الاهداف

الاهداف

  • تهيئة بيئة تعليمية أمنه وسليمة في طرق الجامعة ومبانيها وقاعاتها ومحيطها .
  • قياس المخاطر المحتمل حصولها في الجامعة بشكل مستمر وتصنيفها.
  • تعزيز السلامة ومنع الحوادث من خلال نشر ثقافة ادارة المخاطر بين العاملين في الجامعة.
  • وضع أساسيات و خطوط إرشادية لإدارة المخاطر بالاعتماد على اسس ومعايير ادارة المخاطر العالمية
  • وضع برامج للوقاية من المخاطر التي تواجه موارد الجامعة ،أصولها، طلبتها،العاملين فيها والمتعاملين معها.
  • تقييم خطط الطوارئ والاستجابة السريعة للحالات الطارئة
  • تطوير منظومة إدارة المخاطر في الجامعة وتحديد الاجراءات الواجب عملها في حال حدوث أي خطر بهدف تقليل الخسائر.بالاضافة الى تطوير إستراتيجيات مواجهة المخاطر بشكل مستمر .
  • دراسة وتحليل القضايا الهامة في مجالات إدارة المخاطر من خلال إجراء البحوث العلمية المتقدمة من قبل باحثين مؤهلين بأحدث الأدوات والأساليب.
  • نشر سلسلة من أوراق العمل المقدمة من باحثين مؤهلين.
  • القيام بمسوحات ودراسات ميدانية للقطاعات ذات العلاقة
  • تقديم الاستشارات والنصائح للقطاعات ذات العلاقة بالاستناد إلى الأبحاث العلمية .
  • ايجاد حلقة وصل معلوماتية بين متخذين القرار و المتعاملين مع المخاطر.
  •  عقد دورات تدريبية متخصصة في مجالات إدارة المخاطر والسلامة العامة للعاملين في الجامعة وخارجها.
  •  عقد مؤتمرات علمية محلية وعالمية تتناول أحدث تطورات وادوات إدارة المخاطر بالاستناد إلى دراسات علمية نظرية وتطبيقية بحيث يشكل نقطة اتصال بين الباحثين وصناع القرار في المؤسسات الحكومية المختلفة .
  •  دعوة متحدثين من ذوي الخبرة والمعرفة سواء من داخل أو خارج المملكة
  • إنشاء قاعدة بيانات معلوماتية لأهم مؤشرات قطاع المخاطر من حيث جمع بيانات تتعلق بعدد المخاطر وتصنيفها بالاضافة الى طرق التعامل مع المخاطر السابقة حال حدوثها.
  • تطوير نماذج  للتعامل مع المخاطر بشكل علمي ومقارنتها مع الاليات المستخدمة محليا وإقليميا
  • تقديم تقارير دورية للادارة عن نتائج ادارة المخاطر في الجامعة والمخاطر التي يجب ايلائها اهتمام
  • مخاطر تشريعية ، تتضمن المسؤولية القانونية عن الخدمات او التعاقدات
  • مخاطر مالية مثل استغلال المال العام أو الاحتيال اثناء الأداء الوظيفي
  • مخاطر تقنية مثل سوء استخدام التكنولوجيا بما يسيء للجامعة أو المتعاملين معها او موظفيها
  • مخاطر بشرية ، تتمحور حول السلامة العامة أخلاقيات العمل ، مسائل ذات علاقة بالصحة البشرية والحيوانية والبيئية
  • المخاطر الطارئة ، التي يندرج تحتها أي نوع من المخاطر المفاجئة مثل الحرائق ، الكوارث الطبيعية وغيرها
  • تسهيل الحصول على المعلومات الدقيقة المتعلقة بنسب تحقق مؤشرات أداء الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.