آخر الاخبار
إجراء أول انتخابات إلكترونية في الأردن للأندية الطلابية في الجامعة الهاشمية...(12) الشهر الجاري

بوابة الطالبة الإلكترونية لإجراء الانتساب والترشح والاقتراع الإلكتروني

بوابة الطالبة الإلكترونية لإجراء الانتساب والترشح والاقتراع الإلكتروني


تستعد الجامعة الهاشمية لإجراء أول انتخابات إلكترونية في الأردن؛ للأندية الطلابية فيها، وستجري الانتخابات الإلكترونية من خلال بوابة الطالب الإلكترونية يوم الثلاثاء 12/11/2019 من الساعة الـ(9) صباحًا ولغاية الساعة (3) عصرًا إذ يُتاح للطلبة الاقتراع الإلكتروني للهيئة الإدارية للنادي باستخدام هواتفهم الذكية أو أجهزة الحاسوب أو اللابتوب سواء داخل الجامعة أو خارجها أو داخل الأردن أو خارجه.

 وانتهت اليوم الاثنين عملية الترشح الإلكتروني للأندية الطلابية، وستُعلن أسماء المرشحين للهيئة الإدارية يوم الثلاثاء 5/11، على أن تبدأ عملية الدعاية الانتخابية للمرشحين خلال الفترة من 6 – 12/11/2019 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمواد المطبوعة.

وذكر القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور علي مساعدة أن عملية الاقتراع الإلكترونية الأولى من نوعها على المستوى الوطني، متوقعاً أن تحقق العملية نجاحاً كبيرًا بفضل توفيرها للوقت، والجهد، والكلفة على الجامعة والطلبة، مؤكدا حرص الجامعة على الموثوقية والدقة العاليتين لنجاح هذه التجربة الريادية على المستوى الوطني.

وقال نحرص على منح الثقة لجميع الطلبة من خلال جملة من الإجراءات التي تضمن الدقة، والسرية، والسهولة، وتجنب أية ثغرات، وسحب الصلاحيات الإلكترونية من أي فرد يمكن أن يؤثر على سير العملية الانتخابية وتشكيل لجنة فنية متخصصة لمتابعة أية تحديات تظهر أثناء التطبيق ومعالجتها أولًا بأول.

وأوضح أن الجامعة ستوفر شاشة عرض كبيرة في مسرح الكرامة بعمادة شؤون الطلبة لمتابعة ومراقبة ورصد سير العملة الانتخابية الإلكترونية بحيث تظهر معلومات حول النادي، وعدد المنتسبين، وعدد المرشحين، وعدد المقترعين في كل لحظة ونسبتهم. مشيرًا إلى أن النتائج الأولية للانتخابات ستظهر مباشرة بعد الانتهاء من عملية الاقتراع بحوالي ربع ساعة فقط إذ ستظهر تباعًا نتائج الأندية.  

وذكر الدكتور مساعدة أن الانتخابات الإلكترونية ستختصر وقت وكلفة إعداد الكشوفات وأوراق الاقتراع الورقية، واختصار مرحلة الإعداد والتجهيز التي كانت تستمر أسابيع إلى ساعات، وتوفير كلفة العمل الإضافي على الجامعة للجان المعنية بالتجهيز والإعداد والاقتراع والفرز، وتوفير كلفة تجهيز مواقع الاقتراع والفرز وكلفة الصناديق والقرطاسية فضلًا عن توفير الجهد والكلفة في نشر أسماء المنتسبين سابقًا ورقيا لكل نادٍ في أكثر من مكان إذ يجري حاليًا نشرها إلكترونيًا.

وقال القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة كان يطلب من الطالب المترشح سابقًا إحضار وثيقة إثبات طالب، وكشف علامات ورقي، وصور شخصية في حين أن العملية الحالية استعاضت عنها بشكل إلكتروني.

 وأشار إلى أن عملية الاقتراع الإلكتروني تجنب الطلبة الازدحامات، والاحتكاك الطلابي، والتجمهر الذي قد يؤدي إلى حدوث عنف طلابي إذ يمارس الطالب حاليًا حقه بحرية كاملة، وسهولة كبيرة، وسرية تامة داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

وأكد الدكتور مساعدة أن مجلس العمداء مساند ومشجع لأي اقتراح طلابي لإنشاء أندية طلابية جديدة إذ يحرص على خلق منصات طلابية تلبي اهتماماتهم وإبداعاتهم ويعمل على دعمها ماديًا ومعنويًا.

وحول شروط الترشح للهيئة الإدارية للأندية الطلابية ذكر الدكتور مساعدة أن من أبرز شروط الترشح، أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن (2) نقطة، وأن يبقى على تخرجه فصلان دراسيان، وأن يكون قد أمضى في الجامعة فصلين دراسيين، وأن لا يكون قد صدرت بحقه أية عقوبة تأديبية من درجة إنذار فما فوق.

وذكر السيد محمد الجبور رئيس شعبة الأندية الطلابية في العمادة أنه تم نشر الكشوفات النهائية لأعضاء الهيئة العامة (أسماء المنتسبين للأندية) على الموقع الإلكتروني للإطلاع عليها، وأضاف أنه لنشر الوعي بطريقة وإجراءات الانتساب والترشح والاقتراع الإلكتروني أعدت عمادة شؤون الطلبة مجموعة من الفيديوهات التعريفية لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية.

كما تحدث عن أن تعليمات الانتساب للأندية الطلابية سمحت للطالب الانتساب لأربعة أندية طلابية من أصل (44) نادٍ طلابي، ويحق له الترشح للهيئة الإدارية لنادي واحد فقط، مشيرًا إلى أن الجامعة الهاشمية هي الجامعة الوحيدة التي يكون فيها الانتساب إلى الأندية الطلابية مجاني، كما اشترطت التعليمات لتفعيل النادي أن لا يقل عدد الأعضاء المنتسبين له عن (15) عضوًا.

ويذكر أن  عدد المنتسبين للأندية وصل إلى (8650) طالب وطالبة يشكلون ما نسبته (38%) من مجموع الطلبة البالغ عددهم (23) ألف طالبًا وطالبةً.

 

الأندية الطلابية في الجامعة الهاشمية:

 

  1. النادي الثقافي والفني (مسرح، غناء، تمثيل)
  2. نادي اللغة العربيّة
  3. نادي الريادة والإبداع
  4. النادي الإعلامي والتصوير الفوتوغرافي
  5. نادي الثورة العربية الكبرى
  6. نادي التثقيف والتوعية الصحية
  7. نادي البحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات
  8. نادي حسن التصرف والذوق الاجتماعي
  9. نادي الهندسة وتطبيقاتها
  10. نادي شؤون المرأة والطفل
  11. نادي الفروسية والدراجات الهوائية
  12. نادي تربية حل النزاعات والأمن المجتمعي
  13. نادي السياحة والتراث
  14. نادي التنمية السياسية وحقوق الإنسان
  15. النادي البيئي والفلكي
  16. نادي التلاوة والقرآن الكريم
  17. نادي اللغات الأجنبية
  18. نادي المحتوى العربي على الانترنت
  19. نادي خدمة المجتمع والعمل التطوعي
  20. نادي الحوار والمناظرة
  21. نادي الطلبة أصدقاء أولي الضرر (ذوي الإعاقة)
  22. نادي الطاقة المتجددة
  23. نادي أصدقاء الدراسة
  24. نادي أصدقاء المرور
  25. نادي القيادة الواعدة
  26. نادي قوافي الشعر
  27. النادي الاقتصادي
  28. نادي التوعية ضد خطر الإدمان
  29. نادي الإرشاد النفسي
  30. نادي أصدقاء الدفاع المدني (7*7)
  31. نادي مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي
  32. نادي التواصل الاجتماعي "فتبينوا"
  33. نادي الزراعة والأمن الغذائي
  34. نادي الإعلام الطلابي
  35. نادي أصدقاء المتبرعين بالدم
  36. نادي السَلم المُجتمعي
  37. نادي المدرسة المتنقلة
  38. نادي البرمجة لتطبيقات الألعاب الإلكترونية
  39. نادي مبادرات مؤسسة ولي العهد
  40. نادي صحوة الضاد
  41. نادي الرسم والخط العربي
  42. نادي "كفى لنزيف الفرح" لمحاربة إطلاق العيارات النارية
  43. نادي النزاهة ومكافحة الفساد
  44. نادي المسابقات الدولية والإقليمية والمحلية 

 
 
 
 Date posted : 05-11-2019
 عدد المشاهدات: 149
Share this information