كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة تقدم تخصصا فريدا في "الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة"
الهاشمية-[13-08-2017] :

كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة تقدم تخصصا فريدا في "الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة"

 

أ.د. عيسى مخلوف- عميد كلية الأمير الحسن للأراضي الجافة- الجامعة الهاشمية   

                                

 

تأسست كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية بتوجيهات من سمو الأمير الحسن بن طلال استكمالاً لجهود مشروع بحث وتطوير البادية الذي أنشئ عام 1992، حيث تسعى الأكاديمية إلى توفير فرص تعليمية وبحثية رائدة لتطوير الحلول التي يحتاجها الأردن والإقليم لتحقيق التكامل بين التنمية والاحتياجات البيئية في الأعوام المقبلة.

في عام 2014 وقعت الجامعة الهاشمية وبحضور سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مذكرة تعاون لإنشاء "أكاديمية الأراضي الجافة" ابتداءً بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا)، وقد تحوّل حديثا هذا المسمّى بموجب قرار مجلس التعليم العالي بتاريخ 27/7/2017 ليصبح " كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة".

تكمن رؤية كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة في إنشاء مناهج التعليم الاستثنائية التي تمنح درجة البكالوريوس في دراسات الأراضي الجافة بما في ذلك الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة، استدامة المراعي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأراضي الجافة.

وتتطلع الكلية إلى نقل المعرفة والخبرات من الدول العربية والعالم في مجال التنمية المستدامة للأراضي الجافة إلى الأردن عن طريق العلماء المتخصين. كما تتطلع إلى توليد نهج المبادرة في حل مشاكل الاستخدام الجائر وسوء استخدام الموارد الطبيعية في المناطق الجافة من خلال إشراك المجتمعات المحلية في عملية صنع القرار وفتح فرص جديدة للعمل في هذه المناطق.

تمنح كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة درجة البكالوريوس حاليا بتخصص "الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة" بواقع (132) ساعة تدريسية (أربع سنوات دراسية)، ويقبل في الكلية الحاصل في الثانوية العامة على معدل 65% فما فوق في الفرعين العلمي والزراعي.

وقد التحق بالكلية حوالي (35) طالباً منذ بدء التدريس فيها، حيث متوقع تخرج أول فوج منهم في نهاية العام الدراسي 2019/2020. وتتطلع الكلية إلى استحداث برامج بكالوريوس عدد (2) وهما قسم "استدامة المنظومة الرعوية" وقسم "التنمية الاجتماعية الاقتصادية في المناطق الجافة".

يعتبر تخصص البكالوريوس في "الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة" الأول من نوعه في الأردن والمناطق المجاورة لتخريج طلاب قادرين على تحقيق تنمية أكثر استدامة للبادية الأردنية، وتوفير بدائل حيوية للأردن لدعم التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية وتعزيز سبل الحياة التقليدية.

Share this information
Number of Views : 380
Date Posted :   13-08-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار
Faculty & Staff Students Local Community Other Service Contact us
Faculty Information System
Webmail
Faculty Directory
Employee Portal
Phones & E-mails Directory
Student Portal
Academic calendar
Students registration
Moodle
e-Course
Class schedule
Admission Announcements
Exams
E-mails
Search Library Catalog
Hospitals Portal
Parents Portal
Scholars Portal
HU Laws and Regulations
Campus Map
Newspaper of Hashemite Oasis
News Center
Gallery
University Maps
Jordan - Zarqa
Tel: +962 (5) 3903333
Fax: +962 (5) 3826613
Email: huniv@hu.edu.jo

Feed back
The Hashemite University, Copyright © 2014, All Rights Reserved.