آخر الاخبار
برعاية سمو الأميرة دانا فراس ورشة "تحديد وجمع معلومات قواعد بيانات الإرث الثقافي الأردني"

برعاية سمو الأميرة دانا فراس ورشة "تحديد وجمع معلومات قواعد بيانات الإرث الثقافي الأردني"

برعاية سمو الأميرة دانا فراس ورشة "تحديد وجمع معلومات قواعد بيانات الإرث الثقافي الأردني"


    برعاية سمو الأميرة دانا فراس رئيسة المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن، افتتحت ورشة العمل الافتراضية لمشروع "مديح" بعنوان: تحديد وجمع معلومات قواعد بيانات الإرث الثقافي الأردني: ورشة عمل لتقييم تجربة مستخدمي منصة مديح الرقمية"، بمشاركة وحضور رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز عبد الحق، ومدير عام دائرة الآثار العامة السيد يزيد عليان، وعميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الأستاذ الدكتور فراس علاونه، والدكتور فادي بلعاوي نائب رئيسة المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن ومنسق الورشة، والدكتورة سحر عدوان.

وهدفت الورشة إلى جمع الأكاديميين والباحثين والمختصين في مجال الإرث الثقافي والاستماع إلى آرائهم حول محتوى فهرس "مديح" الإلكتروني الذي يضمن (325) قاعدة بيانات إلكترونية داخل الأردن وخارجه، وما يضمه من قواعد بيانات بالإضافة إلى تقييم تجربة المستخدم وأوامر البحث المتاحة ومناقشة الفرص والمعيقات التي قد تواجه تطويره مستقبلاً.

    وقالت سمو الأميرة دانا فراس أن مشروع مديح يعد مشروعًا هامًا لتطوير واستدامة الإرث الثقافي في الأردن، وأن الإرث العنصر الأساسي في بناء الهوية والقيم الإنسانية المشتركة والفكر الخلاق المنفتح. ولذلك لا بد من أن تبدأ  من قاعدة علمية مبنية جمع المعلومات ودراستها وتحليلها للوصول إلى المعلومة الموثقة مع الاستفادة من الرقمنة في حفظ التراث.

    وألقى رئيس الجامعة الهاشمية أكد فيها  أن الأردن يمتلك مزيجا غنيًا من الإرث الثقافي  الذي يخبرنا عن الحضارات المتعاقبة التي مرت على المنطقة، مؤكدا على دور الجامعة الهاشمية في الحفاظ على الإرث الثقافي  وتوفر الدعم اللازم للمساهمة في استدامته ونقله للأجيال القادمة.

وقال الدكتور بلعاوي أن من أهم النتائج المرجوة من تنفيذ مشروع مديح هو فهرس وطني لتوثيق وحصر مجموعات قواعد البيانات المتعلقة بالإرث الحضاري الأردني خلال مدة عمل المشروع ليكون متاحاً عبر المنصة الإلكترونية مفتوحة المصدر. ينسجم إنشاء هذا الفهرس الإلكتروني مع الحاجة الملحة لوجود منصة شاملة لمجموعات قواعد بيانات الإرث الثقافي الأردني الموجودة داخل الأردن وخارجه، وقد تم إطلاق فهرس مشروع مديح الرقمي في شهر شباط الماضي.

     وأضاف يتضمن مشروع مديح: مسح لقواعد بيانات الإرث الثقافي الرقمي في الأردن، فهرساً وطنياً يضم مجموعات قواعد البيانات المتعلقة بالإرث الحضاري الأردني سواء كانت هذه المصادر داخل أو خارج الأردن، لتكون معلومات هذه المصادر متاحةً عبر الإنترنت للباحثين والمهتمين والطلاب. الفهرس الإلكتروني أصبح متاحاً الآن عبر الرابط الآتي

    وقال الدكتور بلعاوي أن مشروع “مديح” هو مشروع تشاركي ما بين مختبرات جامعة كينغز الرقمية في لندن والجامعة الهاشمية، ومجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام ودائرة الآثار العامة، والجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، ومشروع الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المقرر أن يستمر هذا المشروع لمدة سنتين من شباط -2019 وحتى شباط 2021.

 


 
 
 
 Date posted : 15-10-2020
 عدد المشاهدات: 183
Share this information