"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"

"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"

"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"


     ضمن احتفالات الجامعة الهاشمية بمئوية الدولة الأردنية الحديثة، أطلقت الجامعة الهاشمية برعاية  رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون مبادرة "بحث منشور لكل طالب" في كلية العلوم التربوية، وسيصار إلى تحكيم الأبحاث واختيار أفضل (6) بحوث مناصفة بين طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا،  لمنحهم جوائز تحفيزية مجدية.

      وقال الدكتور الزبون: إن مئوية الدولة الأردنية الحديثة هي أنجاز وطني تراكمي بقيادة هاشمية فذة، وهي عمل منتج قام على أكتاف الآباء المؤسسين من العسكر والمعلمين والمزارعين وعليه فإن استمرارية المنجزات تحتاج إلى تعزيز الكفاءات البشرية المؤهلة خاصة في البحث العلمي الذي يبين الأوطان وينهض بالأمم.

 وأضاف أن الجامعة الهاشمية أخذت دورها الريادي بإطلاق مبادرة "بحث منشور لكل طالب" في كلية العلوم التربوية لتعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلبة منذ السنة الأولى في مرحلة البكالوريوس.

       وقال عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور سهيل العساسفة أن مبادرة "بحث منشور لكل طالب" تتيح الفرصة لكل طالب راغب في الانخراط في المبادرة من طلبة كلية العلوم التربوية. فالمشاركة طوعية وليست مرتبطة بمحتوى مساق أكاديمي معين. وهي بهذا ترسخ قيم البحث العلمي الذي يعتبر وسيلة للرقي بالكلية والجامعة والوطن.

     وأضاف الدكتور العساسفة أن المبادرة هي مبادرة استراتيجيه طويلة المدى في منظومة دعم البحث، وتعنى بتطوير المهارات العلمية والبحثية لكوادر الطلبة بوصفهم طاقات شبابية تشكل "مشاريع باحثين" يجدر العمل على تمكينها بحثيا للارتقاء بمكانة الأردن عالمياً في مجال البحث العلمي.

       وستعمل المبادرة على توفير الدعم العلمي اللازم للطلبة من خلال لقاءات منتظمة عبر منصة التيمز في مجموعة تم تشكيلها لغايات إدامة التواصل مع جميع طلبة الكلية وتقديم الورشات والندوات والمحاضرات التي تعمل عل تمكينهم لامتلاك وتطوير مهارات البحث العلمي وكتابة ونشر الأبحاث العلمية في التخصصات التي ينتمون إليها.

 وأضاف أن الكلية ستعقد ورشات عمل متخصصة عبر منصة تيميز لكل طالب راغب من طلبة الكلية في مرحلة البكالوريوس والماجستير  لتمكين الطلبة من إنجاز البحوث النوعية التي يمكن نشرها، غما بشكل فردي أو بناء فرق بحثية من الطلبة مع إشراف مباشر من أساتذة الكلية.

     وقال إن جميع أساتذة الكلية هم فريق دعم معرفي وبحثي وتقني لكافة الطلبة، وحول آلية التقديم للبحوث أوضح أنها ستكون في نهاية الفصل الدراسي الصيفي، ويتم الإعلان للطلبة للتقدم بأبحاثهم بنسختين (ورقية واليكترونية) ليصار إلى تحكيمها وإعلام أسماء الفائزين وتكريمهم.

وقال عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد مشاعلة، إن المبادرة طموحة لتعزيز التعاون البحثي بين طلبة الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية، رفع مستوى الاهتمام بجودة الأبحاث العلمية، ومكافأة الطالب النشيط والمتميز بحثيا، وإثراء الساحة العلمية بالبحوث المحكمة.

   وأكد عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان مقطش أهمية بناء القدرات البحثية للطلبة في مرحلة البكالوريوس وتنمية المهارات العملية للطلبة للارتقاء بمكانة الجامعة الهاشمية كجامعة رائدة في مجال البحث العلمي.

 

الفئات المستفيدة من المبادرة:

  • جميع طلبة كلية العلوم التربوية (بكالوريوس ودراسات عليا)
  • دور أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم التربوية في المبادرة:
  • تنظيم الإجراءات المرتبطة بالمبادرة لتحويلها من فكرة مجردة إلى واقع ممارس
  •   تقديم المحاضرات الداعمة والورشات المرتبطة ببناء وتطوير مهارات البحث العلمي لدى طلبة الكلية.
  •   تشذيب وتطوير أفكار الطلبة البحثية ومساعدتهم للوصول لموضوعات بحثية
  •   متابعة أعمال الطلبة البحثية خلال تقديم الإرشاد والتوجيه اللازمين لتسخير طاقات الطلبة نحو بلوغ أهدافهم البحثية.
  •   تحكيم نتاجات/ أعمال الطلبة البحثية.
  •   إتاحة الفرصة للطلبة لتقديم نتاجاتهم البحثية وتكريم الطلبة المتفوقين بحثيا.

** دور الطلبة:

على الطالب الذي يبدي رغبة في التسجيل في المبادرة أن يلتزم بما يأتي:

  •    الالتزام بحضور جميع المحاضرات وورشات العمل التي ترشد الطلبة لخطوات البحث العلمي الواجب إتباعها للتمكن من كتابة الأبحاث العلمية.
  •   تحديد المشرف من أعضاء الهيئة التدريسية وفقا للتخصصات والاهتمامات البحثية في ضوء طبيعة الموضوع الذي يختاره الطالب المشارك في المبادرة.
  • إدامة التشاور والتباحث مع المشرف خلال مراحل إعداد البحث بصورة مكثفة.
  •   الالتزام بنصح ومشورة المشرف البحثي وضمن المواعيد التي يحددها المشرف.
  • الموافقة على نشر الورقة البحثية بمعية المشرف البحثي في حال قابلية الورقة لذلك.
  •   يسمح للطلبة العمل بفريق على أن لا يزيد عدد أعضائه عن ثلاثة طلبة.

** الموضوعات البحثية:

  •   تحدد من قبل الطالب وعضو هيئة التدريس "المشرف البحثي.

 


 
 
 
"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"
"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"
"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"
"تربوية الهاشمية" تطلق مبادرة ريادية "بحث منشور لكل طالب"
 Date posted : 28-03-2021
 عدد المشاهدات: 478
Share this information