آخر الاخبار
عمادة التواصل الدولي في "الهاشمية" تعقد ورشة عمل مع برنامج إيراسموس بلس + Erasmus للتعريف بالمشاريع غير البحثية وفرص التبادل الطلابي

   

    عقدت عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي في الجامعة الهاشمية ورشة عمل بالتعاون مع برنامج إيراسموس بلس الوطني Erasmus+ في وزارة التعليم العالي الممول من الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم العالي. للتعريف بالمشاريع غير البحثية المنجزة مع الجامعات الأوروبية وفرص التبادل الطلابي مع الجامعة الأوروبية التي توفرها العمادة.

    وشارك في الورشة مجموعة من الأكاديميين ومنسقي المشاريع غير البحثية المشتركة مع جامعات محلية مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا وبهدف التعرف على الأنشطة المحققة من هذه المشاريع ومراقبة التحديات والمشاكل التي تواجهها والعمل على حل أية معوقات تنشأ أثناء تنفيذ هذه المشاريع. وتم في الورشة تم إلقاء نظرة عامة على المشاريع وأهدافها ونتائجها خاصة مشروع HiCure.

        وتحدث الأستاذ الدكتور أحمد أبوالهيجاء مدير مكتب ايراسموس بلس الوطني في وزارة التعليم العالي بأن هدف مشروع HiCure لدمج تكنولوجيا المعلومات بالصحة وتقدم المهن الصحية في المستقبل، إضافةً لإطلاع  الطلبة عن كثب لإحدى مشاريع برنامج ايراسموس بلس المعني باستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم الطبي. وذكر الدكتور أبوالهيجا بأن مشروع HiCure يهدف لبناء القدرات البشرية في الجامعات المشاركة على مستوى تخصصات البكالوريوس في تخصصات العلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير مهارات المعلوماتية الصحية المتكاملة مما يضمن تحقيق مخرجات التعلم مميزة.

      وأضاف بأن هذا المشروع طور (15) مادة تعليمية لاستخدامها في الجامعات الأردنية لبرنامج تكنولوجيا المعلومات في التعليم الطبي في كليات الطب والصحة العامة والتمريض وتكنولوجيا المعلومات.

       وذكرت عميدة عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الدكتورة سكينة الزيود في الجامعة الهاشمية بأن هذه العمادة تعد أول عمادة في مجال التطوير الأكاديمي في الجامعات الأردنية، والتي تهدف لضمان الجودة وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين موقع الجامعة الأكاديمي في التصنيفات العالمية والتواصل الدولي مع الجامعات العالمية المرموقة، مضيفةً بأن الجامعة الهاشمية تسعى لإنشاء شبكة طلابية للتعريف ببرنامج التبادل الطلابي الدولي.

     وفي سياق الورشة تم عرض انجازات الجامعة الهاشمية في ملف التبادل الثقافي الذي أنجزته عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي مثل: اعتماد تعليمات المشاريع غير البحثية، وعرض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعات الأوروبية، ومناقشة المشاريع غير البحثية التي أنجزتها مختلف كليات الجامعة ضمن برامج Erasmus+ (6، وتقديم عرض للطلاب الذين فازوا بمنح تبادل ثقافي إلى جامعات أوروبية. وعرض لصفحة العمادة على موقع الجامعة الرسمي والخطوات التي تمت والعمل على تطويرها ونشرها. وعرض الاستبيان الخاص لطلاب التبادل الثقافي الفائزين بمنح الاتحاد الأوروبي، وعرض الكتب الرسمية التي تتم اعتمادها لمنح التبادل، وعرض صفحة العمادة على موقع الفيسبوك.

   وفي نهاية الورشة تم الالتقاء مع الطلبة الفائزين بمنح التبادل الطلابي ومناقشتهم وعرض تجربتهم والخبرات التي اكتسبوها من بداية تقديم طلب التبادل في العمادة وحتى عودته من الجامعة الأوروبية ومدى تأثير برنامج التبادل على صقل شخصية الطالب.

   فقد تحدث الطالب محمد ارشيد/سنة ثالثة/ صيدلة والذي عاد بعد دراسة فصل واحد من جامعة (MINHO) البرتغالية، عن تجربته الدراسية والاجتماعية والشخصية، مؤكداً أهمية التبادل الطلابي وتبادل الخبرات الدراسية بين الجامعات الأردنية والأوروبية.

     كما تحدث الطالبان من الجامعة الهاشمية اللذان سيلتحقان في الدراسة في الجامعات البرتغالية اسراء محمود الغزو/التغذية السريرية والحميات/ في جامعة (Algarve) ومحمد مأمون المجالي/صيدلة/ في جامعة (U.porto) البرتغالية، عن أهمية التبادل الطلابي الثقافي.




 Date posted : 07-08-2018
 عدد المشاهدات: 799
Share this information