النظام الداخلي للمختبر

النظام الداخلي للمختبر :
المادة (1): "مختبر تحليل الخطاب" هيئة بحثية أكاديمية موطّنة في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية، مادتها الأساسية أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكلية، وتنجز نشاطاتها في مجال تحليل الخطاب في المرافق المختلفة لكلية الآداب. 
المادة (2): تشرف على المختبر هيئة إدارية مكونة من أربعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، ويكون عميد الكلية هو رئيس الهيئة الإدارية للمختبر بصفته الوظيفية طيلة فترة عمادته، ويسمّى مدير المختبر. ويُمَثَّلُ كلّ قسمٍ علمي يطرح برامج دراسية في الكلية بعضو في هذه الهيئة التي يتم اختيارها بقرار من مجلس الكلية في مطلع العام الدراسي من المهتمين بحقل تحليل الخطاب، ويستمر عملها لمدة عامين دراسيين.
المادة(3): يتكوّن أعضاء المختبر من أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية بتخصصاتهم ورتبهم المختلفة، وطلبة الدراسات العليا في الكلية. ويمكن أن يضم أعضاء آخرين من الكليات الأخرى بموافقة أغلبية أعضاء الهيئة الإدارية للمختبر.
المادة (4): تُشَكَّل هيئة استشارية للمختبر بتوصية من الهيئة الإدارية للمختبر وقرار من مجلس الكلية، ويستمر عملها لمدة (3) سنوات قابلة للتجديد، بحيث تضم نخبة من العلماء المهتمين بحقل تحليل الخطاب من داخل الأردن وخارجه.
المادة (5): تُشكِّلُ الهيئة الإدارية عدداً من اللجان الفنية المركزية تكون مدة عملها سنتين قابلتين للتجديد، تكون مهمتها مساعدة الهيئة الإدارية في تنفيذ خطة عملها، وهذه اللجان قابلة للتعديل والتغيير أو الإضافة وفق ما تراه الهيئة الإدارية مناسباً. وهذه اللجان هي:
أ‌.لجنة الموقع الإلكتروني للمختبر: وتتألف من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس، إضافة إلى طالبين من طلبة الدراسات العليا وعضوٍ مقترحٍ من مركز الحاسوب، تكون مهمّتها الإشراف على الموقع الإلكتروني للمختبر.
ب‌.لجنة العلاقات العامة والعلاقات الخارجية: تتكون من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس، وتكون مهمّتها التواصل مع الجهات المهتمة بالموضوع داخلياً وخارجياً، وكذلك قضايا الإعلام المتصلة بالمختبر ونشاطاته.
ج. لجنة المؤتمرات والندوات والنشر العلمي: تتكون من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس، وتكون مهمّتها الإشراف على المؤتمرات والندوات  التي يقيمها المختبر، وكذلك الإشراف على المنشورات العلمية الصادرة عن المختبر.
المادة (6): تُشكِّل الهيئة الإدارية عدداً من الفرق البحثية في الأقسام؛ بحيث تتكوّن كلّ فرقة من خمسة أعضاء، أربعة منهم من أعضاء هيئة التدريس والخامس أحد طلبة الدراسات العليا، مع التنويع في الرتب وتقسيم الأدوار. ويمكن للفرقة البحثية أن تستعين بزملاء آخرين وعددٍ آخر من طلبة الدراسات العليا في الأقسام، وتكون مهمّة الفرق البحثية إجراء البحوث والدراسات في الحقل الذي تتخصص فيه مثل: تحليل الخطاب الديني/ تحليل الخطاب السياسي/...، وضمن المحور العلمي الذي تضعه الهيئة الإدارية في خطة عملها التي توضع كل سنتين قابلة للتمديد.
المادة (7): يعين مدير المختبر/عميد الكلية إدارياً من إداريي الكلية ليكون إداري المختبر لمدة عام دراسي قابل للتجديد مقابل مكافأة مالية تحددها الهيئة الإدارية للمختبر.
المادة (8): تضع الهيئة الإدارية للمختبر خطة تنفيذية مدتها سنتان تشتمل على الخط البحثي المقترح للعمل، والمنشورات التي سيجري إصدارها، والندوات والمؤتمرات والاستضافات، وإنجازات الموقع الإلكتروني، والتواصل مع المختبرات الأخرى خارج المملكة، وأي بنود أخرى للعمل.