آخر الاخبار
الجامعة الهاشمية تشترك بقاعدة البيانات العالمية كلاريفيت أَنليتكس Clarivate Analytics...وتعقد ورشة عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس
الهاشمية-[11-01-2018] :


وَقَّعَتْ الجامعة الهاشمية اتفاقية شركة قاعدة البيانات العلمية العالمية كلاريفيت أَنليتكس Clarivate Analytics، للإشتراك في قاعدة بيانات العلوم Web of Science  ونصت الاتفاقية التي وقعها نائب رئيس الجامعة الأستاذة الدكتورة مجد مريان، والسيد أحمد الطراونة ممثل قاعدة البيانات في الأردن والمنطقة على توفير البيانات العلمية والدوريات البحثية المُحَكَّمة والمفهرسة والحديثة التي تعتمدها القاعدة والبالغة (19) ألف مجلة ودورية علمية، والتي تحوي (68) مليون ورقة بحثية ودراسة ومنشورا علميا لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة في الجامعة، كما تتيح قاعدة البيانات تحديد مركز الجامعة في التصنيفات العالمية، وترتيب الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بين أقرانهم سواء على مستوى الجامعة أو التخصص أو الدولة بالإضافة إلى ترتيبهم العالمي.

كما توفر قاعدة البيانات أحدث نتائج الأبحاث العلمية، وتتيح فرصة التواصل والتشبيك مع أبرز منتجي المعرفة العلمية الرصينة في العالم، ومعرفة تأثير الإنتاج العلمي المنشور من خلال عدد الاقتباسات في فترة زمنية معينة. كما تتيح التعرف على تصنيف الدوريات العالمية مما يوجه الباحثين لاختيار دوريات ذات الانتشار الواسع  الذي يتناسب مع طبيعة أبحاثهم المنجزة.


وتنفيذا لاتفاقية التعاون هذه- بين الجامعة وقاعدة بيانات كلاريفيت أَنليتكس (تومسون رويترز سابقًا) - عقدت عمادتا البحث العلمي والتطوير الأكاديمي والتواصل الدولي في الجامعة بالتعاون مع المختصين من قاعدة البيانات ورشة عمل تدريبية حضرها جمهور كبير من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وتحدثت الأستاذة الدكتورة منار العتوم عميدة البحث العلمي عن جهود الجامعة في الاشتراك بالعديد من قواعد البيانات العلمية المرموقة على المستوى العلمي والبحثي، كما تحدثت عن أهمية الاشتراك في قاعدة البيانات كلاريفيت أَنليتكس باعتبارها بوابة للعالمية سواء على مستوى الجامعة أو على مستوى أعضاء هيئة التدريس نظرا لما توفره هذه القاعدة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس من وفرة في نتائج البحوث والدراسات.

وبينت الدكتورة سكينة الزيود عميد التطوير الأكاديمي أن الجامعة حريصة على تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية التي تعتمد معيار البحث والنشر العلمي والإنتاج المعرفي الرصين كأحد أهم المعايير بالإضافة إلى دور البحث العلمي في تقدم وتنمية وطننا الحبيب ومعالجة التحديات التي تواجهه.

وذكر السيد أحمد عيسى مدير البحوث العلمية الإقليمي لقاعدة البيانات كلاريفيت أّنليتكس أنها قاعدة بيانات موثوق بها من قبل أفضل الجامعات والمراكز البحثية في العالم وتحوي قواعد بيانات علمية متجددة باستمرار بالإضافة إلى توفير أرشيف معلوماتي يعود إلى عام 1900. كما أشار إلى أن ممثلين قاعدة البيانات على استعداد تام لعقد ورش عمل قادمة، كما يمكنهم توفير التدريب اللازم من خلال التدريب الإلكتروني.

وقدم السيد أمين التريكي من قاعدة بيانات كلاريفيت محاضرة حول معايير اختيار المجلات والدوريات العلمية في قاعدة البيانات لتغطي مختلف الحقول المعارف العلمية. 









 Date posted : 11-01-2018
 عدد المشاهدات: 960