محاضرة في الجامعة الهاشمية تدعو إلى إدخال حل النزاعات ضمن المناهج المدرسية والجامعة
الهاشمية-[20-04-2017] :

     

 

      نظمت دائرة العلاقات الثقافية والعامة في الجامعة الهاشمية، وضمن موسمها الثقافي الدائم، محاضرة للأستاذ الدكتور يزيد الشورطي أستاذ أصول التربية في الجامعة، التي جاءت بعنوان "ثقافة حل النزاعات".

      وأكد الدكتور الشورطي خلال المحاضرة التي أدارها الأستاذ الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة بأن حل النزاعات سلمياً وبدون عنف مهارة حياة مهملة في المشهد التربوي والثقافي العربي، مثل التعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والذكاء الانفعالي، وتربية السلام، وتربية التسامح، وتربية حقوق الانسان رغم أن الوطن العربي يشهد موجة عنف مجتمعي غير مسبوقة متعددة الصور والميادين والاتجاهات والأحجام لها نتائج خطيرة، وانعكاسات مدمرة . مضيفاً إنه لا بد من توفير ثقافة تكون رحمًا لتربية حل النزاعات سلميًا تكسب الأفراد والجماعات مهارات  ومعارف، وقيمًا، ومبادئ، وممارسات تجعلهم لبنات بناء في مجتمعاتهم لا معاول هدم، وعناصر تنمية وتقدم لا أدوات خصام وفرقة ودمار، وتجعلهم أكثر استعدادًا لمواجهة الواقع ونزاعاته ومشكلاته وتحدياته بدون عنف ليحققوا نجاحا حياتيًا ومهنيًا كبيرًا . فتخريج المؤسسات التربوية والتعليمية لطلاب ليس لديهم القدرة على الحل البناء للنزاعات، ودفعهم للحياة التي تمتلئ بالنزاعات دون تزويدهم بسبل مواجهتها سلميًا، كرميهم في بحر لجي متلاطم الأمواج قبل اتقانهم لفنون السباحة ومهاراتها .

      وذكر الدكتور الشورطي استراتيجيات تربية حل النزاعات الرئيسية كالتفاوض والوساطة والعفو، وأساليبها كالقوة والحل الوسط والتحاشي والتنازل والتعاون، وعلاقتها بتربية السلام وتربية التسامح وتربية حقوق الانسان, ودور التفكير الناقد والتعلم التعاوني والذكاء الانفعالي  في دعمها.

وأكد الدكتور الشورطي قائلاً: "أن التربية المتمركزة على حل النزاعات تسهم في إعداد الأفراد كمسؤولين وقادة مبدعين، وأولياء أمور ناجحين، وطلاب مؤهلين، ومواطنين صالحين متعايشين غير عدوانيين، وموظفين منتجين، وأزواج موفقين، وأصدقاء متوافقين، وجيران متحابين، وأخوة وأقارب متماسكين".

و قال:" إن ترك الفرد يصارع النزاعات الحياتية بمعزل عن أي إعداد أو تأهيل أو تدريب تربوي يساعده على التعامل معها بطرق مبتكرة وآمنة، فالإنسان الذي يخرج للحياة دون تربية تعده لفهم النزاعات، والتغلب عليها بوسائل غير عنيفة قد يصاب بالصدمة والإحباط، وتُشَلُّ قدرته، وتَقِلُّ كفاءته، ويصبح وسيلة لتأجيج الصراعات، وعاملا من عوامل انتشار العدوان".

         وتحدث الدكتور الشورطي عن أهمية تعليم "التفكير الناقد" لمواجهة النزاعات والصراعات في المجتمعات من خلال تعليم الطلبة مهارات استكشاف البدائل السلمية وفحصها واختيار الأنسب لأي تحدي يواجهونه، والاهتمام بالمعلومات الصحيحة المرتبطة بصميم الصراع، "والنظر للنزاع كأمر طبيعي وعادي" وقد يتكرر، والنظر إليه كفرصة لإيجاد حل.

وأوصى المحاضر بضرورة دمج "التربية على حل النزاعات" في المناهج المدرسية والجامعية، وتدريب الطلبة على مهارات التفاوض والوساطة والعفو والتسامح والتعاون والابتعاد عن مفاهيم التنافس والصراع، وتعليم مهارات التفكير الناقد، والاهتمام بالذكاء الانفعالي.

وقدم الأستاذ الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة الدكتور الشورطي قائلاً: "ربما تداخلت عوامل التأثير في تربية المواطن العربي، سواء أكان مواطناً عادياً أم شخصية سياسيةً، فوجدنا مئات القصص والحكايات والتوجيهات في التراث جناحةً نحو الاصلاح وتجاوز النزاعات والتسامح والصفح، كذلك هنالك مئات القصص تصب في الاتجاه النقيض وتدعو إلى الثأر والانتقام والحقد، مما يجعل الأوراق مختلطةً في صياغة شخصية المواطن العربي"

ويذكر أنه صدر للدكتور الشوطري كتاب "السلطوية في التربية العربية" عن سلسلة عالم المعرفة في الكويت عام (2009)، ونال عليه جائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب في العلوم الإنسانية لعام 2011. ونشر أكثر من (25) بحثاً تربوياً، والدكتور الشورطي حاصل على الدكتوراه في أصول التربية من جامعة بيتسبورغ الأمريكية في ولاية بنسيلفانيا، أستاذ في قسم أصول التربية والإدارة في الجامعة الهاشمية منذ عام 1995.

Share this information
Number of Views : 562
Date Posted :   20-04-2017
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار
Faculty & Staff Students Local Community Other Service Contact us
Faculty Information System
Webmail
Faculty Directory
Employee Portal
Phones & E-mails Directory
Student Portal
Academic calendar
Students registration
Moodle
e-Course
Class schedule
Admission Announcements
Exams
E-mails
Search Library Catalog
Hospitals Portal
Parents Portal
Scholars Portal
HU Laws and Regulations
Campus Map
Newspaper of Hashemite Oasis
News Center
Gallery
University Maps
Jordan - Zarqa
Tel: +962 (5) 3903333
Fax: +962 (5) 3826613
Email: huniv@hu.edu.jo

Feed back
The Hashemite University, Copyright © 2014, All Rights Reserved.