آخر الاخبار
كليةٌ جديدةٌ للدراسات الإستراتيجية والحكومية في الجامعة الهاشمية


استَحدَثَت الجامعة الهاشمية كليةً جديدةً باسم كلية الدراسات الإستراتيجية والحكومية لإعداد القادة ورواد التطوير في مؤسسات القطاع العام لمواجهة الأزمات والتحديات الإستراتيجية والأمنية والمستقبلية بكفاءة وفاعلية، وتزويد القطاعين العام والخاص بالكفاءات البشرية المؤهلة، وتضم الكلية ثلاثة أقسام في مرحلة البكالوريوس هي الدراسات الاستشرافية (المستقبلية)، والاستراتيجية، والأمنية. وتركز البرامج المطروحة على الجانب العملي التطبيقي بدرجة كبيرة بالإضافة إلى الجانب النظري. وتنوي الكلية مستقبلًا طرح برامج الماجستير والدكتوراه.

وتهدف الكلية الجديدة إلى تعزيز مستوى الكفاءة والفاعلية في أداء الإدارة في مؤسسات القطاع العام التي تعد العمود الفقري في بناء المؤسسات، وأن تكون الكلية مرجعًا أساسيًا لصانعي الـقرار والباحثين وتطوير الفكر الاستراتيجي ومهارات تطوير السياسات الإستراتيجية، ودراسة واستيعاب نظريات الأمن الحديثة ومفاهيمها ومضامينها وتطورها من منظور الأمن الإنساني الشامل، وتطوير مجال الدراسات المستقبلية وإرسائه كنظام فعال ترتكز عليه المؤسسات في رسم سياساتها ووضع خططها وبرامجها.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني إن وجود كلية متخصصة تؤهل القادة لتوكل إليهم مهام إصلاحية واسعة النطاق قد أصبحت مسؤولية وطنية واستجابة عملية للرؤى الملكية في الإصلاح، وأوضح رئيس الجامعة أنه سيتم توجيه برامج الكلية لخدمة قضايا واحتياجات المجتمع والمؤسسات الأردنية والعربية ومعالجة المشاكل الحقيقية في الدوائر الرسمية الحكومية، والعمل على إعداد قيادات الصف الثاني والثالث في تلك المؤسسات للنهوض بالأداء العام والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية وتجسير الفجوة بين الواقع والمأمول. وأضاف أن إنشاء الكلية يستهدف العنصر البشري لتعزيز مستوى كفاءة وفاعلية أداء الإدارة الوسطى التي تعد العمود الفقري في بناء مؤسسات الدعم لقرارات الإدارة العليا. وقال الدكتور بني هاني إن الكلية تُعدُّ حجر الزاوية في المساهمة في تأسيس المرحلة القادمة من اللامركزية الحكومية في اتخاذ القرارات وتطوير الأداء في القطاع العام.

ويذكر أن الفئة المستفيدة من الكلية هم العاملون في القطاعين العام والخاص بجميع مستويات القيادة الإدارية وبكافة درجات التأهيل، كما ستعمل الكلية على تقديم التدريب الاستشاري والموجه لتطوير الأنظمة والسياسات والبرامج وتحسين كفاءة الموارد البشرية في القطاع العام ضمن محاور الاختيار والتعيين والتدريب والتطوير وتقييم الأداء والتحفيز وتطوير سياسات ومعايير إجراءات العمل.   


 
 
 
 Date posted : 05-03-2018
 عدد المشاهدات: 849
Share this information