آخر الاخبار
صدور كتاب "روابط الفكر والرُّوح بين العرب والفرنجة" من تحقيق وشرح الأستاذ الدكتور مصلح النجار
الهاشمية-[13-02-2018] :

قام الأستاذ الدكتور مصلح النجار أستاذ الأدب الحديث والبلاغة المعاصرة في الجامعة الهاشميّة بتحقيق وشرح كتاب "روابط الفكر والرُّوح بين العرب والفرنجة" للشاعر اللبناني إلياس أبوشبكة (1903-1947)، وصدر الكتاب المُحَقَّق عن منشورات ضفاف/بيروت، ومجاز/عمّان، والاختلاف/الجزائر.

وقدّم الدكتور النجار الكتاب بكلمة ركّز فيها على الأسباب التي دفعته إلى اختيار هذا الكتاب، ومما جاء فيها: "قبل قرابة أربعة عقود وقع كتاب" روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة" بين يديّ للمرة الأولى، وكان ذلك في مكتبة والدي العامرة بالكتب النقدية، والتي تولي اهتماماً خاصاً بالنقد اللبناني. شدّني هذا الكتاب، وأنا بعدُ طفلٌ، ولعل ذلك بسبب الرسوم الرائعة التي تزيّن صفحاته، بريشة أربعة من الفنانين، تصوِّرُ عشرات الأدباء والساسة العرب والعالميين، وظلّال كتاب يستحوذ على إعجابي. وبعد سنوات طويلة، حانت سنة للتفرغ للبحث العلمي في أثناء عملي بالجامعة الهاشميّة، وصار لزاماً عليّ أن اختار بحثاً لهذه الغاية. فقضيتها في الجامعة الأميركية في الأردن، مختاراً كتاب "روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة" ليكون موضوع بحثي، نظراً إلى القيمة العظيمة التي يتسم بها هذا الكتاب في مجال الأدب المقارن، ونقد الأدب الحديث، على قلّة الدراسات المقارنة آنذاك في مطلع أربعينيات القرن العشرين، واعتقاداً بأهميّة المعلومات التي ضمّها بين دفتيه، وهي معلومات تبهر القارئ بنوعها وكمّها، فمنها ما يتعلّق بشخصيّة أبي شبكة الإشكاليّة، ومنها ماله علاقة وثيقة بروح عصر الأنوار والحركة الرومانتيكية، وبرؤية الكاتب ذاته لمرحلتي النهضة والتنوير العربيين، ودورهما في تشكيل الحداثة العربية".

وإلياس أبوشبكة شاعر لبناني ولد بالولايات المتحدة، وأصدر دواوين شعرية وكتباً منوعة بلغت نحو أربعين. من دواوينه: "القيثارة" (1926)،"والمريض الصامت" (1928)،و"أفاعي الفردوس" (1938)، و"الألحان" (1941)، و"نداء القلب" (1944)، و"إلى الأبد" (1945)، و"غلواء" (1945). وفي مجال النثر: "طاقات زهور" (1927)، و"العمال الصالحون" (1927)، و"الرسوم" (1931)،و"روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة" (1945). وترجماته: "جوسلين"، و"سقوط ملاك" للامارتين، و"بول وفرجيني"، و"الكوخ الهندي" لبرنردين دو سان بيار، و"البخيل"، و"الثري النبيل"، و"مريض الوهم"، و"الطبيب رغما عنه" لموليير.

والدكتور النجار باحث في الأدب العربي الحديث ونقده، وله مجموعة من المؤلفات والإصدارات من أبرزها "الحسن بن طلال: حكاية أمير عربيّ"، و"حمى الأشياء المكسورة"، و"البرعم والمشنقة"، و"السراب والنبع"، و"البناء اللغويّ للصورة في شعر محمود درويش"، و"كتاب النهايات"، و"مواقف مصلح النجار" بالإضافة إلى مجموعة مؤلفات في مجالات أخرى و منها: "الأمن الإنساني: ملامحه، ومفاهيمه وقضاياه"، و"تدريب حول الأمن الإنساني للفئات المستضعفة"، و"الأمن الإنساني: كل شيء عن حياة الناس"، وله أعمال مشتركة وأعمال نقدية وكتب مشتركة. وله مجموعة واسعة من البحوث العلمية المحكمة، وأشرف وناقش عشرات الأطاريح والرسائل لطلبة الدراسات العليا، وهو مستشار في شؤون الأمن الإنساني.




 Date posted : 13-02-2018
 عدد المشاهدات: 258
Share this information