وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، وبورصة عمان يوم الثلاثاء الموافق 15/3/2022 مذكرة تفاهم لتدريب عدد من الطلبة لدى بورصة عمان بما تسمح به إمكانياتها وتعليماتها، وعقد ورش تدريبية للطلبة على أنظمة تداول الأوراق المالية ضمن برنامج تدريبي للتعرف على آليات وقواعد التداول في البورصة، وكيفية استخدام شاشات التداول،  وتفعيل غرفة محاكاة التداول مع بورصة عمان بما يزيد من كفاءة الطلبة وتحسين فرصهم الوظيفية، وطرح فصل خاص بسوق رأس المال الأردني والتداول في بورصة عمان ضمن مساقات كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والعمل على تفعيله من خلال مختبر المحاكاة.

وقع المذكرة نائب رئيس الجامعة الهاشمية للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، ورئيس مجلس إدارة بورصة عمان الأستاذ الدكتور كمال القضاة ، بحضور  الدكتور إبراهيم منصور مدير مركز الإرشاد لسوق العمل، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الدكتور وصفي الروابدة.

وقال الدكتور المعاني إن الجامعة حريصة على الشراكة المؤسسية بهدف توفير التدريب الميداني المتخصص على أيدي الخبراء لكافة طلبة الجامعة وكل في تخصصه، وأضاف أن الجامعة تضم  كوادر وكفاءات علمية ومهنية متخصصة قادرة على تقديم التدريب والمشورة للمؤسسات الوطنية الادارية منها والمالية، ضمن فلسفة الجامعة الهاشمية في اطار التعاون والتشبيك مع جميع القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة.

وذكر الدكتور القضاة أن بورصة عمان تسعى إلى نشر ثقافة الاستثمار في الأسواق المالية وتنمية المعرفة المتعلقة بالأسواق المالية والخدمات التي تقدمها البورصة خاصة لدى طلبة الجامعات خاصة لدى طلبة كليات الاقتصاد والأعمال، اضافة الى توفير التدريب العملي للكوادر التدريسية  وطلبة الجامعات سواء من خلال التدريب في موقع  البورصة او من خلال مختبرات المحاكاة التي ترعاها البورصة وتقدم لها الدعم الفني والتدريبي مجاناً.

وقال الدكتور الروابدة بأن كلية الاقتصاد في الجامعة الهاشمية تولي اهتماماً كبيراً في الجانب التطبيقي للتدريب على المهارات اللازمة في مجال البورصة والاولراق الماية التي تمنح الطلبة ميزة تنافسية في سوق العمل.

وأشار الدكتور إبراهيم منصور مدير مركز الاعداد لسوق العمل أن المركز يعمل على تبادل الخبرات والقدرات، وتطوير النشاطات التعاونية في المجالات الأكاديمية والمهنية مع مختلف المؤسسات خاصة بورصة عمان الرائدة، وذلك تعزيزاً للمسارات المهنية للطلبة لخلق الفرصة التنافسية لهم في سوق العمل.

ونصت المذكرة على عدة مجالات من أبرزها الاستعانة بخبرات وإمكانيات كوادر البورصة لعقد يوم مفتوح وورش عمل تدريبية ومحاضرات في المجالات المتعلقة بسوق رأس المال الأردني بما في ذلك صناعة الأوراق المالية وطرحها وتداولها ومؤسسات السوق وشركات الوساطة والخدمات المالية، وإجراء مشاريع بحثية مشتركة في مجال البورصة والتداول وسوق رأس المال الأردني، والمشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والمؤتمرات، وتنظيم الزيارات الميدانية

كما نصت المذكرة على وتبادل المطبوعات والكتب والدوريات ونتائج البحوث العلمية الصادرة عن الجامعة والنشرات والإصدارات الصادرة عن البورصة. وعقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات مشتركة ومشاركة الفريقين في الفعاليات التي ينظمانها. والتعاون في مجال نشر التوعية وثقافة الاستثمار في الأوراق المالية في المجتمع المحلي. وعقد دورات تدريبية وورش عمل لموظفي البورصة في مجالات المحاسبة والتدقيق والرقابة المالية والتحليل المالي.

 

تاريخ النشر: 23-03-2022
Number of views : 706