الدكتور غباري والدكتور ضمرة يثريان المكتبة العربية بمجموعة من الكتب التربوية والنفسية المُترجمة
الهاشمية-[02-04-2018] :

تَرجَمَ الأستاذان المشاركان في قسم علم النفس التربوي والإرشاد النفسي في الجامعة الهاشمية الدكتور ثائر غباري والدكتور جلال ضمرة مجموعة من الكتب المتعلقة بعلم النفس وعلم النفس التربوي أثرت المكتبة التربوية العربية.

 فقد تَرجَمَ الدكتور ثائر غباري ثلاثة كتب في علم النفس وعلم النفس التربوي، إذ تناول الكتاب الأول حقلاً علميًا مبتكرًا وهو "علم النفس الايجابي" الصادر عام 2018 للمؤلفين C.R.Snyder وJennifer Tarmoto Pedrota وShane .J.Lopez ويدور الكتاب حول نقاط القوة عند الإنسان وتجاهل نقاط الضعف ونقاط القوة الإيثار والعرفان والتسامح والحب وغيرها. ويقع الكتاب في (630) صفحة من القطع المتوسط. ويتناول الكتاب علم النفس الإيجابي الذي يركز على نقاط القوة والمخرجات الإيجابية وما هو "خَيِّر في النفس البشرية" وليس الخطأ أو المرض، ويؤكد الكتاب أنه "أكتشف أن هناك مجموعة من نقاط القوة البشرية التي من يمكن أن تعمل كمضادات ضد المرض وهي: الشجاعة، التفاؤل، والمهارات الاجتماعية وأخلاقيات العمل والأمل والأمانة والمثابرة"، ويتناول الكتاب المنظورات الشرقية والغربية على علم النفس الإيجابي، ومقاييس نقاط القوة والمخرجات الإيجابية، ودور الثقافة في تنمية نقاط القوة والعيش جيداً عند كل مرحلة في الحياة، والحالات والعمليات الانفعالية الإيجابية، ومبادئ المتعة والانفعالات الإيجابية، والسعادة، وحسن الحال، واستخلاص أقصى فائدة من الخبرات الانفعالية،  والذكاء الانفعالي، ورؤية مستقبلنا عبر فعالية الذات، والتفاؤل، والأمل، والحكمة والشجاعة، ويقظة الذهن، والتدفق، والروحانية، والسلوك النافع للمجتمع، والتقمص الانفعالي والأنانية: أبواب الإيثار والعرفان والعلاقات المزدهرة، والوقاية من السيء وتعزيز الجيد وغيرها من الموضوعات.

 والكتاب الثاني المترجم للدكتور غباري حمل عنوان " كتاب علم النفس التجريبي: منحى دراسة الحالة 2016 للمؤلفين Robert Solso وKimberly Maclin ويبدأ هذا الكتاب الذي شارك في ترجمه الدكتور طلال العلي، بمقدمة عن الاستقصاء العلمي ومنهجية علم النفس وعن أصول التصميم البحثي، ويعرض الباب الثاني تجارب واقعية عن الأدب النفسي حيث تناقش كل حالة تجريبية قضية من القضايا التجريبية وتكون مرفقة بتحليل مفصل. ويعرض فهرس الكتاب الذي يقع في (496) صفحة الموضوعات التالية: مبادئ أساسية في علم النفس التجريبي، ومقدمة في البحث العلمي، والأدب النفسي: القراءة لأجل الفهم كمصدر للأفكار البحثية، والأفكار والحس والأدب النفسي، والتصميم التجريبي الأساسي في علم النفس، وضبط المتغيرات الخاصة بالإفراد، كما يتناول الكتاب تحليل التجارب، والذاكرة الصورية، وسلوك الأمومة، وتفكير الأطفال، والسلوك المتمشي مع المجتمع وغيرها من الموضوعات.

والكتاب الثالث الذي ترجمه الدكتور غباري هو "تاريخ علم النفس الحديث" 2016 للمؤلف James Goodwin يتحدث هذا الكتاب عن تاريخ نشؤ نظريات علم النفس والسيرة الذاتية لمعظم علماء النفس وكيف قاموا بتطوير نظرياتهم. ويسلط الضوء على شخصيات أدت جهودهم إلى إنجازات غير عادية، لكنهم تعاملوا أيضاً مع قضايا تهم الإنسان بشكل عام. كما أن من أحد أهداف كتاب "تاريخ علم النفس" الذي يقع في (690) صفحة التعرف على الروابط الموجودة بين مختلف مجالات علم النفس التي يدرسها الطالب والمهتم، فمثلاً مسألة التنشئة تُفهم من خلال فهم نظرية داروين والبحث في الاختبارات العقلية وبسلوك الفئران في المتاهات.

  ويعرض فهرس الكتاب الذي يتضمن (15) فصلًا، وشارك في ترجمته الدكتور فاضل خشاوي، السياق الفلسفي والعلمي، وفونت وعلم النفس الألماني، وعصر داروين :التفكير الارتقائي، والرواد الأمريكيون، والبنيوية والوظيفية، وتطبيق علم النفس الجديد وعلم النفس الجشتالي وأصول السلوكية وتطور السلوكية والمرض العقلي وعلاجه وغيرها من الموضوعات.

    كما تَرجَمَ الدكتور جلال ضمرة من قسم الإرشاد وعلم النفس التربوي كتاباً في علم النفس بعنوان "علم النفس الشخصية" للمؤلفين Lawrence A. Pervin  وDaniel Cervone، ويقع الكتاب في (768) صفحة من القطع المتوسط.

   ويعد كتاب علم النفس الشخصية من أبرز الكتب العلمية والمتخصصة ذات الطابع الأكاديمي في الشخصية وتميز بالسهولة والشمولية في طرح وجهات نظر متباينة فيما يتعلق بالخلفية النظرية للشخصية. وقال الدكتور ضمرة إن تقديم طروحات حول الشخصية ونظرياتها والعوامل المؤثرة فيها من أهم مرتكزات إعداد المرشد النفسي والمختصين في مجالات الصحة النفسية وعلم النفس العيادي.

   ويتضمن الكتاب (15) فصلا تعالج موضوعات نظرية الشخصية: من المشاهدات اليومية إلى النظريات المنهجية، ودراسة الناس العلمية، والنظرية الدينامية السيكولوجية: نظرية فرويد النفس ديناميكية للشخصية، ونظرية فرويد في التحليل النفسي والتطبيقات والمفاهيم النظرية ذات العلاقة والبحث المعاصر، والنظرية الظاهراتية: النظرية المتمركزة حول الإنسان لكارل روجرز. والنظرية الإنسانية، ونظرية روجرز الظاهراتية، ونظريات السمات للشخصية: البورت وايزنك وكاتل, ونظرية السمات: نموذج العوامل الخمسة، والأسس البيولوجية للشخصية، والسلوكية ومنهجيات التعلم للشخصية، والنظرية المعرفية:  نظري جورج كيلي الشخصية البنائية للشخصية، والنظرية المعرفية الاجتماعية، والعلاقات بين الأشخاص والثقافة والتطور عبر مسار الحياة، وتقييم نظرية الشخصية وغيرها.

    وللكتاب أهمية مضاعفة لاعتماده في العديد من الجامعات الغربية في أقسام علم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية. حيث تفتقر المكتبة العربية للمحاولات الجادة في تأليف كتب علم نفس الشخصية بشكل عام من جهة وغياب جهود الترجمة لتلك الكتب من جهة أخرى.




 Date posted : 02-04-2018
 عدد المشاهدات: 903
Share this information