الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية

      افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، معرض مشاريع التخرج للطلبة كلية الهندسة في مجالات أنظمة الميكاترونكس وتطبيقاتها والروبوتات، وأنظمة التحكم والاستشعار والتحكم، بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد الحياري، وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات، ونواب عميد كلية الهندسة ومساعديه ورؤساء الأقسام، ورئيس قسم هندسة الميكاترونكس الدكتور سامر مطاوع وأعضاء هيئة التدريس في القسم.

     وقال رئيس الجامعة الهاشمية أنا فخور بما شاهده اليوم من مشاريع تخرج  تحمل أفكارًا ريادية وإبداعية تطبيقية تعبر عن ريادة الكلية والجامعة وتعكس المهارات والخبرات العالية لأعضاء هيئة التدريس التي تنعكس على أداء الطلبة. وأضاف أن مشاريع التخرج للطلبة تعد ضرورية للطالب إذ تعد تطبيقاً عملياً لما درس في السنوات السابقة وانعكاساً لمدى اكتساب الطلبة للمهارات والقدرات المطلوبة لهم. وأكد أن الجامعة مستمرة في رؤيتها لدعم هذه المشاريع الإبداعية وتحفيزها من خلال إصدار التشريعات اللازمة لذلك. ثم لتشبيكها وتسويقها للقطاعات الإنتاجية المختلفة في محليا ودوليا.

    وقال الدكتور عوني اطرادات إن الكلية تعمل على الدوام لتوجيه مشاريع تخرج الطلبة لحل مشكلات تقنية معاصرة ومرتبطة بحاجات السوق المحلية والعالمية وقابلة للتحويل لشركات ناشئة وان عددًا من المشاريع حصلت على دعم من كلية الهندسة وفق أسس وشروط خاصة للمشاريع التي تحمل أفكارا وإبداعات طلابية وتتوافق مع أولويات البحث الوطنية. وقال الدكتور اطرادات أن الكلية تركز في مشاريع التخرج على مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة والتي بدأت بالذكاء الاصطناعي وثورة الانترنت والروبوتات والبيانات والطباعة الثلاثية وغيرها، والتقدم في مجال الاتصالات المتنقلة. وأضاف أن الجامعات هي مصدر الإبداعات العلمية التي تنهض بمجتمعاتها وتعمل على تغييرها.

     وذكر الدكتور سامر مطاوع رئيس قسم هندسة الميكاترونكس أن مفاهيم المشاريع ركزت على توفير الطاقة والروبوتات وحماية البيئة والتحكم عن بعد والاستدامة والتباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا، إذ تناولت مشاريع التخرج تطبيقات عملية إبداعية متنوعة شملت التحكم عن بعد في السيارات، ومعالجة الصور، ومشاريع تناولت التباعد الاجتماعي، والتحكم في مشاريع الطاقة الشمسية، وأنظمة تتبع الشمس لإنتاج الطاقة الكهربائية، ومشاريع لتوفير الطاقة وأنظمة الكترونية متطورة في الري، وأنظمة راعية صحية متقدمة وغيرها من المشاريع.

الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية
الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية الدكتور الزبون يفتتح معرض مشاريع تخرج هندسة الهاشمية