آخر الاخبار
تكريم ملكي لأكاديميين من الجامعة الهاشمية لحصولهما على جائزة نجوم العلوم في الأردن 2017


     

 

   كَرَّمَ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، أكاديميين اثنين من الجامعة الهاشمية، وهما الدكتورة رنا الدجاني من كلية العلوم، والأستاذ الدكتور أحمد الغندور من كلية الهندسة بجوائز تقديرية باسم "نجوم العلوم في الأردن 2017" لإسهاماتهما البحثية والعلمية والمجتمعية وذلك تقديرا لدورهما واعترافا بفضلهم في إثراء الحقول العلمية بالأبحاث، وتميزهما في حقول تطبيق العلم  وتسخيره لخدمة المجتمع.

والدكتورة الدجاني أستاذة مساعدة في البيولوجيا الجزئية في علم الأحياء في كلية العلوم، وعالمة وباحثة ولها تأثير على المستوى العربي والعالي، وهي عضو فريق الأمم المتحدة الاستشاري للمجتمع المدني في الأردن، والتي تم اختيارها من بين أكثر عشرين عالما مؤثرا في العالم الاسلامي لعام 2014.

 وهي مهتمة بمجال البحث في دراسات الروابط على نطاق الجينوم المتعلقة بمرض السكري والسرطان في الأردن، وعملت كخبيرة  في تطوير التعليم العالي لدى مكتب "تمبوس" الوطني، ومستشارة لدى بنك التنمية الإسلامي في السعودية. كما اختيرت الدجاني كواحدة من (20) عالماً، هم الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي لعام 2014، بالإضافة لاختيارها كأول أردنية تحصل على منحة زمالة رادكليف للدراسات المقتدمة في جامعة هارفرد الأميركية. والدكتورة الدجاني حاصلة على درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من جامعة آيوا الأمريكية.

 

      كما جاء تكريم الأستاذ الدكتور أحمد الغندور عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الصناعية في الجامعة، لإسهاماته في إدارة الطاقة الصناعية والطاقة المتجدة، وحصول أبحاثه المنشورة على معامل تأثير عالي، ونسبة اقتباسات كبيرة، وقد بلغ مجموع أبحاثه أكثر من (70) بحثاً في مجلات علمية عالمية محكمة متخصصة بالطاقة، بالإضافة إلى إشرافه على عدد من البحوث التطبيقية لطلبة الدراسات العليا وقد تم نشرها في مجلات علمية عالمية.

كما يذكر أن للدكتور الغندور العديد من الإسهامات العلمية التطبيقية بإدخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة في الأردن، وتأهيل أكثر من (500) مهندساً لسوق العمل في مجالات الطاقة المتجددة وإدارة الطاقة. وهو خبير في تطوير وابتكار الطاقة المتجددة، وشارك في إعداد وإدارة على مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة. وقد ساهم في إدارة مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة الهاشمية الذي حصل على جوائز محلية وعربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر ايضاً أن الدكتور الغندور حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة ايروزنا الأمريكية (Arizona State University) ، ودرجة الماجستير من جامعة ليدز Leeds البريطانية بمرتبة الشرف في كلا الدرجتين.

ويأتي هذا التكريم الملكي تقديراً لدور العلماء واعترافاً بفضلهم في إثراء الحقول والانجازات العلمية. علماً بأن تم تكريم (14) عالماً وباحثاً من الأردن بجائزة نجم العلوم في المجالات الطبية والهندسية والفيزيائية والتكنولوجية البحثية. 

 


 
 
 
 Date posted : 08-11-2017
 عدد المشاهدات: 1564
Share this information