آخر الاخبار
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية

هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية

هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية


       

وقعت الجامعة الهاشمية وشركة هواوي الأردن مذكرة تفاهم لتأسيس أكاديمية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متخصصة في امن المعلومات والذكاء الأصطناعي والأنظمة الذكية، لتدريب طلبة تخصصات تكنولوجيا المعلومات على أحدث التكنولوجيا التي تطبقها هواوي في مختلف أنحاء العالم.

ووقع المذكرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني، وعن شركة هواوي مديرها الأقليمي باول فينج  بحضور اكسيو وينشينج الملحق التجاري في السفارة الصينية في عمان ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور شاهر ربابعة، ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني الأستاذ الدكتور أحمد الخصاونة ومدير مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي الدكتور معتز الهامي.

وأكد الدكتور بني هاني إن توقيع المذكرة، يأتي تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في جعل الأردن مركزا اقليميا بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويذكر أن الجامعة الهاشمية قد قامت بإنشاء مركزاً متخصصاً بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي ويقوم على التشبيك مع المؤسسات في المجتمع المحلي والدولي التي تختص بتكنولوجيا المعلومات.

  وقال الدكتور بني هاني: ". بأن العلاقة التي تربط الأردن بالصين  هي علاقة متينة شعباً وحكومةً والتي تمتد لسنوات طويلة". مؤكدا حرص الجامعة على تزويد طلبة الجامعة بأحدث التكنولوجيا وتدريبهم على تقنيات جديدة من أبرزها تقنيات الجيل الخامس (G5) التي تعد هواوي ريادية فيها.

وبين أن الاتفاقية تتضمن تزويد الجامعة من قبل شركة هواوي بتقنيات حديثة وتدريب المختصين وإلقاء المحاضرات للطلبة من قبل خبراء الشركة مشيرا الى أن الأردن ورغم فقره في الموارد الطبيعية إلا أنه غني بموارده البشرية التي تنال تعليما عالي المستوى وتدريبا تقنيا بمساعدة شركات عالمية مثل هواوي لتغطي احتياجات السوق المحلية والاقليمية على السواء.

وتوقع الدكتور بني هاني أن تبدأ أكاديمية هواوي عمليات التدريب قبل بداية العام الدراسي القادم  بعد الانتهاء من التحضيرات اللوجستية والتجهيزات الفنية للتدريب، وتستهدف نحو 500 متدرب من طلبة الجامعة سنويا، ومتدربين من الراغبين بذلك من خارج الجامعة ضمن آلية سيتم الاعلان عنها لاحقا.

واشتملت بنود المذكرة على تدريب عدد من فنيي كوادر مركز الحاسوب وطلبة كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي، إضافةً على تدريب الطلبة  على تقنيات (G5) لتعزيز الابداع والابتكار لدى الطلبة، كما سيتم إصادر شهادات معترف بها عالمياً للذين اجتازوا هذه الدورات التدريبية إضافةً على تدريبهم على الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تضمنت بنود الاتفاقية ايضاً  على  وضع خوادم وبرمجيات تستخدم للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وأمن المعلومات السيبراني، وموزعات وأجهزة تدريب للاتصالات على الجيل الخامس (5G)، اضافةً بأن تكون الجامعة الهاشمية محطة تدريب وتطوير للبحث والتطوير في مجال الاتصالات.

من جانبه، قال رئيس شركة هواوي "هذا اليوم مهم لهواوي، لتعزيز التدريب في الأردن والمساهمة في نقل المعرفة والتكنولوجيا"، مضيفا أن الشركة لا تسعى فقط إلى تحقيق المنفعة المالية.

بدوره، قال الدكتور أحمد الخصاونة إن توقيع الاتفاقية مهم جدا للنهضة الرقمية التي تشهدها الجامعة وخصوصا بعد اعلان الجامعة خالية من الورق في بداية العام 2018 والعمل جاري على تحويلها الى جامعة ذكية  بالاضافة الى تعزيز قطاع الرقمنة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتدريب العملي للمقبلين على التخرج من طلبة كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب وتوفير تدريب الذي يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

يذكر أن شركة هواوي الأردن نفذت العديد من البرامج التي تستهدف رفع كفاءة اصحاب المهارات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ابرزها "بذور من أجل المستقبل" واكاديمية هواوي التي توفر تدريبا على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكن الطلاب من الحصول على شهادة هواوي المعترف بها عالميا.


 
 
 
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
هواوي تنشئ أكاديمية في الجامعة الهاشمية
 Date posted : 07-11-2019
 عدد المشاهدات: 657
Share this information