"آداب الهاشمية" تقيم مؤتمر "الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"--الأربعاء القادم

"آداب الهاشمية" تقيم مؤتمر "الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"

"آداب الهاشمية" تقيم مؤتمر "الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"


قسم اللغة العربية و"مختبر تحليل الخطاب" في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية

يقيمان المؤتمر العلمي الثاني تحت عنوان: "الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"

 

 

يقيم قسم اللغة العربية و" مختبر تحليل الخطاب" في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية المؤتمر العلمي الثاني المتخصص تحت عنوان:" الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"، وذلك يومي الأربعاء والخميس السابع عشر والثامن عشر من نيسان/2019.

 

 وتنطوي الدراسات الدلالية والثقافية في الدرس النقدي المعاصر على مقولات نظرية وطروحات فكرية وفضاءات تأويلية ناجعة وفاعلة تؤسسها لغة الخطاب, بوصفها طاقة مجازية ودلالية تضمر في بنيتها أنساقاً ثقافية وتمثيلات معرفية وأنظمة وبرامج سردية ناجزة ونامية لا يتحقق الوعي بوظائفها وجمالياتها إلا بفعل القراءة الفاحصة المنتجة.

      

وقد برهنت الدراسات الدلالية والثقافية بوصفها نظرية وممارسة ونشاطاً دالاً حقيقة انفتاحها على جدليات الممكن والمحتمل من خلال منهجيتهاواشتغالاتها النظرية والإجرائية في قراءة البنى النصية وأنظمة الخطاب, لا سيمافي مرحلة الحداثة والمابعديات. ونظراً لفاعلية هذا الموضوع وحيوية مداراته يعقد قسم اللغة العربية و" مختبر تحليل الخطاب"  في الجامعة الهاشمية هذا المؤتمر العلمي  المتخصص الذي يشتمل على أربعة محاور هي:

  1. المصطلح الدلالي والثقافي: الحد والتأويل.
  2. تجليات الدراسات الدلالية والثقافية في التراث العربي في مجالات: الخطاب اللغوي والخطاب النقدي والخطاب البلاغي.
  3. قراءات نقدية ودلالية وثقافية في مجالات: السرد: والشعر، والخطاب السياسي والديني.
  4. منجز الدراسات الدلالية والثقافية: نقد النقد.

ويشتمل المؤتمر على عشر جلسات علمية على مدى يومين, بواقع خمس جلسات يومياً, وبمشاركة سبعة وثلاثين باحثاً من الأردن وعدد من الدول العربية الشقيقة, توزعت بحوثهم على محاور المؤتمر المختلفة.

 

 ويتطلع هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على حقل الدراسات الدلالية والثقافية وتجلياته في اللغة العربية, كما يتطلع إلى عرض المستجدات العلمية في هذا المجال.

 


 
 
 
 Date posted : 15-04-2019
 عدد المشاهدات: 569
Share this information