الجامعة الهاشمية تجري تجارب بحثية لمعالجة المياه بالتقنية المغناطيسية بأجهزة دلتا ووتر
الهاشمية-[28-05-2018] :

وقعت الجامعة الهاشمية وشركة سما استنبول للمعدات الزراعية الحديثة وكيل جهاز دلتا ووتر الاردن بروتوكول تعاون لإجراء تجارب بحثية بأجهزة دلتا ووتر لمعالجة المياه بالتقنية المغناطيسية. 

وقع البروتوكول كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني ومدير عام الشركة السيد حمدي سارة بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور شاهر ربابعه،  وعميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة  الاستاذ الدكتور فايز احمد، والدكتورة خلود مشعل، والدكتور محمد صلاحات، وعدد من اعضاء هيئة التدريس في الكلية  وعدد من المسؤولين في الشركة .

وبموجب البروتوكول فقد تسلمت الجامعة من الشركة  جهاز معالجة مغناطيسية لملوحة المياه وذلك لتمكينها من القيام بأجراء عدد من التجارب العلمية والبحثية عن طريق اجهزة دلتا ووتر للمعالجة المغناطيسية للتعرف على مدى تأثير الماء المعالج مغناطيسيا على الإدارة المائية السمادية وعلى ملوحة المياه والتربة والخروج بتوصيات على هذه التقنية ومدى الاستفادة منها في المشاريع الزراعية الكبرى التي تعاني من وجود املاح بالماء او التربة.

وأكد الدكتور بني هاني على أهمية بناء الشراكات الاستراتيجية بين الجامعة والمؤسسات الوطنية ذات الاهتمام المشترك،  وقال إن الجامعة تضع كافة مقدراتها ومرافقها وخبراتها وتجهيزاتها في خدمة مؤسسات الوطن . وأضاف إن الجامعة تسعى لتطوير مشاريعها الريادية في تحلية المياه والحصول على احدث التقنيات التكنولوجية  العلمية في مجال استغلال المصادر المائية باعتبارها من الأولويات التي توليها ادارة الجامعة الاهمية لتوفير المياه الصالحة للشرب والري مستعرضا ابرز المشاريع التنموية التي قامت الجامعة بتنفيذها في مجال استغلال المصادر الطبيعية مثل الطاقة الشمسية ومشروع الحصاد المائي . وابدى الدكتور بني هاني استعداد ادارة الجامعة لتقديم العون  والمساعدة للشركة لتحقيق المزيد من التعاون المشترك الذي يسهم في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة

 

وأكد السيد حمدي سارة على اهمية توسيع مجالات التعاون مع الجامعة ، والاستفادة من خبراتها  العلمية والبحثية  لرفد المؤسسة بالنتائج العلمية  في مجال تحلية المياه باعتبارها العنصر الهام والضروري لمختلف القطاعات الانتاجية والزراعية، مشيدا بسمعة الجامعة وكفاءاتها العلمية والبحثية على المستويين المحلى والدولي .

ومن الجدير بالذكر سيتم اجراء البحث باستخدام هذا الجهاز من خلال دراسة الماجستير للطالبة خديجة شاكر، باشراف كل من الدكتور محمد صلاحات مشرف رئيسي، والدكتورة خلود مشعل مشرف مساعد  والمتعلقة باجراء تجربة لرسالتها الجامعية يوضح فيه التأثيرات التي حدثت من جراء تركيب جهاز دلتا ووتر لمعالجة المياه بالتقنية المغناطيسية.

 




 Date posted : 28-05-2018
 عدد المشاهدات: 350
Share this information