دائرة المختبرات والتعليم الالكتروني

welcome_img

دائرة التعليم الإلكتروني
(شعبتين )
شعبة المختبرات والامتحانات
  نبذة عن الشعبة:
 دعماً لخطة الجامعة التي تهدف إلى خدمة الطلبة بشكل أفضل، تقوم هذه الشعبة بإدارة شؤون المختبرات والامتحانات وسد حاجات الطلبة المتزايدة وتنظيماً ودعماً للمسيرة التعليمية التي هي من أهم أهداف الجامعة.
وهذه الشعبة كغيرها من الشعب التابعة لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني تهدف إلى إيصال الخدمة للمتلقي على أكمل وجه وفي أي وقت خلال المراحل الفصلية المختلفة، إذا أنها مسئولة عن تنظيم وإدارة المختبرات والامتحانات التي تخدم الطلبة خلال الفصل الدراسي وتقدم لهم خدمات (الامتحانات الالكترونية، الانترنت، الطباعة، خدمات التسجيل، استخدام التطبيقات المختلفة، وغيرها من الخدمات).
وتهدف هذه الشعبة إلى تلبية احتياجات الطلبة والاستماع إلى شكاويهم واقتراحاتهم ومحاولة تقديم أفضل الخدمات لهم وتأمينها لهم طيلة الفصل الدراسي دون انقطاع.
وتقوم هذه الشعبة بتجهيز الامتحانات الكترونية لما يقارب 100  مادة وحوالي 50  ألف طالب سواء بالامتحان الاول والثاني والنصف فصلي والنهائي بالإضافة الى امتحانات المستوى وتوزيع الطلاب على المختبرات وعكس التوزيع على بوابة الطالب الالكترونية بحيث يتم معرفة الطالب اسم المختبر ورقم الجهاز الذي سيقدم عليه الامتحان بحيث لا يمكن للطالب التقدم للامتحان الا بنفس المختبر، بالإضافة الى ان العلامة للامتحان تنعكس مباشرة على بوابة الطالب بمجرد انتهاء الامتحان.
كما تقوم هذه الشعبة تنظيم عمل مشرفي المختبرات وتطويرهم ورفدهم بالخبرات المتجددة بما يخص طبيعة عملهم، وتطويرهم في نواحي التعامل مع الطلبة وتلبية متطلباتهم خلال الفصل الدراسي.
وتقوم هذه الشعبة بتقديم الخدمات السالف ذكرها للطلبة خلال الفصل الدراسي من الساعة (8:20 - 4 ) وهي تخضع لسياسة خاصة بالنسبة لاستخدام الطلبة لخدماتها تحكمها شعبة النظم في المركز وتتلخص في تقييد صلاحيات الطلبة وذلك تفعيلا للخطة الأمنية والتي يهدف المركز لتحقيقها.
وفي الجامعة 10  مختبرات تابعة إدارياً لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني وهي:
- مختبر ابن سينا في مبنى كلية الهندسة بسعة 150 جهاز في عام 2015
- مختبر ابن خلدون في مبنى كلية الهندسة بسعة 200 جهاز.
- مختبر ابن رشد في عمادة شؤون الطلبة بسعة 100 جهاز.
- مختبر الطبري في مبنى المكتبة بسعة 80 جهاز.
- مختبر التعليم الالكتروني في المبنى الشرقي بسعة 200 جهاز.
- مختبر الخوارزمي في مبنى مطاعم الطلبة بسعة 220 جهاز.
- مختبر العلوم الطبية في كلية العلوم الطبية المساندة بسعة 70 جهاز.
- مختبر الرازي في مبنى كلية الموارد الطبيعية بسعة 40 جهاز.
- مختبر جابر بن حيان مبنى المطاعم بسعة 180 جهاز.
- مختبرات لتعليم الالكتروني الشرقي (3 مختبرات) بسعة 100 جهاز
- مختبر الكندي في التعليم الالكتروني بسعة 20 جهاز.
- مختبر ابن سينا في مبنى كلية الهندسة بسعة 150 جهاز في عام 2015
حوالي 35  ألف طالباً وجميع هذه المختبرات مجهزة بكافة الوسائل لخدمة الطلبة من وطابعات عدد ما يقارب 25  طابعة موزعة على جميع المختبرات، وغيرها من والسائل ويقدم كادر شعبة المختبرات والامتحانات للطلبة من مشرفين وفنيين خدمات جليلة يحرصون من خلالها على ديمومة العمل في المختبرات طيلة الفصل الدراسي، وخدمة الطلبة على أكمل وجه والذين هم البنية الأساسية في هذه الجامعة، وهذه الخدمات تتلخص في خدمات الدعم الفني سواءً على صعيد المعدات أم على صعيد البرمجيات، وأيضاً خدمات التدريب وحل المشاكل على الأجهزة بشكل سريع وفعال خلال فترة استخدام الطلبة لخدمات المختبرات.
وتدعيماً لرؤية الجامعة في خدمة أبناءها الطلبة فإن هذه المختبرات مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا التي تدعم المسيرة التعليمية من أجهزة حاسوب، ونظام كهرباء احتياطي ونظام مراقبة وخادمات على أعــلى المستويات، ونظام إنارة وطوارئ خاص وذلك لتوفير الوقت والجهد على طلابنا في استخدام هذه المختبرات خدمة لمسيرتهم التعليمية.
وتنتهج هذه الشعبة سياسة خاصة لتثقيف الطلبة حول آلية استخدام المختبرات، وذلك للحرص على تكافؤ فرص الطلبة في الاستفادة من خدمات هذه المختبرات.
 أهداف الشعبة:
1. خدمة الطلبة وتوفير كافة الخدمات الالكترونية لهم.
2. دعم المسيرة التعليمية للطلبة، وإثراء معلومات الطلبة في كيفية استخدام الحاسوب واستخدام الخدمات الالكترونية.
3. محاولة التأثير في ثقافة مجتمع الطلبة وتوجيهه نحو المجتمع الالكتروني وتفعيل دور التعليم الالكتروني.
4. المساعدة على تحقيق أحد أهداف الجامعة الاستراتيجية وهو التوجه نحو المجتمع الالكتروني والوصول إلى ركب المجتمعات المتقدمة.
5. محاولة تحسين طبيعة الخدمات المقدمة للطلبة والحرص على ديمومة العمل في المختبرات من خلال تقديم خدمات الدعم الفني للأجهزة بشكل دوري ودائم.
6. الحرص على خصوصية الطالب في استخدام خدمات الشبكة وذلك من خلال وضع أطر خاصة تحكم الخطة الأمنية الموضوعة من قبل فريق المركز.
7. توفير خدمة الانترنت للطلبة وخدمات الطباعة طيلة الفصل الدراسي.
8. تقديم خدمات التدريب "مساعدة الطلبة في استخدامهم للبرامج" وحسب الإمكانية.
9.  محاولة توفير الموارد الخاصة بالخدمات طيلة الفصل الدراسي من "ورق، حبر, .... الخ.
10. تقديم الخدمة للطلبة خلال فترات التسجيل الالكتروني، السحب والإضافة.
11. تمكين الطلبة من استخدام برنامج التسجيل حتى خلال الفصل الدراسي وذلك لاستطلاع الخطة والمواد والعلامات وغيرها من خدمات هذا البرنامج.
  الخدمات التي تقدمها المختبرات:
 1. خدمة منح الطالب (اسم مستخدم / كلمة سر) للدخول إلى شبكة الطلبة:
وهي خدمة متوفرة في كل المختبرات التابعة لمركز الحاسوب، ويمكن للطالب أخذ كلمة السر الخاصة به منذ دخوله الجامعة وبعد التسجيل في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى، ويمكن للطالب تغييرها، أو استعادتها في حال نسيانها.
 السياسة:
يمكن إعطاء كل طالب اسما خاصا هو رقمه الجامعي، وكلمة سر في بداية دخوله الجامعة وذلك ليتمكن من استخدام خدمات شبكة الطلبة بخصوصية تامة على أي جهاز مربوط على الشبكة، وأيضا للمحافظة على ملفاته التي يخزنها على أي جهاز حاسوب في المختبرات، وأيضا للمحافظة على عدد صفحات الطباعة المتاحة للطالب خلال كل فصل دراسي.
الآلـــية:
• يقوم قسم النظم بأخذ قائمة بأرقام الطلاب المسجلين في الفصل الدراسي من دائرة القبول والتسجيل وذلك خلال الأسبوع الثاني من الفصل.
• تجري عملية إضافة أرقام الطلبة إلى نطاق شبكة الطلبة من قبل قسم النظم.
• يقوم قسم النظم بفتح حسابات لمشرفي المختبرات على نطاق شبكة الطلبة ليتمكنوا من تفعيل حسابات الطلاب وإعطائهم كلمة سر خاصة.
• يتم الإعلان للطلبة الذين لم يأخذوا كلمة السر الخاصة بهم من قبل وذلك ليتوجهوا إلى مشرفي المختبرات في جميع مختبرات الانترنت التابعة لمركز الحاسوب لأخذ كلمة السر الخاصة بهم.
• يكون الطلبة الآن قادرين على الاستفادة من خدمات الشبكة.
 2. خـــدمــة الطبـــاعة:
هي خدمة تمكن الطلبة من طباعة المحاضرات التي يتم تنزيلها من موقع التعليم الالكتروني الخاص بالجامعة، وهي خدمة متاحة طيلة الفصل الدراسي للطلبة المسجلين والمستكملين لرسومهم.
السياسة:
تمكن الجامعة الطلبة من طباعة الملفات والوثائق الخاصة بهم وذلك لتساعدهم على الدراسة في منازلهم، وذلك لان الجامعة تتجه نحو التعليم الالكتروني فيقوم أعضاء هيئة التدريس بتنزيل محاضراتهم على شبكة الانترنت، ويقوم الطلبة بطباعتها عن طريق الطابعات المتوفرة في جميع المختبرات.
الآلـــية:
• يقوم قسم النظم بإضافة أرقام الطلبة إلى برنامج إدارة الطابعات المستخدم.
• الطالب المسجل فقط للفصل هو الذي يصح له الطباعة من الطابعات.
• يتم عمل ضبط لبرنامج عداد الطباعة ليتمكن الطالب من طباعة (50 ورقة) خلال الفصل الدراسي.
• يقوم هذا البرنامج بالعد للصفحات التي يقوم الطالب بطباعتها خلال الفصل الدراسي وذلك من خلال استخدام (اسم المستخدم، كلمة السر الخاصة به).
• يتم إيقاف الطباعة لرقم طالب معين عندما يصل عداد الطباعة لديه إلى 50 ورقة، وبالتالي فإنه لا يتمكن بعدها من إجراء عملية الطباعة.
• يتم تجديد عداد الطباعة للطالب في بداية الفصل التالي.
 3. خدمة تمكين الطلبة من إجراء الامتحانات الالكترونية داخل المختبرات:
وذلك من خلال التنسيق ما بين الشعبة ومكتب الامتحانات الالكترونية لتجري امتحانات أغلب المساقات الدراسية وخصوصا العامة منها بأسلوب الكتروني سريع وفعال.
 السياسة:
 تمكن الجامعة الطالب من تأدية الامتحانات الخاصة ببعض المواد وبشكل الكتروني وسريع بحيث يقدم الطالب الامتحان ويأخذ علامته مباشرة، في جو يسوده الهدوء والراحة، ومن خلال رقابة أعضاء هيئة التدريس وإدارة مشرفي وفنيي المختبرات.
 الآلـــية:
• يقوم رئيس الشعبة بإبلاغ مشرفي المختبرات بهذه المواعيد والتأكيد عليهم عن طريق إرسال برنامج الامتحانات على البريد الالكتروني الداخلي.
• يقوم مشرف المختبر بوضع إعلان عند بداية فترة الامتحانات ينص على (عدم دخول الطلبة للاستفادة من خدمة المختبر خلال فترة الامتحانات).
• يقوم مشرف المختبر بالاتفاق مع مسئول الأمن لتنظيم عملية دخول وخروج الطلاب أثناء الامتحانات.
• يقوم مشرف المختبر بتجهيز مختبره بشكل كامل للامتحانات من تشغيل أجهزة والدخول إلى اسم المستخدم الخاص ببرنامج الامتحانات.
• يقوم مشرف المختبر بتوجيه مجموعة من التعليمات للطلبة عند بداية جلسة الامتحانات تنص على التالي:
• يقوم رئيس الشعبة بإبلاغ مشرفي المختبرات بهذه المواعيد والتأكيد عليهم عن طريق إرسال برنامج الامتحانات على البريد الالكتروني الداخلي.
• يقوم مشرف المختبر بوضع إعلان عند بداية فترة الامتحانات ينص على (عدم دخول الطلبة للاستفادة من خدمة المختبر خلال فترة الامتحانات).
• يقوم مشرف المختبر بالاتفاق مع مسئول الأمن لتنظيم عملية دخول وخروج الطلاب أثناء الامتحانات.
• يقوم مشرف المختبر بتجهيز مختبره بشكل كامل للامتحانات من تشغيل أجهزة والدخول إلى اسم المستخدم الخاص ببرنامج الامتحانات.
• يقوم مشرف المختبر بتوجيه مجموعة من التعليمات للطلبة عند بداية جلسة الامتحانات تنص على التالي:
A. إبراز الهوية الجامعية.
B. إغلاق الأجهزة الخلوية.
C. إدخال الرقم الجامعي للدخول إلى الامتحانات.
D. الانتباه للأسلاك الكهربائية وعدم العبث بلوحة المفاتيح وعدم استخدامها أثناء الامتحان.
E.  ضرورة التزام الهدوء أثناء تأدية الامتحان.
• يقوم مشرف المختبر بتنظيم عملية دخول الطلبة إلى الامتحان بشكل مرتب ومجموعة تلو مجموعة لكي لا يحدث ضغط على خادم مكتب الامتحانات الالكترونية.
• على مشرف المختبر التأكد من دخول كافة الطلبة إلى صفحة الامتحان وعدم وجود أي مشاكل.
• مشرف المختبر مسئول عن معالجة أي مشكلة قد تحدث مع الطالب إثناء استخدامه لبرنامج الامتحانات بما يخص الجهاز الذي يعمل عليه.
 4. خدمة تمكين الطلبة من التسجيل باستخدام برنامج التسجيل الالكتروني:
وهذه الخدمة توفر على الطالب وعلى الجامعة في الوقت والجهد، وهي تأتي الإلغاء الأسلوب اليدوي التقليدي القديم في التسجيل، وهذا البرنامج يعد أحد انجازات لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني في هذا المجال.
 السياسة:
 تمكن الجامعة الطلبة من تسجيل المواد واستطلاع جدولهم الدراسي واستطلاع العلامات وغيرها من الخدمات التي يؤديها هذا البرنامج وذلك تسهيلا على الطالب في التسجيل ومتابعة خطته خلال الفصل.
 الآلـــية:
• يتم تجهيز البرنامج ليعمل على جميع الأجهزة في المختبرات وذلك بالتنسيق مع دائرة البرمجة في المركز.
• يتم التنسيق من قبل رئيس الشعبة مع دائرة التسجيل في الجامعة بخصوص مواعيد التسجيل وأماكنها.
• يتم الإعلان في كافة المختبرات عن مواعيد التسجيل والآلية المتبعة لتنظيمها.
• يتم التنسيق بين مشرفي المختبرات ومسئولي الأمن التابعين لدائرة الأمن الجامعي لتنظيم عملية دخول الطلبة للمختبر أثناء فترة التسجيل، وإعادة تنظيم الطلبة خلال فترات التسجيل المتلاحقة وحسب آلية التسجيل.
• مشرف المختبر مسئول عن أي مشكلة تخص برنامج التسجيل خلال فترة تسجيل الطلبة، وإبلاغ دائرة البرمجة عن أعطال البرنامج.
• مشرف المختبر مسئول عن متابعة الطلبة والتعامل مع ازدياد عددهم وتنظيمهم داخل المختبر.
• تخضع هذه الفترة "التسجيل والسحب والإضافة " إلى Group   policy  خاصة يتم تفعيلها من قسم النظم والشبكات.
 5. خدمة استخدام البرامج التطبيقية الشائعة مثل: -
·  Microsoft (Word ، Excel ،PowerPoint ، Access ، Publisher)
·  WinRAR ، Adobe acrobat reader ، Internet explorer .
·  Photoshop
وهذه الخدمة تمكنهم من فتح وإنشاء ملفات على البرامج السالف ذكرها واستخدام كافة خدمات هذه البرامج، والدخول إلى شبكة الانترنت وإجراء عمليات ا لبحث واستخدام البريد الالكتروني.
  شعبة تطوير المناهج الإلكترونية
 نبذة عن الشعبة:
تأسست شعبة تطوير المناهج الالكترونية عام 2013 , وكانت سابقاُ تتبع لمركز التعليم الالكتروني منذ عام 2006 وحتى دمج مركز التعليم الالكتروني مع مركز الحاسوب, والان تتبع لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والالكتروني المركز الذي يعد المحور الاساسي وقلب الجامعة الذي يوفر بيئة الالكترونية تعليمية خدمية لكافة دوائر وكليات الجامعة.
 مهام الشعبة:
1. توفير بيئة الكترونية تفاعلية لأعضاء الهيئة التدريسية للتواصل مع الطلاب من خلال برنامج الـ Moodle
2.  تدريب ومتابعة طلاب التدريب الميداني من كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
3.  بث محاضرات تفاعلية بواسطة Video   conference  لجامعات أخرى.
4.  تصميم الكتب, والنشرات, والورقيات, وغيرها من التصاميم لمختلف كليات ودوائر الجامعة من (ورشات عمل، مؤتمرات، ندوات، يوم علمي، يوم طبي), .
5.  عقد دورات لأعضاء الهيئة التدريسية.
 الانجازات:
1.  تطوير المواد التالية الى مواد الكترونية:

 

Project

Software

Application or Web site

1

Data Structure

Lectora

app

2

Computer Organization

Lectora

app

3

AI

Flash

app

4

Compiler

Html

Web site

5

Object Oriented Programming using Java

Lectora

app & publish to html

6

Security E-learning System

Flash & Lectora

app

7

Algorithms   e-course

Lectora

app

8

Communication Skills

Flash

app

9

traffic safety

Flash

app

10

Management

Flash

app

11

E-learning Kit (Network Course)

Flash

app & publish to html

12

Surgery and anesthesia1

Lectora

app

13

Computer skills

Lectora

Web site

14

Medicinal Plants

Lectora

app

15

Planet Anatomy

Lectora

app

 

 2.حوسبة مواد إلكترونياُ وتدريس بعض من الشعب الكترونياً (اللغة العرب ية ، اللغة الإنجليزية، التربية الوطنية)
3.عقد دورات في نظام إدارة المواد التعليمية " Learning   Management   System " لأعضاء الهيئة التدريسية من خلال نظام Moodle  و Blackboard .
4.عقد دورات في إدارة التعليم التفاعلي " Virtual   Class   Room " لأعضاء الهيئة التدريسية من خلال نظام Elluminate .
5.عقد دورات لأعضاء الهيئة التدريسية في ضمان الجودة الأكاديمية.
6.تدريب ومتابعة 12 طالب من طلاب التدريب الميداني من كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
7.توفير بيئة الكترونية تفاعلية لأعضاء الهيئة التدريسية للتواصل مع الطلاب من خلال نظام إدارة المواد التعليمية الـ Moodle  حيث يستفيد اكثر 19000 طالب من خلال اكثر من 250 مادة موجودة على النظام.
8.الاشراف على طلبة مشاريع التخرج لكلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة في الجامعة.
9.تصميم واخراج المجلة الاردنية لعلوم الارض والبيئة.
10.تصميم غلاف الكتاب السنوي لخريجي الجامعة "الحصاد" عام 2011 وما زال يستخدم   التصميم للآن.
11.تصميم واخراج كتيبات "المقدمة في المهارات السريرية   لكلية الطب البشري.
12.تصميم نشرات باللغة العربية والانجليزية لكلية الطب البشري.
13.تصميم فولدر لكلية الطب البشري.
14.تصميم نشرات لمركز المهارات السريرية في كلية الطب البشري.
15.تصميم شعار مركز الاستشارات وخدمة المجتمع.
16.تصميم شهادات دورات مركز الاستشارات وخدمة المجتمع.
17.تصميم واخراج الخطة التدريبية لعام 2009 / مركز الاستشارات وخدمة المجتمع.
18.تصميم واخراج الخطة التدريبية لعام 2010 / مركز الاستشارات وخدمة المجتمع.
19.تصميم فولدر ونشرات عن مركز الاستشارات وخدمة المجتمع.
20.تصميم جدارية لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات تحمل نص الارادة الملكية السامية باختيار الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولياً للعهد.
21.تصميم جدارية   افتتاح جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
22.تصميم شعار كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
23.المشاركة بتصميم شعار كليةالطب البشري.
24.تصميم فولدر ونشرات عن كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات باللغة العربية والانجليزية.
25.تصميم مطبوعات أعمال اليوم العلمي الاول لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا من "نشرات, بطاقة دعوة, بانر, شهادات, فولدر".
26.تصميم مطبوعات أعمال الملتقى الاول لطلبة وخريجي تكنولوجيا المعلومات في الاردن لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا من "نشرات, بطاقة دعوة, بانر, شهادات, فولدر, باجات".
27.تصميم مطبوعات أعمال الملتقى الاول لطلبة وخريجي تكنولوجيا المعلومات في الاردن لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا من "نشرات, بطاقة دعوة, بانر, شهادات, فولدر".
28.تصميم مطبوعات أعمال المؤتمر الدولي الاول في الحاسبات والمعلومات وانظمة الاتصالات " CITS " لكلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا من "نشرات, بطاقة دعوة, بانر, شهادات, فولدر, كتيب, باجات, ملصق للـ DVD , بوستر, دفتر ملاحظات, دروع تكريمية, جدول اعمال المؤتمر".
29.تصميم مطبوعات أعمال المؤتمر العربي الاول "استراتيجيات التعليم العالي وتخطيط الموارد البشرية" لكلية الاقتصاد من "نشرات, بطاقة دعوة, بانر, باجات, جدول اعمال المؤتمر".
30.تصميم مطبوعات الورشة العلمية حول كتابة الابحاث العلمية في مجالات الادمان وسوء استخدام المواد المخدرة لكلية التمريض من "فولدر, باجات".
31.تصميم فولدر لكلية التمريض.
32.تصميم مطبوعات أعمال المؤتمر الختامي لأعمال مشروع تمبوس   "المؤتمر الدولي للتعلم الخدمي والشراكة المجتمعية من "باجات المشاركين, اوراق تسجيل المشاركين, جدول اعمال المؤتمر, نشرات, بانر, رول اب ستاند, دفتر ملاحظات, فولدر, بطاقة دعوة".
33.تصميم نشرات باللغة العربية والانجليزية لمركز التعليم الخدمي.
34.تصميم فولدر لمركز التعليم الخدمي.
35.تصميم كتيب لوحدة الشؤون المالية ووحدة القبول والتسجيل.
36.تصميم بروشورات سكن الطالبات
37.تصميم شعار مركز التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي
38.تصميم الدليل الأكاديمي للجامعة
 

مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني © | جميع الحقوق محفوظة