الدكتور الزبون يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن لبحث سبل التعاون في مجال التراث الثقافي الدكتور الزبون يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن لبحث سبل التعاون في مجال التراث الثقافي

    التقى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون ممثلة اليونسكو في الأردن السيدة مين جيونج كيم Min Jeong Kim والسيدة كاترينا أوكونور مسؤولة الثقافة بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، وعميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد مشاعله.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات التعاون الثنائي بين الجانبين في مشاريع صون التراث الثقافي في الأردن، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة  وتوفير فرص التدريب لطلبة كلية الملكة رانيا لسياحة والتراث في المشاركة المجتمعية في إعادة تأهيل المواقع التراثية في الأردن والحفاظ عليها من خلال هذه المبادرة.

وأكد رئيس الجامعة على دور الجامعة في التشبيك مع المنظمات الدولية خاصة منظمة اليونسكو خاصة فيما يتعلق بالتربية والعلم والثقافة وتعزيز التعاون الدولي في  هذه المجالات. وشدّدَ الدكتور الزبون على أهمية التعاون في مجال التراث الثقافي والميراث المشترك وحمايته وصونه حيثما وجد، مع إيلاء عناية خاصة للمواقع المعرضة للتهديد.

وقالت السيدة مين كيم أن اليونسكو تهدف إلى تعزيز مبدأ التنمية المستدامة والحوار بين الثقافات. وهي تعمل في عدة مشاريع في الآثار والتراث وخاصة التراث الثقافي خاصة التي لها تأثير على المجتمع المحلي وتعزيز السياحة المستدامة وتعزيز الاقتصاد الأردني وتحسين قدرة الاقتصاد المحلي على استيعاب العمالة. كما تحدث عن أحد أبرز مشاريع الحفاظ على تراث البترا المعماري النبطي من خلال دراسة نظام إدارة المياه وذلك تمشياً مع النهج طويل الأمد نحو الحفاظ على تراث البترا المميّز.

وقال الدكتور المعاني إن قطاع السياحة يعتبر من أهم القطاعات التي يعول عليها الكثير بالنهوض ودعم الاقتصاد الوطني، كما أن كليات السياحة والتراث تقع عليها مسؤولية الحفاظ وتوثيق حضارة وثقافة وتاريخ الأردن، مشددا على ضرورة إجراء الدراسات والبحوث التي من شأنها أن تسهم تطوير القطاع السياحي الأردني.

والتقت ممثلة اليونسكو، عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الأستاذ الدكتور فراس علاونه بحضور عميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان مقطش، طلبة الدراسات العليا في الكلية وناقشت معهم سبل التدريب والتعاون المشترك. وقدم الدكتور علاونة ملخصا عن أبرز تخصصات الكلية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وفرص التدريب للطلبة، ومشاريع التعاون المحلي والدولي.

 

الدكتور الزبون يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن لبحث سبل التعاون في مجال التراث الثقافي الدكتور الزبون يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن لبحث سبل التعاون في مجال التراث الثقافي