير لدى الطلبه حيث ان نسبة الرسوب تجاوزت ببعض الفصول حاجز 60%.وبعد حوسبة هذه المادة تحسنت النتائج بشكل ملحوظ في الثلاثة فصول الاخيرة، وقد زاد معدل تحصيل الطلبه عن الفصول السابقه بالامتحان الاول بمقدار (14%)، والامتحان الثاني بمقدار (18%)، والامتحان النهائي بمقدار (12%).

      وقد أظهرت الاحصاءات أيضا ان عدد الزوار والمشاهدات يبلغ الذروه خلال فترة امتحانات الجامعة الهاشميه وهذا يدل بشكل كبير على فعالية الفيديوهات ومدى مساعدتها للطلبة. ومن خلال بعض الأحصاءات التي يقدمها موقع اليوتيوب فقد ظهر واضحًا ان طلاب من خارج الاردن يتابعون الصفحه باستمرار حيث كان هناك العديد من المشاهدات من جميع الدول العربيه تقريبا.

         وعن فعالية هذه الطريقه بحوسبة المواد قال الدكتور العطار: ان تسجيل المحاضرات ونشرها عن طريق موقع اليوتيوب هو طريقه ليست بالجديده، فهناك جامعات عريقة نشرت المحاضرات ومواد عديده وعليها ملايين المشهدات من جميع دول العالم. كـ جامعة ( Stanford ) وجامعة ( MIT ) وجامعة ( Berkeley University CA ) والكثير غيرها.

 

 //www.youtube.com/playlist?list=PLUl4u3cNGP6317WaSNfmCvGym2ucw3oGp

 

                                                       https://www.youtube.com/watch?v=JzhlfbWBuQ8

 

https://www.youtube.com/watch?v=AeGe63a3hGI&index=2&list=PLA5079A2B21E7DBA9 

أوضح الدكتور فراس هنانده عميد الكلية بأن التعليم الالكتروني في الجامعة، اصبح ضروره خصوصا مع التطور التكنولوجي الكبير وقد اتجهت اليه جامعات عالميه عريقه، مضيفاً ان الكليه تقوم بحوسبة مواد عدة في الكليه وخارجها. موضحًا بأن هناك فرق متخصصه على الأتصال مع العديد من الزملاء خارج الكليه لمساعدتهم فنيا بحوسبة موادهم وأكد أن على استعداد تام لمساعدة أي من الزملاء في الجامعة.

عدد المشاهدات : 4097
تاريخ النشر :   19-04-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.

Copyright © 2007, All Rights Reserved