آخر الاخبار
مؤتمر الوئام  (4) في الزرقاء ويوصي بدعم جهود الجامعة الهاشمية التوثيقية ويُكرِّم طلبتها

تكريم طلبة الجامعة الهاشمية في مؤتمر الوئام الرابع

تكريم طلبة الجامعة الهاشمية في مؤتمر الوئام الرابع


 

انطلق مؤتمر الوئام الرابع  في نادي الشبيبة المسيحي في الزرقاء الأربعاء 13-3-2019 بعنوان دروب القداسة والوئام في المملكة الأردنية الهاشمية برعاية وزير الثقافة والشباب ، وفي حفل الافتتاح الذي أداره الكاتب عدنان عصفور  تحدثت السيدة فاتن سميرات رئيسة نادي الشبيبة المسيحي وأشارت إلى مبادرات أسبوع الوئام الديني وكلمة سواء باعتبارها رسائل للمحبة والسلام والتي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتحدث رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور احمد عليمات مشيرا للأمن والأمان الذي نعيشه في الأردن ويساهم في استقراره وتطوره ونمائه مشيدا بالرعاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

 وتحدث الدكتور إبراهيم العتوم من وزارة الأوقاف مشيدا بالإخاء الإسلامي المسيحي والحياة المشتركة في ظل وحدة المكان، وتناول الأب مالك امسيس أهمية ودور الوئام في تنمية وتطوير الجيل الجديد حول أهمية الحياة المشتركة في مختلف جوانب الحياة مضيفا انه لولا الوئام لهلك الأنام.

ورئيس اتحاد المؤرخين السيد احمد الرتيمات فقد تناول تاريخ الوئام في الأردن والمنجزات التي تحققت في عهد جلالة الملك وثمارها الايجابية على المجتمع.

وتناول السيد سليمان الزيود أهمية الحياة المشتركة في المملكة منذ تأسيسها ودور الهاشميين في إرساء قواعد الأمن والاستقرار وحب الوطن والعمل لأجل الخير العام، وأشاد الدكتور رياض الخطيب مدير ثقافة الزرقاء الأسبق فقد أشاد باستمرار المؤتمر الرابع  وجهود مديرية ثقافة الزرقاء في دعم فعاليات الوئام وتوفير سبل النجاح اللازمة لها .

وتحدث الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة العلمية مؤكدا على اكتشافات جديدة في المملكة وجهود الجامعة الهاشمية في توثيقها، ونشر الدراسات والأبحاث وخاصة الكتب وإطلاق المبادرات للإفادة منها في عملية التنمية والتطوير. وتحدث مندوب راعي المؤتمر الدكتور محمد جرادات عن تاريخ الوئام الديني وثماره التي انعكست إيجابا على المجتمع الأردني وساهمت في استقراره، وختم الشاعر د حيدر بني ارشيد بقصيدة عن دروب القداسة والوئام على ارض الأردن المباركة وبمناسبة عيد ميلاد القائد.

وفي الجلسة العلمية التي أدارها الدكتور رمزي الروسان تحدث الدكتور الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة أل البيت في محاضرة عن مسار الخربة السمراء ورحاب وسما السرحان مشيرا  للكنائس والمساجد في البادية الأردنية، ثم تحدث الدكتور مالك بدر من الجامعة الهاشمية  حول اثر السياحة الدينية والوئام على الحياة المشتركة، ثم تحدث الدكتور رمزي الروسان رئيس قسم السياحة بالجامعة الهاشمية في محاضرته حول العولمة وعلاقتها بالمعتقدات  والأخلاقيات والتجربة الأردنية الناجحة بهذا الخصوص، وتناولت الباحثة المحامية ندى الور اثر العلاقات الإنسانية والتآخي على المجتمع وايجابياته، والدكتور محمد وهيب  من الجامعة الهاشمية تحدث في محاضرته عن الوئام الإسلامي المسيحي باعتبار المملكة الأردنية الهاشمية أنموذجا على مستوى العالم،  أما الباحثة  نيفين رشاد  فقد تناولت أهم معالم المواقع الدينية المشتركة على ارض المملكة المباركة، وختم الباحث في شؤون التراث ينال فريحات انجازات قامت بها الجامعة الهاشمية على ارض الواقع من اكتشافات ميدانية  وتوثيق وإصدارات ومبادرات  بحيث أصبحت نموذجا يحتذى على مستوى المملكة.

وقام راعي المؤتمر بتكريم طلبة وخريجي من الجامعة الهاشمية  الذين ساهموا بتحقيق اكتشافات وانجازات على ارض الواقع في محافظة الزرقاء.

وفي جلسة التوصيات أوصى المشاركون بتفعيل دور دروب القداسة وتطويرها والإفادة من اقتصاديات السياحة لخلق فرص عمل وتنمية اقتصاديات المجتمع المحلي، وان يتم دعم بعض المبادرات الهادفة لتعزيز الحياة المشتركة، ونشر نتائج الأبحاث والدراسات لتعميم الفائدة المرجوة.


 
 
 
ندوة للدكتور محمد وهيب في مؤتمر الوئام الرابع
ندوة للدكتور محمد وهيب في مؤتمر الوئام الرابع
مؤتمر الوئام الرابع
مؤتمر الوئام الرابع
مؤتمر الوئام الرابع
مؤتمر الوئام الرابع
 Date posted : 14-03-2019
 عدد المشاهدات: 291
Share this information