آخر الاخبار
الجامعة الهاشمية ومؤسسة ويكيميديا/ويكيبيديا توقعان مذكرة تفاهم لتحسين المحتوى العربي على الإنترنت

توقيع مذكرة تفاهم تجمع الهاشمية ومؤسسة ويكيميديا

توقيع مذكرة تفاهم تجمع الهاشمية ومؤسسة ويكيميديا


   

  وقّعت الجامعة الهاشمية، ومؤسسة ويكيميديا Wikimedia Foundation وهي المنظمة التي تدير مشروع موسوعة ويكيبيديا Wikipedia  والتي مقرها سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأميركية وأعضاء ويكيميديا في الأردن، مذكرة تفاهم تهدف إلى بناء علاقات ثقافية إستراتيجية لتحسين المحتوى العربي على الإنترنت، والاستفادة من موارد الموسوعة المعرفية لطلبة الجامعة. وقع مذكرة التفاهم كلٌ من الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة، والسيدة كاثرين ماهر المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا.

ونصت بنود مذكرة التفاهم على افتتاح مكتب ويكيبيديا في الجامعة لدعم المزيد من التعاون بين المؤسستين ونشر الوعي بالموسوعة والتدريب على كيفية تحرير المقالات في الموسوعة إذ سيقوم المكتب بدعم الطلبة في تعلم كيفية المساهمة في مشاريع ويكيميديا من خلال التدريب المقدم من قبل المتطوعين المحليين بالإضافة إلى تخصيص مساحة (رُكن) في مكتبة الجامعة لاستضافة مواد ويكيبيديا للطلبة، وتوفير خدمة "ويكي مصدر" المكتبة الرقمية متعددة اللغات للنصوص المجانية في محرك بحث مكتبة الجامعة. ولدعم هذه الجهود، ستتبرع مؤسسة ويكيميديا بجهاز حاسوب محمول لمكتب ويكيبيديا في الجامعة.

وقال الأستاذ الدكتور كمال بني هاني، رئيس الجامعة الهاشمية، "لقد مكّنتنا شراكتنا من الانضمام إلى شبكة متنامية من المرافق التعليمية العالمية التي تستخدم قوة التكنولوجيا لتسهيل الوصول إلى مزيد من المحتوى التعليمي." وأضاف أن هذه العلاقة تُعد بمثابة خطوة حاسمة في توسيع موارد المعرفة المجانية باللغة العربية على ويكيبيديا وعلى شبكة الإنترنت الأوسع.

وتحدث رئيس الجامعة عن محاور تميز الجامعة على المستوى المحلي والعربي والدولي في بناء نموذج بالاعتماد على الذات وحل المشكلات التي تواجه الدولة الأردنية في الاقتصاد والطاقة والمياه والأمن الوطني والموارد البشرية والأمن الغذائي.

وقالت السيدة ماهر "نحن فخورون بالعمل مع موظفي وطلبة هذه الجامعة لتحسين مشروع موسوعة ويكيبيديا بالتزامن مع إثراء التجربة الأكاديمية لطلبة الجامعة."

وأدرجت الجامعة الهاشمية برنامج ويكيبيديا للتعليم ضمن خططها ومساقاتها في العديد من الكيات والتخصصات. وقد وجد أساتذة الجامعة أن تعليم الطلبة كيفية المساهمة في موسوعة ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى هو أمر محفّز يحث الطلاب على المشاركة، ويساعدهم على تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية مثل محو الأمية الإعلامية، والكتابة وتطوير الأبحاث، والتفكير النقدي، بينما يتم في الوقت نفسه سدّ ثغرات المحتوى الموجودة في موسوعة ويكيبيديا بفضل جهود الطلبة. هذا وقد كانت الجامعة الهاشمية تقدم الدعم لمؤسسة ويكيميديا في مجال التعليم منذ عام 2015 بالتعاون مع متطوعي ويكيميديا المحليين.

   وذكر رئيس نادي المحتوى العربي على الإنترنت في الجامعة الطالب مصعب بنات أن الطلبة والأساتذة المتطوعين يقومون بدعم مشروع ويكيبيديا في الأردن كجزء من مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام بكتابة المقالات وتحسينها في النسختين العربية والإنجليزية من مشروع موسوعة ويكيبيديا بشكلٍ رئيسي ومشاريع ويكيميديا الأخرى.

وقال إن النادي وبعض الطلبة المتطوعين هم أعضاء في مجموعة ويكيبيديا بلاد الشام المعترف رسمياً كمجموعة تابعة لمؤسسة ويكيميديا في عام 2015، تستضيف مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام الفعاليات بانتظام لتعليم المزيد من الناس كيفية تحرير موسوعة ويكيبيديا وتحسين تمثيل محتوى اللغة العربية عبر مشاريع ويكيميديا.

ومن جهة أخرى التقت السيدة كاثرين طلبة نادي المحتوى العربي على الإنترنت وغيرهم من طلبة الجامعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام - مجتمع ويكيميديا المحلي من المحررين المتطوعين - وغيرهم من الضيوف.

تشرف مؤسسة ويكيميديا على العلاقة بين حركة ويكيميديا وقطاع التعليم بالتعاون الوثيق مع متطوعي ويكيميديا المحليين في جميع أنحاء العالم. وقد نمت جهود إدخال ويكيميديا إلى التعليم لتشمل برامج في جميع أنحاء العالم، وعلى كل مستوى تعليمي، وباستخدام كل مشروع من مشاريع ويكيميديا.

ونظمت الجامعة جولة للسيدة كاثرين ماهر داخل الحرم الجامعي شملت مبنى الحسين الباني والقاعات الصفية والمدرجات الحديثة  ومحطة الطاقة الشمسية وممر الطاقة الشمسية ومحطة تحلية المياه ومختبر المهارات السريرية.


 
 
 
توقيع مذكرة تفاهم تجمع الهاشمية ومؤسسة ويكيميديا
توقيع مذكرة تفاهم تجمع الهاشمية ومؤسسة ويكيميديا
لقاء في مكتب رئيس الجامعة الهاشمية والمديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيمديا
لقاء في مكتب رئيس الجامعة الهاشمية والمديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيمديا