الجامعة الهاشمية وجامعة الحسين بن طلال يلتقيان بمباراة كرة العين
الهاشمية-[28-06-2018] :

مندوباً عن رئيس الجامعة الهاشمية، رعى نائب الرئيس الأستاذ الدكتور علي الكرمي المبارة  الختامية بكرة العين  التي جمعت بين فريق طلبة الجامعة الهاشمية وفريق جامعة الحسين بن طلال، وفاز فيها فريق "الحسين"  إذ سجل (329) نقطة مقابل (318) نقطة لفريق "الهاشمية".

وحضر المباراة كل من عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الدكتور زياد الطحاينة، وممثل الأردن في الاتحاد الدولي الأستاذ الدكتور عبدالباسط الشرمان من كلية التربية البدنية، وممثل وفد دولة فلسطين في الاتحاد، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية في الجامعة.

وبين الدكتور الشرمان ان الدراسات والابحاث تؤكد أن تسمية هذه الرياضة بكرة العين جاء بسبب تأثير الالوان المستخدمة في اللعبة على اطالة عمر العين حيث تلعب هذه الرياضة على ملعب كرة اليد بواقع ثمانية لاعبين ضد ثمانية ،اذ ان الفريق الواحد يتكون من ثمانية لاعبين، يحمل اثنان منهم قميصا أحمر، واثنان أزرق، واثنان أصفر، واثنان أخضر، ويمكن للفريق الواحد أن يتكون من فتيان وفتيات بشرط أن يكون الفريق الخصم بالشكل نفسه .

وأوضح الدكتور الشرمان بأن هذه اللعبة تمارس من قبل فئة الشباب والكبار والصغار والاسوياء والمعاقين، مضيفاً أن هذه الرياضة تجري الان بالاعتماد ضمن الالعاب الاولمبية.

ومن الجدير بالذكر بأن هذه الرياضة تعتبر حديثة المنشأ،  وتأسست عام 2008من قبل المهندس محمد حمان من المغرب ، فيما تأسس الاتحاد الدولي لها في عام 2015 وبعضوية الأردن. و تتميز بقلة الاصابات وقلة الاحتكاك بين اللاعبين وتحتاج الى لياقة بدنية خاصة مثل السرعة والدقة والانتباه والقوة والتحمل وتجمع هذه اللعبة بين أربعة رياضات وهي (كرة اليد، والسلة، والطائرة، والقدم)، علماً أن مقر الاتحاد الدولي لهذه الرياضة في كازابلانكا في المغرب.




 Date posted : 28-06-2018
 عدد المشاهدات: 290
Share this information