"علاء الدين" أول روبوت Robotتفاعلي لبث المحاضرات في الجامعة الهاشمية
الهاشمية-[30-01-2018] :


وَفَرَت الجامعة الهاشمية روبوتًا Robot تفاعليًا ومتحركًا خدمةً للعملية التعليمية والتواصل المرئي بين طلبة الجامعة والعاملين فيها والذي يُعد أول روبوت تفاعلي في الأردن، وأُطلق عليه اسم "علاء الدين" نظرًا للخدمات العديدة التي يقدمها ومن أبرزها سهولة التواصل من أي مكان في العالم والتفاعل مع الطلبة والعاملين من خلال نقل الصورة والصوت بدقة عالية.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني إن الجامعة ماضية في تنفيذ أهدافها الطموحة في مواكبة المستجدات التقنية والعملية وإدخال كل ما هو جديد في مجالات العلوم والتكنولوجيا إلى البيئة الجامعية مما يحسن من العملية التدريسية ويثري البحث العلمي ويُعزز من المهارات التقنية لدى الطلبة. وعَبَرَ رئيس الجامعة عن بالغ شكره وتقديره لشركة الأوائل لتجمعات الأعمال ممثلة بمديرها العام المهندس إياد علاءالدين التي تبرعت بالروبوت انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية.

وقال الدكتور بني هاني إنه سيتم تجربة الروبوت لأول مرة في الجامعات الأردنية من خلال بث محاضرات التعليم الإلكتروني خلال هذا الفصل وذلك لتعزيز منظومة التعليم الإلكتروني في الجامعة حيث تعد الجامعة الهاشمية سباقة في حوسبة مساقاتها التعليمية وإجراءاتها الإدارية.

ويستطيع الروبوت "علاء الدين" أن يقوم بأعمال المؤتمرات المرئية عن بعد Video Conference مما يُتيح بعدًا جديدًا من أبعاد التعلم التفاعلي وما يُتيحه من اتصال سمعي مرئي يجري في وقت واحد بين أطراف متفاعلة معًا في مواقع مختلفة حيث أنه يُستخدم في توصيل التعليم عن بعد وتحسين الاتصال بين عناصر المنظومة التعليمية والربط بين المعلم والمتعلم بالرغم من تواجدهم في أماكن مختلفة وتفصل بينهم مسافات شاسعة وذلك من خلال شبكة اتصال عالية القدرة يوفرها الروبوت إذ يستطيع الطالب من خلالها أن يرى ويسمع المعلم ويتبادل الأسئلة معه مما يعمل على تحقيق قدر كبير من التفاعل الإيجابي.

ويتفاعل الربوت "علاء الدين" الذي يبلغ ارتفاع حوالي (4ر1) م مع الطلبة من خلال التحكم في مساره من أي هاتف ذكي أو جهاز حاسوب محمول أو مكتبي، ويتميز بقدرته على نقل الصور عالية الدقة من خلال كاميرتين رقميتين وعرضها عبر شاشة حجمها (10) إنش ونقل الصوت من خلال (4) مايكروفونات، مما يمكنه من إنجاز العديد من المهام من أبرزها التواصل المرئي في المحاضرات والندوات وعقد الاجتماعات داخل الجامعة أو خارجها. كما يمكن أعضاء هيئة التدريس من المشاركة في المؤتمرات والندوات والاجتماعات التي تقام خارج الجامعة، وإجراء المزيد من البحوث العلمية وتعزيز قدرات الباحثين في الجامعة على التفاعل مع التكنولوجيا المتقدمة بالإضافة إلى تمكين الجامعة من متابعة تنفيذ الإجراءات الإدارية.

وذكر مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني الأستاذ الدكتور أحمد الخصاونة أن المركز سيقوم بتسيير الروبوت "علاء الدين" في الحرم الجامعي وداخل القاعات الصفية والمختبرات في الفترة المقبلة للعمل على تطوير برمجياته.




 Date posted : 30-01-2018
 عدد المشاهدات: 854
Share this information