Faculty of Science

Faculty Achievements

Recent Achievements..

* تسليط الضوء على بحث علمي أردني من معهد بيركلي للعلوم العالمية (BGSI) التابع لجامعة كاليفورنيا-بيركلي

كنتيجة لمشاركة البروفيسور عمر ياغي، (h-index = 136, total citations: 133,187 citation, Google Scholar, Accessed online: 19-11-2018 ) من معهد بيركلي للعلوم العالمية المنبثق عن جامعة كاليفورنيا-بيركلي في منتدى العلوم العالمي و الذي انعقد عام 2017 في منطقة البحر الميت تحت الرعاية الملكية السامية، و قد تم التشبيك بين الباحث الدكتور الأردني باسم الميثلوني من مركز العلوم العالمي المُوَطّن في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (المملكة العربية السعودية)، و فريق من الباحثين الأردنيين (Jordanian CO2 Team, JCO2) بقيادة كل من الدكتور عبد السلام قرعوش (الجامعة الأردنية)، والدكتورعلاء افتيحة (الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء/نائب عميد البحث العلمي في الجامعة الهاشمية)، والدكتور خليل عساف (جامعة البلقاء التطبيقية)، نتج عنه مقالة بحثية حول التقاط غاز ثاني أوكسيد الكربون باستخدام مادة سكرية.

ووفقاً للموقع الإلكتروني لمعهد BGSI، فقد بذل الفريق البحثي جهدًا كبيرًا من أجل دراسة خصائص المادة السكرية والآلية الكامنة وراء التقاط الغاز المسبب للاحتباس الحراري.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أشار الموقع إلى أن ما تم انجازه يجسد قوة المشاركة في الجهود البحثية من خلال شبكة العلوم العالمية.

A New Highlight over a Jordanian scientific research from the for Berkeley Global Science Institute (BGSI), University of California-Berkeley.

As a result of BGSI's participation in the 2017 World Science Forum in Jordan, our global science center at King Fahd University of Petroleum and Minerals (KFUPM), led by Dr. Bassem A. Al-Maythalony, established collaborations with a team of Jordanian researchers, led by Dr. Abdussalam K. Qaroush, Dr. Ala'a F. Eftaiha, and Dr. Khaleel I. Assaf. Their collaboration resulted in a research article on carbon capture using a sugar-based absorbent. The team went to great lengths to detail the characterization of not only the material but also the mechanism behind capturing CO2.

Aside from the fascinating science, this report represents a concrete outcome of the power of research engagement through the global science network. We, at BGSI, are proud of this result.

Publication Details:

A Green Sorbent for CO2 Capture: a-Cyclodextrin-based Carbonate in DMSO Solution

A. F. Eftaiha, A. K. Qaroush, F. Alsoubani, T. M. Pehl, C. Troll, B. Rieger, B. A. Al-Maythalony, and K. I. Assaf, RSC Advances2018, 8, 37757-37764. (DOI: 10.1039/C8RA08040B)

Link for the highlight

https://globalscience.berkeley.edu/news/bgsis-participation-2017-world-science-forum-resulted-research-engagement-across-borders

 

* نظم قسم العلوم الحياتية و التكنولوجيا الحيوية لقاءاً علمياً عبر “SKYPE” مع العالم المرموق، البروفيسور كيفن كامبل من جامعة آيوا، حيث يعتبر البروفيسور كامبل أنه أبو أمراض العضلات. و قد تم اللقاء بتاريخ 30/10/2018، حيث حضره مجموعة من الطلبة والأساتذة في القسم، وتناول اللقاء التحديات التي واجهها العالِم واستعرض الاكتشافات التي اكتشفها، و تم تخصيص جزء من هذا اللقاء لأسئلة الطلبة بمجال البحث العلمي والعضلات و كذلك أسئلة تناولت حياة العالِم و خبراته. وقد استفاد الطلبة والأساتذة من هذا اللقاء وأثار لديهم الفضول والشعور بالثقة بأن التحديات التي يواجهها العلماء في أمريكا تشبه التحديات التي يواجهها الطلاب والباحثين في الأردن مما شجعهم على متابعة البحث العلمي.