وقع الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة الهاشمية للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الأستاذ الدكتور سلطان المعاني يوم الخميس الموافق23/ 6/ 2022، مع نائب محافظ البنك المركزي الدكتور خلدون الوشاح، مذكرة تفاهم مشترك، من أجل تحقيق تعاون مثمر وبنّاء بين البنك المركزي والجامعة الهاشمية في مجالات البحث العلمي بشكل يحاكي ويواكب التطورات والتقدم السريع والتغيرات في نماذج الأعمال المالية والمصرفية والتكنولوجيا المالية الحديثة، ولتعزيز بناء القدرات والمهارات لطلبة الجامعة الهاشمية بشكل يعزز من تهيئة فرص العمل للخريجين منهم في القطاع المالي والمصرفي وبما يلبي ويدعم حاجات سوق العمل.

من جهته بين نائب محافظ البنك المركزي د. خلدون الوشاح أن توقيع مذكرة التفاهم مع الجامعة الهاشمية يأتي في إطار سعي البنك المركزي تجاه إقامة علاقات بروح التعاون المتبادل مع الجامعات الأردنية لتنفيذ مشاريع بحثية وتطويرية مشتركة تناقش المواضيع المستجدة على الساحة المالية والمصرفية والسياسة النقدية وبما يواكب التطورات والممارسات على الصعيدين الوطني والدولي، ولتشجيع تقديم الأفكار الابداعية والمشاريع الريادية وتحفيز بيئة الابتكار في المملكة، وصولاً للمساهمة في إعداد موارد بشرية مؤهلة وكفؤة تستند على نظام تعليمي يربط بين المناهج الدراسية ومضمون البحث العلمي واحتياجات ومتطلبات سوق العمل في القطاع المالي والمصرفي.

كما أكد الوشاح على ضرورة دعم مبادرات التحول الرقمية للمدفوعات في البيئات الجامعية للتحول إلى بيئة جامعية لا نقدية ضمن نطاق شمولي لطلبة الجامعة وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية تستوعب التطورات الحاصلة، وتعزيز نشر الثقافة المالية والمصرفية في البيئات الجامعية إيماناً في تهيئة جيل شاب مثقف مالياً وذو معرفة تحاكي التطورات والممارسات الفضلى في الصناعة المالية والمصرفية والتقنيات الحديثة المصاحبة لها وقادر على استيعاب المتطلبات الاقتصادية والمالية والاجتماعية المتماشية مع السياسة الوطنية العليا للدولة الأردنية.

من جانبه أشارنائب رئيس الجامعة الهاشمية للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الأستاذ الدكتور سلطان المعاني خلال توقيع مذكرة التفاهم إلى أهمية الشراكة القائمة بين الجامعة الهاشمية والبنك المركزي التي تؤكد عمق التعاون بين المؤسسات الأردنية الرائدة في الأردن مشيداً بجهود البنك المركزي في مواكبة التطورات والتغيرات في الأعمال المالية والمصرفية وتهيئة فرص للخريجين.

وقد تضمنت المذكرة  العمل والشراكة في (4) أربعة محاور رئيسية:-

1-     المحور الخاص بالطلبة وتدريبهم ضمن المجالات الاقتصادية والمالية والمصرفية والتقنية وأمن المعلومات والأمن السيبراني وغيرها من المجالات ذات الصلة.

2-     المحور الخاص باستحداث برامج Fintech وتطوير الخطط الدراسية في المواضيع الاقتصادية والمالية والمصرفية وذلك من منطلق الانسجام مع متطلبات الاعتمادية الدولية AACSB والتي تتطلب الأخذ برأي أرباب العمل في تطوير الخطط والمناهج الدراسية.

3- المحور الخاص بتحويل البيئة الجامعية إلى بيئة لا نقدية ضمن نطاق يغطي الطلبة والأكاديميين والإداريين وبما يتوافق مع التطورات العالمية على صعيد نظم المدفوعات.

4- المحور الخاص بالتعاون في المجالات البحثية لحل المشكلات في القطاعات المالية والمصرفية إضافة إلى عقد مؤتمرات وورشات عمل وتقديم أفكار ريادية بهذا الخصوص.

تاريخ النشر: 26-06-2022
Number of views : 386