ندوة بعنوان "الفرصة المتاحة للطلبة في عصر الاقتصاد الرقمي" في الجامعة الهاشمية
الهاشمية-[02-04-2018] :

نَظَّمَ مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة الهاشمية وبالتعاون مع أكاديمية المجرة للتدريب ندوة بعنوان "الفرصة المتاحة للطلاب في عصر الاقتصاد الرقمي" تحدث فيها كل من الدكتور أحمد الحسبان والدكتور عامر الشيشاني من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والدكتورة زينب أبوسمك المديرة التنفيذية لمؤسسة (كايزن) للاستشارات والتدريب والسيدة ريما ذياب المدير التنفيذي لمنظمة جلاكسي/ شركة المجرة للتدريب وتكنولوجيا المعلومات.

تحدث الدكتور الحسبان عن عوامل نجاح التجارة الإلكترونية وخصوصاً العامل القانوني الذي ينظم عملية البيع والشراء الإلكتروني وحماية البيانات وطرق الدفع.

وأوضح الدكتور الحسبان بأنه لا يوجد أي عقبات قانونية لممارسة التجارة الإلكترونية بل على العكس فالقانون حفز على ممارسة الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت، كما لا يوجد أي سبب يمنع اي شخص من ممارسة الأعمال التجارية الإلكترونية، مشيراً إلى إن التجارة الالكترونية لها ايجابيات ومن السهولة بمكان عقد العقود الكترونيا من حيث السعر والتكلفة

وتحدث الدكتور عامر الشيشاني عن التجارة الإلكترونية باعتبارها يمكن تلبى احتياجات المستهلك في المكان والتوقيت المناسبين وبالسعر المناسب، والتجارة الإلكترونية هي نوع من التجارة الذى يتم باستخدام وسيط إلكتروني سواء داخل الحدود السياسية والتي تستخدم فيها وسائل إلكترونية للتعاقد وللسداد، موضحاً بأن التجارة الإلكترونية تقسم إلى ثلاثة أنواع وهي التوزيع المباشر، والتجارة بين الشركات، والتجارة المغلقة.

الدكتور أسامة الشديفات مدير مركز الدراسات والاستشارات أعرب عن استعداد المركز الدائم بالتعاون مع كليات الجامعة لعقد مثل هذه الندوات ومع مؤسسات المجتمع المحلي، كما عرض العديد من الطلبة تجاربهم الخاصة في بعض الأعمال الإلكترونية والتي لاقت نجاحاً متواضعا في البداية.

الدكتورة زينب أبو سمك تحدثت عن التعلم الإلكتروني والمتطور باستمرار ودعت إلى حوسبت التعليم بشكل كامل والتركيز على اللغة الإنجليزية في عالم الأعمال وإيجاد تخصصات إلكترونية في الجامعات واستخدام التكنولوجيا في التعلم والاعتماد على الذات من خلال البحث والتحري.   أدار الندوة رائد الخوالدة مساعد مدير مكتب تنمية خدمة المجتمع في المركز الذي قال: بأن هذه الندوة الحوارية وبمشاركة أعضاء هيئة تدريس مختصين في الاقتصاد الرقمي ستحقق الفائدة المرجوة.

السيدة ريما ذياب رحبت بهذه التعاون في مجال عقد الندوات وتحدثت على أن الأكاديمية مستعدة للتعاون دائما في مجال التدريب.




 Date posted : 02-04-2018
 عدد المشاهدات: 663
Share this information