مذكرة تفاهم بين "هندسة الهاشمية" ومنظمة الآياستا لتبادل فرص التدريب الفني للطلبة مذكرة تفاهم بين "هندسة الهاشمية" ومنظمة الآياستا لتبادل فرص التدريب الفني للطلبة

    وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، والمنظمة العالمية لتبادل الطلبة للخبـــرة الفنيـة (الآياستا)-  IAESTE الأردن ومقر مكتبها المحلي في الجامعة الأردنية، مذكرة تفاهم لغايات تبادل توفير فرص التدريب الدولية حول العالم واكتساب الخبرة الفنية والتقنية لطلبة كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية في الدول المسجلة تحت مظلة اتفاقيات منظمة اياستا، واستقبال أيضا طلبة من أعضاء المنظمة للتدريب في الجامعة الهاشمية.

     وَقَّعَ المذكرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، والسكرتير الوطني لآياستا في الأردن الأستاذ الدكتور علي أبوغنيمة/عميد كلية الهندسة بالجامعة الأردنية. وقد اجري حفل إشهار المذكرة في الجامعة الأردنية بحضور الأستاذ الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة  والدكتور خليل مصطفى مساعد عميد الهندسة من الجامعة الهاشمية والأستاذ الدكتور علي أبوغنيمة عميد كلية الهندسة وعدد من كوادر كلية الهندسة من الجامعة الأردنية ومكتب اياستا.

    وأكد الدكتور الزبون أن الجامعة الهاشمية تسعى لربط مخرجات التعلم فيها بسوق العمل المحلي والدولي واحتياجاته، ورفع سوية معارف الطلبة فيها، وتدريبهم في المجالات التطبيقية والهندسية والمسارات المهنية اللازمة لطلبتها، وتوسيع الشراكات مع المنظمات الوطنية والعالمية التي توفر فرص التدريب النوعي والفني للطلبة. ونوه رئيس الجامعة أن هذه المذكرة تأتي ضمن الجهد المتصل لتشبيك طلبتنا ورفع تنافسيتهم محليا وعالميا وضمن مسعى الجامعة من "الهاشمية إلى العالمية"

    وأوضح الأستاذ الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة بالجامعة الهاشمية أن الجامعة وبموجب المذكرة، ستصبح عضوًا في منظمة آياستا العالمية من خلال آياستا الأردن ومقرها كلية الهندسة في الجامعة الأردنية. وهذه العضوية الدولية توفر لطلبتنا فرص تدريب دولية  فنية ومتخصصة واسعة من خلال التبادل الطلابي في التدريب وبما يتسق مع مسعى كلية الهندسة بان يتاح لطلبتها فرصا ميسره للحصول على تدريب ميداني وتأهيل ضمن المعايير الدولية وتعلم ممارسات مهنية في أفضل المؤسسات التدريبية والأكاديمية العالمية وضمن أسس الاختيار للمميزين للحصول على تلك الفرص التي تعتمدها  منظمة اياستا

وذكر الدكتور أبوغنيمة أن الأياستا منظمة دولية أنشأت للتبادل الطلابي بين دول العالم من أجل الخبرة الفنية.

    وأضاف أن آياستا الأردن عضو في آياستا العالمية وهي تمثل الأكاديميين، والطلاب، وأصحاب العمل الأردنيين في المنظمة.

    وقد نصت المذكرة على أن تقوم لجنة التدريب الهندسي بكلية الهندسة في الجامعة الهاشمية بالمساهمة في توفير عروض التدريب، وتنظيم جلسات المعلومات والمساعدة في طلبات الطلاب الموفدين من الجامعة والوافدين تبادلا لها، ويتولى عميد كلية الهندسة أو من ينيبه رئاسة لجنة التدريب الآياستا في الجامعة الهاشمية.

     وتوفر منظمة اياستا - بموجب المذكرة - الفرص التدريبية لطلاب هندسة الهاشمية في الدول الموقعة معها وخاصة في أوروبا وأمريكا مقابل استقبال الجامعة  للطلاب الوافدين إلى الجامعة، وتقوم الجامعة من خلال لجنة كلية الهندسة التنسيق مع آياستا الأردن بخصوص أي منح تدريبية في محافظة العاصمة. كما توفر الجامعة إرشاد للطلاب الوافدين من حيث تعريفهم بالبيئة المعيشية ومكان العمل وربطهم مع مشرف (مشرفي) العمل الخاصين بهم.

    وسيتم اختيار الطلاب الموفدين من الجامعة وفقا لقواعد آياستا العالمية وآياستا الأردن، وعقد جلسات معلومات في الجامعة لتعريف الطلاب بـآياستا وفرصها. ودعم ممثل من الجامعة الهاشمية لحضور المؤتمر السنوي لآياستا العالمية. ويمكن لطلاب الجامعة التقدم بطلبات لكافة عروض اللجنة المحلية (AC exchange) عروض آياستا الأردن (عروض FCFS و COBE).

    ونصت المذكرة على اختيار الطلاب الموفدين من الجامعة بناء على تقييم يشمل المعدل التراكمي والقدرات باللغة الإنجليزية، ومقابلة شخصية تجريها لجنة التدريب بكلية الهندسة في الجامعة الهاشمية.

مذكرة تفاهم بين "هندسة الهاشمية" ومنظمة الآياستا لتبادل فرص التدريب الفني للطلبة مذكرة تفاهم بين "هندسة الهاشمية" ومنظمة الآياستا لتبادل فرص التدريب الفني للطلبة