بحث التعاون مع باحثين من جامعة ييل وجامعة كامبريدج بحث التعاون مع باحثين من جامعة ييل وجامعة كامبريدج

    بَحَثَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون سبل تعزيز علاقات التعاون مع جامعة ييل الأميركية خلال لقائه عالمة الأنثروبولوجيا الطبية الباحثة في الأنثروبولوجيا والصحة من جامعة ييل الأميركية الدكتورة كاثرين بانتر بريك Catherine Panter-Brick وهي تدير برنامج الصراع والمرونة والصحة وبرنامج الإجهاد والمرونة الأسرية، برنامج متعدد التخصصات لدراسات الصحة العالمية في جامعة ييل الأميركية، بحضور الأستاذة الدكتورة رنا الدجاني من الجامعة الهاشمية. وتشترك الدكتورة كاثرين والدكتورة رنا في مشاريع بحوث حول تأثير الحروب والصراعات على الجينات.

    وأكد الدكتور الزبون أهمية تداخل التخصصات والمعارف والعلوم وتكاملها وأهمية التعاون بين الجامعات. وقال أن الجامعة تسعى إلى تعزيز علاقاتها الدولية مع مختلف الجامعات خاصة المعنية بقضايا المنطقة خاصة مع مراكز أبحاث الشرق الأوسط في جامعة ييل.

وتحدثت الدكتورة كاثرين عن العمل مع الأشخاص المتضررين من العنف والفقر والتهميش  خاصة عملها مع اللاجئين السوريين الشباب هو مثال على البحث العلمي الذي يقيّم إلى أي مدى يمكن للتدخلات أن تخفف التوتر، وتعزز الصمود، وتحسن الحياة في المجتمعات المتضررة من الحرب. إذ قامت بدمج أساليب من الإثنوغرافيا، والطب النفسي عبر الثقافات، وتنمية الطفل، وبيولوجيا الإجهاد للتعرف على تأثير العنف على الصحة العقلية للشباب في الأردن وأفغانستان ونيبال.

وتحدث الدكتورة رنا الدجاني عن دورها في بناء الشبكات العلمية والبحثية والأكاديمية للتعاون بين الباحثين في مختلف دول العالم، كما تحدثت عن إجراء مجموعة من البحوث المشتركة مع الدكتورة كاتيرين في تخصصات متعددة حول الصحة العقلية والتدخلات النفسية للأطفال والمراهقين في أماكن النزاع خاصة تبعات الأزمة السورية على الأردن.

 

 

Professor Catherine Panter-Brick, Jackson institute of global affairs, professor

 in medical anthropology and public heath visited Hashemite university today.

Professor Panter-Brick collaborates with professor Rana Dajani on research focused on epigenetics of inter generational trauma.

The meeting with professor Fawaz Abdelalhaq, president of Hashemite university explored potential collaboration between  the Council of middle eastern studies at the Macmillan center for international and area studies at Yale university

https://cmes.macmillan.yale.edu/

and Hashemite university on multi-disciplinary Initiatives for 2022.