بحث في الجامعة الهاشمية يكشف طريقة جديدة لتخزين الطاقة بكفاءة عالية وكلفة منخفضة
الهاشمية-[05-03-2018] :


   كَشَفَ بحث أجراه مجموعة من أساتذة وطالب دراسات عليا في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الهاشمية طريقة جديدة لتخزين الطاقة الحرارية بكفاءة عالية باستخدام خاصية التحول الطوري لبلورات أملاح الليثيوم سلفيت من شكل لآخر مع بقائها في الحالة الصلبة. حيث سيساهم هذا البحث في إحداث نقلة نوعية في طرق تخزين الطاقة الحرارية. ومن أهم ميزات هذا الابتكار تخزين واسترجاع الطاقة الحرارية بكفاءة عالية، وأنها تتطلب استخدام كتله وحجم اقل من المواد التقليدية المستخدمة حاليا ، كما أنها تمتاز بسهولة الاستخدام كونها تبقى في الحالة الصلبة.

   وتألف الفريق البحثي من الدكتور عامر خليل عبابنه، والدكتور علي محمد جوارنه، وخريج الدراسات العليا في الجامعة المهندس أمجد حجازين. وذكر الدكتور العبابنة المشرف على البحث أن هذه الطريقة تمتاز بالكلفة المنخفضة مقارنة مع الطرق التقليدية الأخرى، مشيرًا إلى أنها ستجد حلولًا فعالة في المستقبل لتحديات مشاريع الطاقة البديلة في كيفية تخزين وحفظ الطاقة وآلية استرجاعها وتقليل كلفة تخزين الطاقة.

   وتم نَشِر البحث في المجلة العلمية العالمية "مجلة الطاقة" Solar Energy المرموقة ذات معامل تأثير أكثر من (4) والصادرة عن دار نشر إلسيفير Elsevier العالمية.

   وذكر الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة أن الجامعة حريصة على دعم النشر العلمي في المجالات العالمية المحكمة مما يعزز من تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية.

 

personalized Share Link:

https://authors.elsevier.com/a/1WVga,tRd6ekB






 Date posted : 05-03-2018
 عدد المشاهدات: 316
Share this information