عمادة التطوير الأكاديمي في الجامعة الهاشمية تعقد ورشة إرشادية دورة تطوير التعليم الجامعي للأساتذة الجُدد

رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور كايد أبوصفيه وعميد التطوير الأكاديمي الدكتور أحمد الخصاونه

رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور كايد أبوصفيه وعميد التطوير الأكاديمي الدكتور أحمد الخصاونه


عقدت عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي في الجامعة الهاشمية دورة إرشاد أعضاء هيئة التدريس الجُدد، وورشة عمل تطوير التعليم الجامعي، وتستمر الدورة والورشة التي يشارك بها (28) عضو هيئة تدريس جديد، أربعة أيام. 

 وافتتح الدورة رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور كايد أبوصفيه الذي أكد على أهمية الدور الحيوي للأستاذ الجامعي في صناعة القيادات الطلابية ورفع قدراتهم العلمية والبحثية، ومساعدتهم والوقوف بجانبهم وحل التحديات التي تواجههم بروح تربوية وضمن ما تتيحه التعليمات والأنظمة والقوانين.

 كما أكد أهمية توجيه الطلبة بطريقة تربوية وإيجابية والتزام العدالة والمساواة في التعامل مع الطلبة والوقوف منهم على مسافة متساوية، كما دعا إلى أهمية الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس الجامعي وإتقان المادة الدراسية والتحضير الجيد والالتزام بمعايير الجودة واستغلال وقت المحاضرة الاستغلال الأمثل.

 ودعا رئيس الجامعة بالوكالة إلى الاستمرار في تطوير القدرات التدريسية والبحثية وتحسين جودة العملية التعليمية مواكبة المستجدات الحديثة في العملية التعليمية لضمان الاستمرار في تقدم الجامعة.

وأكد عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ أحمد الخصاونة أن العمادة تعمل في محورين هامين هما التصنيف المحلي والعالمي للجامعية وضمان الجودة بالإضافة إلى التعاون والتشبيك الدولي العلمي والبحثي والتدريبي وتبادل الأساتذة والطلبة مما يعزز من مكانة الجامعة العالمية. ودعا أساتذة الجامعة الجُدد إلى المبادرة والمشاركة في المشاريع البحثية والتدريبية الدولية، وعمل مجموعات بحثية محلية وعربية وعالمية والبحث عن مصادر التمويل البحثي سوا من الجامعة أو من خارجها. وأشار إلى أن الجامعة دخلت في معظم التصنيفات العالمية وتحتل موقعا متقدما بالرغم من حداثة نشأتها مقارنة مع جامعات أخرى.

وتتضمن دورة إرشاد أعضاء هيئة التدريس الجُدد موضوعات حول أخلاقيات العمل الأكاديمي وإرشادات أكاديمية، ومعايير الاعتماد وضمان الجودة وتقييم أعضاء هيئة التدريس، والأنظمة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس. وكذلك التعليمات المالية، والتأمين الصحي، ومصادر المعلومات في البحث العلمي، والتعليم الإلكتروني، والخدمات الإلكترونية، ونظام التسجيل والعلامات.

في حين تبدأ دورة تطوير التعليم الجامعي يوم الاثنين وتستمر على مدار ثلاثة أيام تناول موضوعات التخطيط للتدريس الجامعي، وتصميم مخرجات التعلم، وإدارة الصف الجامعي، وأساليب التدريس الجامعي، ومعايير النزاهة ومكافحة الفساد، وقياس وتقويم مخرجات التعلم، والأبعاد النفسية والاجتماعية للتعليم الجامعي، وإعداد الأبحاث ومشاريع البحث العلمي.


 
 
 
دورة إرشاد أعضاء هيئة التدريس الجُدد في الجامعة الهاشمية
دورة إرشاد أعضاء هيئة التدريس الجُدد في الجامعة الهاشمية
 Date posted : 12-01-2020
 عدد المشاهدات: 604
Share this information