آخر الاخبار
(54) طالبًا وطالبةً من الجامعة الهاشمية يساهمون في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت


أَسهَمَ (54) طالبًا وطالبةً من نادي المحتوى العربي على الإنترنت في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت من خلال تحرير المقالات العلمية والمعرفية وتدقيقها ونشرها على موسوعة ويكيبيديا العربية، إذ وَظَّفَت الجامعة الموسوعة الحرة/ويكيبيديا العربية في برامجها التعليمية ونشر الواجبات الطلابية من خلال صفحات الموسوعة.

وكَرَّمَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال بني هاني، الطلبة والأساتذة والعاملين في الجامعة الذين ساهموا في إنشاء المقالات العلمية ونشرها على موسوعة ويكيبيديا العربية. جرى حفل التكريم بحضور الأستاذ الدكتور درويش بدران عميد كلية الطب، والدكتور خالد العلوان مساعد عميد شؤون الطلبة. وتم تكريم الدكتورة سجى حامد عميدة كلية العلوم الصيدلانية والفاضلة شروق أبوخميس من كلية العلوم الصيدلانية والسيد زيد الخوالدة من كلية العلوم الطبية المساندة.

وقال الدكتور بني هاني خلال حفل التكريم: نلتئم اليوم لنتحدث عن المحتوى العربيّ على شبكة المعلومات العالمية، ونحن ندرك حساسية هذا المحتوى، وحجمه في بلورة رؤانا تجاه العالم، وصياغة صورتنا في عيون غيرنا، وتحديد آفاق وصولنا إلى المعرفة، وانتشار هذه المعرفة لدى القراء العرب. وأضاف: نحن في العالم العربيّ مقصّرون أيما تقصير، ولكن الفرصة لم تَفت، فالمحتوى العربيّ على الإنترنت هو تعبير عن قسماتنا الثقافية، هو مقياس مساهمتنا في الحضارة الإنسانية الكبيرة.

كما قال: لطالما أدركْنا تراجعَ المخزون الثقافي لدى ناشئة الشباب العربيّ، ولذلك جعلنا الإضافة النوعية للمحتوى العربيّ على شبكة الإنترنت هدفاً لنا، يتضافر مع حرصنا على الارتقاء بسوية التعليم في جامعاتنا، وفي مدارسنا، فتلك لعمري أعمدةٌ تقوم عليها ثقافات الشعوب. والجامعة الهاشمية لا تتوانى أمام المهمات الصعبة، والأهداف السامية، من أجل ذلك دعمْنا وباركنا جهود نادي المحتوى العربي على الإنترنت، ولا يفوتني هنا أن اثني على جهود الطالب مصعب بنات، وبزملائه من كليات الطب والصيدلة والتمريض، مشيداً بوعيهم وبالوعي الذي أشاعوه بين أقرانهم وزملائهم، فلا بدّ للهاشمية من أن تكون منطلقاً للمبادرات الرفيعة والحريصة على مصلحة الوطن والأمة. أبارك لكم ما أنجزتم، وأثمّن لكم يا أبنائي وبناتي الثمرة الثقافية والحضارية التي أنتجتموها.

وقال الطالب مصعب بنات/كلية الطب رئيس نادي المحتوى العربي إن أعضاء النادي وضعوا نصب أعينهم ما تعانيه اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية من شح في المحتوى وضحالة في العمق المعرفي له؛ فلم يستسلموا لهذا الواقع بل عقدوا العزم على المضي قدما في خلق محتوى معرفي دقيق يخدم القارئ العربي المتلهف إلى لذة العلم والمعرفة. وأضاف أن الكتابات العربية في الإنترنت تنزع أغلبها إلى الدعائية واللاموسوعية وفي أحيان كثيرة إلى اللاموثوقية. وذكر أن النادي قدم حلا عمليا لمشكلة النسخ الحرفي من الإنترنت استفاد منه الأساتذة الجامعيون في تحسين آلية تسليم الواجبات الجامعية بطريقة محوسبة سريعة تضمن للأستاذ أن الطالب قد قرأ ما كلف بكتابته وأعاد صياغته بمكنونه اللغوي.

وتحدثت الطالبة عائشة بدارين/3/علوم صيدلانية عن تجربتها في الانضمام للنادي والمساهمة في ترجمة مجموعة من المقالات الطبية والصحية والدوائية، ودعت طلبة الجامعة للانخراط في نشاطات النادي لتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت.

وأنجز طلبة النادي بإشراف الدكتور سجى حامد مجموعة من المقالات العلمية حول قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الصحية ضمن مُقرر أدوية بدون وصفة بلغ عددها (125) مقالة.

وشكل النادي سفراء الموسوعة الحرة ويكيبيديا وهم مجموعة من الطلبة الذين يعملون على تجسير الفجوة بين الطلبة وعملية التحرير والنشر للمقالات على الموسوعة الحرة.

وقام الطلبة أعضاء النادي بكتابة مقالة علمية للطالبة مصعب بنات ولمى منصور/صيدلة حول "تفتيح البشرة" رشحت للوسم بالمقالة الجيدة (النجمة الفضية) وهي أول مقالة في موسوعة ويكيبيديا العربية تُرشح حسب النظام الجديد المسمى مراجعة الزملاء.

ويذكر أن النادي بدأ في مقرر جديد في كلية التمريض بإشراف الدكتورة حنان مدلل والدكتور سامي الرواشدة، والطالبة إيمان داوود سفيرة ويكيبيديا في كلية التمريض.


 
 
 
 Date posted : 04-03-2018
 عدد المشاهدات: 841
Share this information