انجاز أردني مبتكر على المستوى العالمي يستحدثه عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب في الجامعة الهاشمية

الدكتور سهيل بكار من كلية الطب في الجامعة الهاشمية

الدكتور سهيل بكار من كلية الطب في الجامعة الهاشمية


 

الأداة التشخيصية التي ابتكرها الدكتور الجراح و عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب في الجامعة الهاشمية سهيل يوسف البكار لتشخيص أصعب كتل الغدة الدرقية تنشر كبحث أصيل في مجلة Updates in Surgery المجلة الرسمية لجمعية الجراحين الإيطالية، والتي تصنف من ضمن مجلات الصف الأول Q1 العلمية العالمية. وهي ذات معامل تأثير 2.476 وتتبع دار النشر العالمية Springer.

و الأداة هي دمج دراسة جينية ودراسة سونوغرافية للكتلة على ضوئها يستطيع الطبيب المعالج من اختيار العملية المثلى التي يحتاجها المريض الذي يعاني من كتلة فيها شك بأن تكون سرطانية(suspicious of a follicular neoplasm).
كما تمكن الطبيب الجراح من اختيار الاستئصال النصفي بدقة متناهية بدلاً من الاستئصال الكلي للغدة. أي أن الأداة تمكن الطبيب من اختيار عملية صغرى بدلاً من عملية كبرى مجنباً المريض أكبر قدر ممكن من المضاعفات.
وقد وصلت الدقة التشخيصية للأداة المبتكرة 95%، وهذه الدقة تعادل دقة بعض الطرق التشخيصية المعقدة في المراكز الكبرى والمتقدمة في العالم. إلا أن الأداة المبتكرة تتميز عن مثيلاتها بتوفرها، وسهولة استخدامها، وثمنها الأوفر وبهذا لا تكون حكراً على المراكز الكبيرة والمتقدمة فقط، وبهذا تنتفع منها المراكز والمستشفيات من كافة المستويات وينتفع مرضاها كذلك.

والدكتور سهيل بكار هو اختصاصي جراحة الغدة الدرقية والغدد الصماء وحاصل على درجة الدكتوراة في علوم الغدة الدرقية وجراحتها من جامعة بيزا في ايطاليا التي تأسست عام 1343م وهو عضو جمعية جراحي الغدد الصماء الأوروبية وعضو منظمة الغدة الدرقية الأمريكية. وعضو جمعية جراحي المنظار العالمية.
و أستاذ م. في كلية الطب في الجامعة الهاشمية، وحائز على تكريم ولقب سفير جراحة الغدة الدرقية بالطرق المعاصرة. الدكتور بكار له 38 بحثًا منشورًا وهو محكم دولي معتمد لأربعة عشر مجلة علمية عالمية متخصصة.

•رابط المنشور يبين طريقة ابتكار الأداة التشخيصية ونتائجها.
http://links.springernature.com/…/RgRgn6GMP0QwaHR0cDovL3d3d…

 


 
 
 
مجلة الجراحين الإيطاليين
مجلة الجراحين الإيطاليين
الدكتور سهيل بكار من كلية الطب في الجامعة الهاشمية
الدكتور سهيل بكار من كلية الطب في الجامعة الهاشمية
 Date posted : 15-05-2020
 عدد المشاهدات: 379
Share this information