خدمات دائرة البرمجة وتطبيقاتها

welcome_img

الخدمات المقدمة من قبل دائرة البرمجة وتطبيقاتها:

1- تطوير نظام جديد:
تطوير أي نظام بما يشمل عليه من تحليل وتصميم وبرمجة واختبار وتوثيق ليتلائم مع الاحتياجات الجديدة للجامعة.
السياسة
1. بناء على حاجة الكلية /الدائرة لنظام محوسب جديد يرسل كتاب موقع من العميد/المدير من خلال نظام الديوان إلى مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني.
2. يعتمد الطلب من قبل مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني ويحول إلى دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.
3. يتم اجتماع ما بين مدير دائرة البرمجة ورئيس الشعبة المسؤول ومندوب عن الجهة الطالبة للنظام ليتم الاتفاق على الاجزاء الرئيسية للنظام.
4. يتم تزويد دائرة البرمجة بأي معلومات وتقارير قد تفيد في عملية تحليل النظام.
5. جميع الطلبات والمواصفات التي يذكرها ضابط الارتباط أو المندوب توثق من قبل رئيس الشعبة المعني موضحاً المواصفات، اسم الشخص الذي طلبها وتاريخ ذكرها ويتم التوقيع عليها من الطرفين.
6. عند الانتهاء من تطوير النظام يتم فحصه بالتعاون مع الجهة الطالبة ويتم تعديل أي ملاحظات قد تظهر في الفحص حسب سياسة فحص الأنظمة والبرامج.
7. عند الانتهاء من الفحص يتم ارسال كتاب يفيد الجهة الطالبة بانتهاء العمل من تطوير النظام.
8. لا يتم تشغيل النظام إلاّ بعد ورود كتاب يفيد بأن النظام جيد ولا يوجد عليه ملاحظات.
9. بعد انتهاء الفحص يتم التوقيع على الطلب من قبل المبرمج المسؤول وصاحب الطلب موضحاً أنه قام بالمشاركة بفحص البرنامج وأن أداء البرنامج كان صحيحاً وحسب المطلوب و يتم اغلاق الطلب اليا و ارفاق تقرير الفحص الموثق به نتيجة الفحص و الحالات التي تم عليها الفحص من خلال نظام سير المعاملات.
10. يتم اعتماد الطلب من قبل مدير دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.
11. يتم متابعة النظام من قبل دائرة البرمجة وإجراء أي تعديلات قد تطرأ على النظام أثناء المرحلة الأولى لاستخدامه.

2- إنشاء موقع جديد على صفحة الجامعة:
تصميم أي موقع يطلب من قبل الدوائر والكليات بعد تزويدنا بكافة البيانات اللازمة لذلك.
 السياسة
1- بناء على حاجة الكلية /الدائرة لموقع على صفحة الجامعة يرسل كتاب موقع من العميد/المدير إلى مركز تكنولوجيا المعلومات.
2- يتم اعتماد الطلب من مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني .
3- يتم اجتماع ما بين مدير دائرة البرمجة ومصمم صفحة الجامعة ومندوب عن الجهة الطالبة ليم الاتفاق على المكونات الأساسية للموقع والشكل العام له.
4- يتم تزويد دائرة البرمجة بالمعلومات المطلوب نشرها على الموقع.
5- يجب أن تكون المعلومات الواردة للدائرة مطبوعة على الكمبيوتر ومدققة(soft copy).
6- يتم تزويد دائرة البرمجة بأي مرفقات مطلوبة من صور أو ملفات صوتية.
7- عند الانتهاء من إعداد الموقع يتم بعث كتاب إلى الجهة الطالبة يفيد بانتهاء العمل لفحصه على رابط تجريبي.
8- بعد ورود كتاب من الجهة الطالبة يحدد فيه أن الموقع جاهز للنشر يتم ربطه على موقع الجامعة وتفعيله.
9- تعد المعلومات المنشورة في الموقع من مسؤولية الجهة الطالبة وليس من مسؤولية مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني.


3- تطوير برنامج جديد:
اعداد برنامج جديد لنظام موجود في الجامعة ليتلائم مع التغيير الحاصل على القوانين أو السياسات الجديدة للجامعة وحسب ما يطلبه مستخدم النظام.
السياسة
1. يتم ارسال الطلب من خلال نظام الديوان من قبل الجهة صاحبة العلاقة (ضابط ارتباط).
2. يعتمد الطلب من قبل مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني ويحول إلى دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.
3. يقوم مدير دائرة البرمجة بالاطلاع على التطوير المطلوب ومناقشة ذلك مع رئيس الشعبة المختص.
4. بعد الانتهاء من تطوير البرنامج يتم فحص البرنامج وبحضور طالب التطوير ويثبت بعد ذلك الحالات التي تم عليها الفحص حسب سياسة فحص البرامج والأنظمة.
5. بعد انتهاء الفحص يتم التوقيع على الطلب من قبل المبرمج المسؤول وصاحب الطلب موضحاً أنه قام بالمشاركة بفحص البرنامج وأن أداء البرنامج كان صحيحاً وحسب المطلوب و يتم اغلاق الطلب اليا و ارفاق تقرير الفحص الموثق به نتيجة الفحص و الحالات التي تم عليها الفحص من خلال نظام سير المعاملات.
6. يتم اعتماد الطلب من قبل مدير دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.

4- صيانة برنامج موجود:
تعديل على برنامج موجود مطبق ليتلائم مع التغير الحاصل على القوانين و التعليمات بجعل البرنامج قادر على الأداء بشكل جيد وحسب ما يطلبه مستخدم النظام.
 السياسة
1. يتم ارسال الطلب من خلال نظام الديوان من قبل الجهة صاحبة العلاقة (ضابط ارتباط).
2. يعتمد الطلب من قبل مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني ويحول إلى دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.
3. يقوم مدير دائرة البرمجة بالاطلاع على التعديل المطلوب ومناقشة ذلك مع رئيس الشعبة المختص.
4. بعد الانتهاء من تعديل البرنامج يتم فحص البرنامج وبحضور طالب التعديل ويثبت بعد ذلك الحالات التي تم عليها الفحص حسب سياسة فحص البرامج والأنظمة.
5. بعد انتهاء الفحص يتم التوقيع على الطلب من قبل المبرمج المسؤول وصاحب الطلب موضحاً أنه قام بالمشاركة بفحص البرنامج وأن أداء البرنامج كان صحيحاً وحسب المطلوب و يتم اغلاق الطلب اليا و ارفاق تقرير الفحص الموثق به نتيجة الفحص و الحالات التي تم عليها الفحص من خلال نظام سير المعاملات.
6. يتم اعتماد الطلب من قبل مدير دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.

5-  منح صلاحية الدخول على الأنظمة:
يتم إنشاء مستخدم لنظام مطبق وتزويده بكلمة سر وإعطاءه الصلاحيات الخاصة به على قاعدة البيانات وعلى النظام الخاص به.
السياسة
1. يتم ارسال الطلب من خلال نظام الديوان من قبل الجهة صاحبة العلاقة (ضابط ارتباط).
2. يعتمد الطلب من قبل مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني ويحول إلى دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.
3. يقوم مدير دائرة البرمجة بالاطلاع على الطلب و يحول الى رئيس الشعبة المسؤول عن النظام.
4. يقوم رئيس الشعبة بإنشاء المستخدم و كلمة السر وإعطاءه الصلاحية المناسبة له.
5. بعد انتهاء الفحص يتم التوقيع على الطلب من قبل رئيس الشعبة المسؤول وصاحب الطلب ويتم اغلاق الطلب اليا و ارفاق تقرير الفحص من خلال نظام سير المعاملات.
6. يتم اعتماد الطلب من قبل مدير دائرة البرمجة من خلال نظام سير المعاملات.


6- تدريب المستخدمين على الأنظمة المحوسبة:
عقد الدورات التدريبية على الأنظمة المطبقة وتدريب المستخدمين لضمان تطبيق الأنظمة بشكل جيد.
السياسة
1. يتقدم مستخدم النظام/الجهة المستخدمة للنظام بطلب للتدريب على النظام عن طريق كتاب يرد إلى مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني عن طريق نظام الديوان.
2. يتم اعتماد الطلب من قبل مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني ويحول الطلب إلى مدير دائرة البرمجة عن طريق سير نظام سير المعاملات.
3. يقوم مدير دائرة البرمجة بتحديد عدد الساعات المناسبة للتدريب وتحديد المدرب المناسب للنظام.
4. يقوم المدرب بحجز وتحديد المكان المناسب للتدريب وعند الانتهاء من ذلك يتم إبلاغ الجهة الطالبة بالوقت والمكان المناسبين.
5. يتم الاحتفاظ بنسخة من اسماء المتدربين في سجل النظام الخاص بالتدريب الموجود لدى محلل النظم.
6. بعد انتهاء التدريب تبلغ الجهة الطالبة للتدريب أن التدريب قد انتهى ويحدد فيه الأسماء التي حضرت والتي تغيبت عن التدريب.

7- فحص البرامج والأنظمة قبل تسليمها للمستخدم:
تلتزم دائرة البرمجة بفحص أي برنامج أو نظام أو إجراء يتم تطويره ويؤثر على عمل المستخدمين وذلك حسب سياسة معتمدة لدى الدائرة وذلك لضمان استمرارية جودة ودقة عمل الدائرة.
السياسة
1. بعد تطوير أو صيانة برنامج أو نظام يفحص التعديل/التطوير من قبل المبرمج الذي قام بالتطوير أو الصيانة.
2. يجري الفحص لكل وظيفة (Function) لأي برنامج بثلاث حالات (cases) كحد أدنى وحسب طبيعة البرنامج.
3. توثق كل حالة فحص ويوقع عليها فريق الفحص مبيناً التاريخ.
4. تحفظ وثيقة الفحص الكترونيا مع طلب صيانة الخاص به لدى رئيس الشعبة المسؤول عن طريق نظام سير المعاملات.

8- تقديم الاستشارات بخصوص الحوسبة للمجتمع المحلي
1. في اطار التعاون مع الجامعات الاخرى تم تقديم مجموعة من الاستشارات و الافكار في سبيل لتطوير العمل لديهم ام حل مشكلات و اطلاعهم على ما تم انجازه لغاية الان من حوسبة في الجامعة الهاشمية .
2. و تم تزويد بعض الجامعات بانظمة مختلفة و حسب الطلب

9- التأكد من أمن وسلامة النسخ الاحتياطية لقاعدة البيانات بالتعاون مع شعبة النظم:
تستخدم للتأكد من النسخ الاحتياطي الذي يتم أخذه يومياً (Backup) عن طريق شعبة النظم وتهدف هذه العملية للتأكد بشكل دوري ومستمر من سلامة النسخ الاحتياطي والإجراء المتبع في ذلك.
 السياسة
1- يتم أخذ أحدث نسخة من قاعدة البيانات التي تم الاحتفاظ بها بكل نوع من انواع (Backup) الاول (RMAN)  والثاني (DUMP).
2- تنزل هذه النسخة على جهاز يستخدم لأغراض الفحص.
3- يقوم مشرف قاعدة البيانات في دائرة البرمجة وبإشراف مدير دائرة البرمجة بهذا العمل.
4- تعاد نفس العملية لبقية أنواع النسخ التي تم الاحتفاظ بها في بدايه كل شهر.
5- يكتب تقرير ويوثق في دائرة البرمجة ويرسل نسخة إلى مدير مركز تكنولوجيا المعلومات.
6- تتم هذه العملية كل شهروبشكل دوري.


10- إستراتيجية النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات بالتعاون مع شعبة النظم :
تتيح هذه السياسة تحديد الآلية المتبعة لنسخ قاعدة البيانات والاحتفاظ بنسخ احتياطية عن طريق شعبة النظم لاستخدامها عند الحاجة لذلك.
السياسة
1- تتم عملية أخذ النسخة الاحتياطية لقاعدة البيانات من نوع (RMAN) الساعه (04:00) صباحا  ومن نوع (DUMP) الساعه (05:30) وبشكل يومي واتوماتيكي.
2- عملية النسخ الاحتياطي تشمل نوعين من النسخ (RMAN, DUMP).
3- نتيجة النسخ الاحتياطي الآلي يتم الاحتفاظ بنسخ على الجهاز من نوع (RMAN) على المسار )/orabackn/backup/rman) ومن نوع (DUMP) على المسار (orabackn/backup/dumps) وأيضاً بشكل آلي يتم نسخ على Tape ويومياً.
4- تحفظ جميع الـ(Tapes) في خزانة خاصة لذلك ضد الحريق وعن طريق شعبة النظم.


11- إستراتيجية لاسترجاع قاعدة البيانات في حالة الكوارث بالتعاون مع شعبة النظم:
تتيح هذه الاستراتيجية إرجاع عمل الأنظمة واسترجاع قاعدة البيانات في حالة الكوارث في اسرع وقت ممكن.
السياسة
1- يتم إحضار النسخة الاحتياطية من قاعدة البيانات (RMAN) الموجودة على الجهاز الرئيسي لآخر يوم عمل من المجلد (/orabackn/backup/rman).
2- في حالة عدم توفر النسخة من الجهاز الرئيسي يتم الرجوع إلى آخر نسخة موجودة على (Tape) من قاعدة البيانات (RMAN).
3- في حالة عدم توفر هذه النسخة من (Tape) نقوم باستخدام (DUMP) الموجود على الجهاز الرئيسي (/orabackn/backup/dumps) لآخر يوم عمل , وفي حال عدم التوفر يتم الرجوع الى (Tape) لآخر يوم عمل.
4- نقوم بإنزال Oracle على الجهاز الجديد.
5- نقوم بإرجاع البيانات.

12- تصميم موقع خدمة الكترونية:
تصميم أي موقع خدمة الكترونية، والتي من خلالها يتم ربط قاعدة البيانات العاملة مع صفحة الجامعة ليتم استعمالها من قبل المستخدمين (الطلاب، المدرسين، الموظفين) عبر الانترنت.
السياسة  
1- بناء على حاجة الكلية /الدائرة لموقع خدمة الكترونية على صفحة الجامعة يرسل كتاب موقع من العميد/المدير إلى مركز تكنولوجيا المعلومات.
2- يحوّل الكتاب والطلب على دائرة البرمجة لدراسة الطلب.
3- تقوم الجهة الطالبة بتحديد الحقول والبيانات التي يجب أن تظهر في الخدمة الالكترونية.
4- تقوم دائرة البرمجة بالتطوير وعند الانتهاء يقوم مدير دائرة البرمجة بإبلاغ الجهة الطالبة لفحص الخدمة والتأكد منها بعد فحصها من قبل دائرة البرمجة بإتباع سياسة فحص الأنظمة والتطبيقات.
5- يتم إرسال كتاب من مدير دائرة البرمجة إلى مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني يفيد بانتهاء العمل ليتم إرسال كتاب إلى الجهة الطالبة.
6- لا يتم تنزيل الخدمة الا بوصول كتاب من الجهة الطالبة تفيد بأن الفحص كان ناجح ومطور حسب ما تم الاتفاق عليه.
7- تقوم دائرة البرمجة بإجراء التدريب للموظفين المعنيين حسب سياسة التدريب.
8- يتم متابعة الخدمة من قبل الدائرة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيها.

13- استضافة موقع على صفحة الجامعة:
تتيح هذه الخدمة استضافة المواقع التي يتم تصميمها خارج المركز من قبل المدرسين أو دوائر أو كليات من تقديم الدعم الفني لهم.
السياسة
1- تقوم الجهة الطالبة بالتقدم للحصول على موقع بناء على كتاب يرد إلى مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.
2- يكون مبين في الكتاب العنوان المطلوب ومرفق معه نسخة من محتوى الموقع المطلوب.
3- يتم فحص الموقع من قبل مدير دائرة البرمجة ومصممي صفحة الجامعة.
4- يتم إعداد تقرير إلى مدير مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التعليم الالكتروني بصلاحية نشر الموقع المعد من قبل الجهة الطالبة.
5- بعد اطلاع مدير المركز على التقرير وموافقته على نشره يحول إلى مصمم صفحة الجامعة لإعطائه الصلاحية المناسبة وإبلاغ الجهة الطالبة بذلك.
6- استضافة المواقع فقط محدد بالدوائر والجهات التابعة للجامعة وليس لأغراض شخصية.
7- يتم تقديم المساندة الفنية والاقتراحات المناسبة للجهات المستضافة على موقع الجامعة على الانترنت.
8- تعد المعلومات المنشورة في الموقع من مسؤولية الجهة المستضافة وليس من مسؤولية مركز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

 

مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني © | جميع الحقوق محفوظة