دائرة الاتصالات والشبكات

welcome_img

دائرة الشبكات و الاتصالات والخدمات الفنية
تقوم دائرة الشبكات و الاتصالات والخدمات الفنية  بتوفير وتحديث وتطوير وادامة البنية التحتية للشبكة الحاسوبية والاتصال المرئى والمسموع من شبكة حاسوبية وهاتفية وكذلك المحافظة على امن وتراسل البيانات وحماية انظمة الجامعة. وتقوم بتجهيز وتنفيذ ومراقبة البنية التحتية لتقديم الخدمات لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والموظفين والمعاهد بالانظمة المحوسبة  بالإضافة إلى صيانة المعدات واجهزةالحاسوب.وتقوم الدائرة بتصميم وتنفيذ وصيانة الشبكة الحاسوبية السلكية واللاسلكية بالاضافة الى شبكة الهاتف . وتقوم شعبة النظم بتجهيز والمحافظة على خوادم البيانات مثل البريد الإلكتروني وقواعد البيانات، خوادم التطبيقات . وشعبة الصيانة تقوم يصيانة كافة أجهزة الكمبيوتر، الطابعات و الماسح الضوئي، والداتا شو.
تقوم الدائرة بلعب دورا هاما من خلال تسهيل دعم جميع المهام المتعلقة بالأعمال التجارية والإدارية من الدوائر الاخرى في مركز تكنولوجبا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني.
تتكون دائرة الشبكات و الاتصالات والخدمات الفنية من الشعب التالية:
1. شعبة الشبكات والاتصالات
2. شعبة النظم وامن المعلومات
نبذة عن شعبة النظم وأمن المعلومات:
هي إحدى أقسام دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني والتي تعنى بشكل رئيسي بكل ما يتعلق بالخدمات الرئيسية ( Servers ) وتوفير البنية التحتية لكل البرمجيات والتطبيقات المحوسبة في الجامعة، كما تعنى بتوفير الحماية لكل من الخوادم الرئيسية والأجهزة الموجودة في الجامعة وتطوير أنظمة التشغيل على الأجهزة لتواكب التطور السريع في مجال المعلوماتية.
أهداف الشعبة :
  الخدمات التي تقدمها الشعبة
1.  توفير الحماية لشبكة الجامعة: كالحماية من الرسائل الدعائية ( Spam ) والفيروسات وبرامج الاختراق وحماية وتنظيم تصفح الانترنت في الجامعة من خلال برامج فلترة الانترنت
2. خدمة منح الايميل: توفر شعبة النظم خدمة الايميل الالكتروني على النطاق الخاص بالجامعة وذلك لكي يتم استخدام هذا الايميل لغايات العمل والأبحاث والمراسلات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة في الجامعة والتي تتطلب طبيعة عملهم وجود هذه الخدمة.
3. خدمة أخذ النسخ الاحتياطية لقواعد البيانات والأجهزة الرئيسة Backup
الغاية من هذه الخدمة هي الحفاظ على سلامة عمل الأجهزة الرئيسة وقواعد البيانات الرئيسية، حيث يتم الاحتفاظ بنسخ احتياطية لجميع الاجهزة للاستعانة بها عند الحاجة.
4.خدمة منح اسم المستخدم ( User name ) للطلبة
الغاية من هذه الخدمة هي تمكين الطالب من العمل على الأجهزة المتوفرة في جميع مختبرات مركز الحاسوب وبالتالي يستطيع الطالب من استخدام الإنترنت أو الطباعة على الأجهزة وغيرها من الخدمات المتوفرة.
5.خدمة تحديد كمية الطباعة للطلبة
تقوم هذه الخدمة بتحديد كمية الطباعة المسموحة للطالب في كل فصل دراسي جميع مختبرات مركز الحاسوب وتحديد نوعية الملفات الممنوعة عن الطلبة
6.     خدمة انشاء الـ ( Sub domain) لأقسام وكليات الجامعة الداخلية وتحديد مدى الحاجة لها ومثالها http://www.engineering.hu.edu.jo/
الإنجازات التي قامت بها الشعبة خلال العام:
· تفعيل البريد الإلكتروني الخاص بأعضاء الهيئة التدريسية على منظومة ميكروسوفت office 365   وذلك للاستفادة من E-LEARNING SYSTEM
·  ربط جميع الخدمات الالكترونية على نظام Web Firewall citrix waf .
·  توحيد أجهزة البصمة وتشغيلها على نظام وخادم رئيسي واحد.
· تجديد تراخيص البرمجيات المختلفة التي تخدم الجامعة مثل Antivirus   Backup systems   وغيرها.
· تحديث أنظمة التشغيل على خوادم الجامعة المختلفة.
· ربط جميع الخوادم على نظام النسخ الاحتياطي الآلي.
. تشغيل وحدة التخزين المركزية و نقل جميع البيانات إلى مكان واحد رئيسي.
. تشغيل نظام النسخ الاحتياطي الجديد الخاص بالبيئة الإفتراضية.
 الأنظمة التي تم تطويرها خلال العام :
. تطبيق نظام استمرارية الخدمة High Availability لكل من الأنظمة     التالية:
1.نظام البريد الإلكتروني للموظفين و الطلاب باحتضانها على المنظومات السحابية Gmail   و Office 365 .
2.موقع الجامعة الرئيسي و بوابات الموظفين و الطلاب.
3.خادم ال DNS الرئيسي.
4.خوادم نطاق الموظفين و الطلاب.
5.خوادم قواعد البيانات. 
تشغيل نظام المراقبة الإلكتروني داخل غرفة الخوادم المركزية AKCP .
-تزويد جميع الخدمات الالكترونية( Web Services ) بنظام تصفح آمن وموثوق من خلال شهادات أمان مشفرة.

3. شعبة الصيانة
نبذة عن شعبة الصيانة:
تعنى هذه الشعبة بتوفير خدمة الصيانة والإصلاح لجميع   أجهزة الحاسوب وملحقاتها وألات التصوير وتقدم الاستشارات والدعم الفني لكافة موظفي الجامعة ويتوفر بها كادر يتكون من رئيس والشعبه وسبعة فنيين مؤهلين لتقديم خدمة مميزة وسريعة وتعنى دائما بتقديم وسائل جديدة لتحسين كفاءة وسرعة الانجاز مثل أطلاق خدمة البرنامج الآلي لطلبات الصيانة وخدمة الخط المباشر للصيانة عن بعد .
أهداف الشعبة:
بما أن الحاسوب قد أصبح العنصر الأساسي في انجاز الأعمال لكافة دوائر الجامعة وتعطل أي جهاز يؤدي    إلى تعطيل العمل ، وجدت شعبة الصيانة للقيام بالأهداف التالية:
•حل المشاكل و الأعطال التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية على أجهزة الحاسوب وملحقاتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات لهم.
•العمل على الصيانة المستمرة والدورية للأجهزة للمحافظة على استمرارية عملها لأطول فترة ممكنة والقيام بتطويرها عند الحاجة لمواكبة التطور بالبرامج.
•المتابعة الدائمة لتطورات الصناعة بهذا المجال و معرفة احدث المواصفات و المستجدات لغايات مواكبة التطورات الدائمة بالبرمجيات ووضع المواصفات المناسبة عند شراء أجهزة حديثة.
خدمات الشعبة:
1- خدمة استقبال طلبات الصيانة:
بهدف تنظيم عملية طلب خدمة الصيانة من مركز الحاسوب ،قام المركز بإنشاء برنامج خاص يتم من خلاله                 إرسال الطلبات آليا من خلال موقع الكتروني
2- تنفيذ طلبات الصيانة :
يتم أنجاز الطلبات خلال 48 ساعة ألا أذا كان هناك أسباب تستدعي الـتأجيل بعلم مرسل الطلب .
3- خدمة صيانة الأجهزة وملحقاتها وبرمجياتها
إن الخدمة الرئيسة التي يتحملها كادر شعبة الصيانة تشمل أجهزة :
(Office computer, Laptop, Printer, Scanner, Data show, Monitor ) أ-
ب- اصلاح وصيانة ألات التصوير
4-   خدمة الخط المباشر لتقديم الدعم الفني    help desk   :
يقوم مركز الحاسوب بتقديم خدمة أصلاح الأعطال للأجهزة والبرمجيات عن بعد لتقديم حلول سريعة      للأعطال من خلال الاتصال مع الرقم   5151 لطلب أي مساعدة أو الاستفسار ليقوم الموظف بتقديم الخدمة أو الإرشاد اللازم لحل المشكلة   مما يؤدي لتوفير الوقت والجهد على طالب الخدمة ويسرع في عملية الإصلاح .
5- فحص الأجهزة لغايات الإرجاع :
يتم فحص حالة الجهاز ومطابقة النوع والمواصفات مع وصفه بكشف عهدة الموظف للتأكد من صلاحية الجهاز قبل ارجاعه لمستودعات الجامعه .
6- طلبات الأحبار للطابعات :
لتنظيم عملية صرف الأحبار الطابعات يقوم كادر الشعبة بفحص الطابعات والتأكد من خلوها للحبر ليتسنى لدائرة اللوازم   صرف الأحبار.
7- خدمة الربط على شبكة الجامعة .
8- خدمة صرف قطع غيار للإصلاح :
بهدف توفير خدمة سريعة للإصلاح فقد قام المركز بتوفير كمية مناسبة من قطع الغيار التي تتعطل بشكل متكرر ويتم أبدالها مباشرة لتوفير الوقت اللازم للإصلاح .
9– خدمة تطوير الأجهزة :
مع تطور البرمجيات العامله بالجامعه تحتاج بعض الأجهزه لذاكره اعلى او اقراص تخزين بسعة عاليه فيتم  ترقية هذه الأجهزه لمواكبة التطور بالبرمجيات .            
10– خدمات تعليمية و استشارية   :
من اجل رفع الثقافة الحاسوبية في المجتمع المحلي والخارجي يقوم كادر الشعبة بتنفيذ الدورات المتخصصة بصيانة الحاسوب وتقديم الاستشارات اللازمة ضمن التخصص .
طرق تأدية الخدمة
-تقديم طلب الصيانة الآلي من خلال بوابة الموظف
-برنامج محوسب لاستقبال طلبات الصيانة وتحويلها للفنيين .
-انجاز الطلبات خلال 48 ساعة .
-الأجهزه المكفوله أو الخاضعه لعقود صيانه مع شركات يتم استدعاءها لأصلاح الأعطال.
-برنامج للصيانة عن بعد (Team Viewer)
-خدمة الخط الساخن للصيانة   (Help Desk) على الرقم (5151)
الأنجازات:
1-خلال هذا العام   (2016) تم أنجاز (3900) طلب صيانه تم أرسالها من مختلف دروائر الجامعة شملت الخدمات التالية :

الرقم

نوع الطلب

1

أعطال Hardware

2

طلب أحبار طابعات

3

معالجة فيروسات

4

أنزال أنظمة الأرشاد والديوان وأنظمة أخرى

5

شبك طابعات (مباشر+من خلال شبكة)

6

أعطال Software

7

أنترنت وبريد ألكتروني

8

تركيب أجهزة

9

أرجاع أجهزه

10

اصلاح وصيانة ألات التصوير

 


2- تم أنجاز جزء من هذه الطلبات باستخدام خط الهاتف الساخن (Help Desk) وبرنامج   viewer )  team ) .      يهدف أستخدام هذا البرنامج للصيانة عن بعد بحل بعض من مشاكل الأجهزة بوجود مرسل الطلب     والفني    كل في موقعه حيث يقوم الفني بالدخول لجهاز المستخدم عبر الشبكة وأنجاز المطلوب مما يوفر الوقت والجهد    على الطرفين بالاتصال على الرقم (5151) .
3- خروج عدد من الأجهزة يقارب 700 جهاز حاسوب وطابعة من الكفالة المجانية ليتولى كادر الشعبة صيانتها وعدم تكليف الجامعة لعقد صيانة لها .
4-تم العمل على أصلاح عدد 55 شاشة حاسوب وإبدال القطع الالكترونية اللازمة لها بتكلفة بسيطة جدا.
5- تم تركيب وتشغيل جميع الأجهزة الحديثه التي يتم شراها والقيام بنقل المعلومات من الأجهزه القديمة للحديثه وتهيئتها للعمل على أنظمة الجامعه .
6- تم وضع المواصفات الفنية لمختلف الأجهزة التي تم شراؤها للجامعة وفق أحدث المواصفات المتوفرة والأنسب للعمل بالجامعة من أجهزة حاسوب شخصيه ومحمول وأجهزة عرض وغيرها وقمنا بالمشاركة بالدراسات الفنية ولجان الاستلام لجميع هذه المواد .
7- تم تنفيذ العديد من الدورات المتخصصة بصيانة الحاسوب وبرمجياته بالتعاون مع مركز الدراسات والأستشارات للطلبه والمجتمع المحلي .
8- تم تدريب العديد من الطلبه من خريجي الجامعه وجامعات اخري لدى شعبة الصيانه .
9- لتنظيم عملية صرف الأحبار الطابعات يقوم كادر الشعبة بفحص الطابعات والتأكد من خلوها للحبر ليتسنى لدائرة اللوازم   صرف الأحبار.
10- أن أنظمة الجامعة تفرض على الموظف أعادة أي جهاز غير مستخدم لديه لدائرة اللوازم سواء كان يعمل أو معطل وتطلب وجود تقرير فني بحالة الجهاز قبل خروجه من عهدة الموظف ويقوم موظفي الشعبه بعملية الفحص الفني للأجهزه.
11- المحافظه على استمراريه عمل أجهزة العرض (Data show) واجهزة الحاسوب بالقاعات الصفيه باجراء الصياتة الدوريه لها وتوفير القطع اللازمه لها من اسلاك ولمبات .
12- اصلاح الات التصوير بالجامعه ومتابعة العمل مع الشركات الملتزمه بعقود صيانه مع الجامعة
بعض المشاريع النوعية التى نفذتها دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية
 مشروع نظام المراقبة الالكتروني (امان) حيث تم تركيب نظام المراقبة الالكتروني بواقع  146 كاميرة بين داخلية وخارجية لمراقبة مرافق الجامعة من اي عبث اوتخريب  بافضل الطرق واقل التكليف حيث تم استخدام الشبكة الحاسوبية الموجدة  بالجامعة دون التاثير على سرعه تناقل البيانات والانترنت .
 
 
مشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الحاسوبية في الجامعة حيث تم تمديد شبكة الياف ضوئية بين مركز تكنولوجيا المعلومات وبعض الكليات بواقع 12 شعره وذلك لرفع سرعة تناقل المعلومات الى 40جيجا بت/ثانية لمبنى كلية الهندسة وكذلك تمديد شبكة جديدة من الالياف الضوئية داخل كلية الهندسه وتغير جميع المزعات الرئيسيه والفرعية داخل مبنى الهندسة, وتم تغير الموزع الرئيسى للجامعة  واستبداله بموزعين من شركه HP  العالمية ذو كفاءه وسرعه عاليه وتغيرالبنية التحتية داخل غرفة الخوادم  لرفع سرعه تراسل البيانات بين المستخدمين والخوادم وضمان عدم انقطاع الخدمات المقدمة للمستخمين.
 

مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني © | جميع الحقوق محفوظة