آخر الاخبار
مندوب سمو الأمير رعد بن زيد رئيس الجامعة الهاشمية يفتتح فعاليات ملتقى "المجتمع الصحي والدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة"
الهاشمية-[28-12-2017] :


مندوبا عن سمو الأمير رعد بن زيد، رعى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني الملتقى العلمي الذي عقد بعنوان "المجتمع الصحي والدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة" والذي نظمه الأولمبياد الخاص الأردني بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وكلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية.

وقال رئيس الجامعة: "يسرني أن أنقل لكم تحيات سمو الأمير رعد بن زيد المعظم وللقائمين على الملتقى مع خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لكم"، وأكد رئيس الجامعة ان الأردن من أوائل الدول العربية التي أولت الاهتمام الواضح بحقوق الأشخاص أولي الضرر في كاف مناحي الحياة، وقد كان الأردن من أوائل الدول التي وقعت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص أولي الضرر ودمجهم في المجتمع".

مشيرا إلى دور الجامعة حيث أولت الطلبة أولي الضرر من خلال دمجهم وتقديم التسهيلات والخدمات الشاملة والمتنوعة لهم، واستحدثت وحدة خاصة بهم لتقديم الخدمات المختلفة لهم، وطرحت مادة لغة الإشارة كمتطلب اختياري واستحدثت ناد لهم. كما أشار الدكتور بني هاني إلى أن الجامعة سعت في جميع مبانيها الجديدة أن تكون صديقة لأولي الضرر في سهولة وحرية الحركة والتنقل.

وقال الدكتور علي الشواهين المدير الوطني للأولمبياد الخاص الأردني أن الملتقى يهدف  إلى التعريف بالأولمبياد الخاص من حيث البرامج والمبادرات التي يطلقها، والأسس السليمة للتغذية الصحية والسمنة، والتعريف بدور الأطباء في الكشف الصحي على الأطفال والأشخاص المعاقين ذهنياً ودور الرياضة وأهميتها في دمج الأشخاص المعاقين في المجتمع إضافةً إلى التعريف بدور المختصين في التربية الخاصة في تنمية قدرات الأشخاص المعاقين وإعدادهم للدمج الشامل.

وتحدثت الطالبة إسراء مهند الخطيب من الأولمبياد الخاص الأردني وهي ممارسة لرياضة التزلج على الجليد ورياضة الجري وألعاب القوى عن دور الأولمبياد الخاص في تطوير قدراتها الرياضية من خلال اشتراكها في البطولات المحلية والعالمية. وأضافت أن ذلك مكنني من أن أكون شخصا مؤثرا في المجتمع.

كما تضمن الملتقى جلسات علمية تحدثت فيها الدكتورة ليلي الشناوي مديرة الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول "دور المجتمع المحلي في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية"، والسيدة ديانا عبدالرحيم منسقة المجتمع الصحي للأولمبياد الخاص الأردني.

ومحاضرة للدكتور أحمد السعدي مسؤول البرامج الصحية للعيون، والدكتورة رند حرزالله مسؤول البرامج الصحية للأسنان في الأولمبياد الخاص حول دور الأطباء في المسح الصحي واستقطاب المتطوعين، ومحاضرة للدكتورة أمل حداد من مركز نيتول الدولي حول التغذية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتحدث الأستاذ الدكتور عمر هنداوي من كلية الرياضة في الجامعة عن دور الرياضية كوسيلة لدمج المجتمع المحلي للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك تناول عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية دور عمادة شؤون الطلبة في دمج الطلبة ذوي الإعاقة، والدكتورة أمية الحسن عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة أبرزت دور الكلية في دمج الطلبة ذوي الإعاقة.

وشارك في هذا الملتقى أساتذة وطلبة من عمادة شؤون الطلبة، وكليات الملكة رانيا للطفولة، التربية البدنية وعلوم الرياضة، والطب، التمريض، العلوم الطبية المساندة.


.









 Date posted : 28-12-2017
 عدد المشاهدات: 750
Share this information