آخر الاخبار
"الهاشمية" و"سلاح الجو" يستحدثان بكالوريوس تكنولوجيا معايرة أجهزة الفحص والقياس


          

   التقى الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية بقائد سلاح الجو الملكي اللواء الركن الطيار يوسف الحنيطي وذلك لبحث مجالات التعاون لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك لاستحداث برنامج البكالوريوس في تخصص "تكنولوجيا معايرة أجهزة الفحص والقياس" Instrumentation Technology كجزء من البرامج الأكاديمية التي تطرحها كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، حيث سيعمل الطرفان بشكل مشترك للحصول على الموافقة لاستحداث البرنامج المذكور من وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. وحضر اللقاء كل من الأستاذ الدكتور شاهر ربابعة نائب رئيس الجامعة، والعميد عبدالإله العجارمة مدير التعليم في سلاح الجو، والدكتور فراس هناندة عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور بني هاني على أهمية التشاركية بين المؤسسات الوطنية وأهمية استغلال الخبرات والكفاءات المتوافرة لدى الجانبين. وقال إن الجامعة حريصة على إنجاح هذه الشراكة لطرح برنامج فريد من نوعه ويلبي احتياجات المؤسسات الوطنية والعربية من الخبرات والكفاءات المؤهلة، وسيطرح من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد بعد أخذ الموافقات اللازمة حسب الأصول.

كما تحدث عن المحاور التي تحرص الجامعة على معالجتها وضمن أولويات الدولة الأردنية في الاعتماد على الذات اقتصاديا وماليا، وأمن التزود بالطاقة، والأمن المائي والغذائي، وتنمية وتطوير الموارد البشرية، والأمن بمفهومه الشامل.     

وقال اللواء الحنيطي إن الجامعة الهاشمية تشكل أحد النماذج الوطنية الرائدة في الإنجاز والعطاء، وهي حالة فريدة من التميز والريادة، ونحن فخورون بالشراكة معها نظرا لما تتميز به من سمعة علمية وبحثية وطنية وعربية. وأضاف أن سلاح الجو الملكي يسعى بالتعاون مع الجامعة إلى طرح برنامج متميز يركز على الجوانب العملية والتطبيقية المختلفة.

وقال عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور فراس هناندة أن برنامج البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا معايرة أجهزة الفحص والقياس يعتبر التخصص الوحيد على المستوى العالمي الذي يقوم بتدريس الطلبة المدنيين والعسكريين للمفاهيم والمبادئ الأساسية والتطبيقية لتكنولوجيا أجهزة الفحص والقياس بواقع (132) ساعة معتمدة، حيث سيتم فتح باب القبول للطلبة المدنيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والضباط المرشحين من سلاح الجو الملكي، وقامت الجامعة وسلاح الجو الملكي بإجراء دراسة للخطط الدراسية للبرامج المشابهة والتي تطرحها الجامعات المرموقة في هذا التخصص مثل جامعة (Oklahoma) وجامعة (Huston – Down Town) وتبين أن التخصص المقترح استحداثه من التخصصات النادرة والنوعية من حيث طبيعة المساقات النظرية والتطبيقية التي يقدمها البرنامج للطلبة المتلحقين.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تدريس الطلبة الملتحقين بالبرنامج بشكل مشترك من الكادر التدريسي للجامعة الهاشمية وضباط سلاح الجو الملكي الأردني وذلك لتوفر المختبرات التطبيقية المتخصصة في سلاح الجو الملكي الأردني، حيث يعتبر سلاح الجو الملكي الأردني الجهة الوحيدة المرخصة من سلاح الجو الأمريكي.

 

 


 
 
 
 Date posted : 04-07-2018
 عدد المشاهدات: 1522
Share this information