تعاون بين الجامعة الهاشمية ووزارة الثقافة للمشاركة في عقد مؤتمر "صورة الأردن في العالم" تعاون بين الجامعة الهاشمية ووزارة الثقافة للمشاركة في عقد مؤتمر "صورة الأردن في العالم"


     وقّعت الجامعة الهاشمية، ووزارة الثقافة في مديرية ثقافة الزرقاء اتفاقية تعاون ثنائي للمشاركة في النشاطات الثقافية والفكرية والعلمية التي يعقدها الجانبان و بخاصة المشاركة في عقد مؤتمر "صورة الأردن في العالم في مئة عام " الذي تنظمه الجامعة بتعاون وزارة الثقافة و مشاركتها على مدار ثلاثة أيام من (2-4/11/2021) في حرم الجامعة الهاشمية، وقعها عن الجامعة نائب رئيس الجامعة/المنسق  العام للمؤتمر الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود، ومدير ثقافة الزرقاء السيد وصفي الطويل نيابة عن معالي وزير الثقافة علي العايد.


وأكد الدكتور الزيود أن المؤتمر يأتي ضمن احتفالات الجامعة بمئوية الدولة الأردنية 1921-2021 ، وقال إن هذا المؤتمر "نوعي، ومختلف، ومتميز" كونه يناقش صورة الأردن في الخارج بمشاركة  نخبة فكرية وثقافية و صحافية من مختلف دول العالم وعبر مسيرة مئة عام من عمر الدولة بالإضافة  إلى نخبة من المفكرين والباحثين والأكاديميين والصحفيين الأردنيين تم اختيارهم وفق خبراتهم ومسيرتهم الفكرية واهتمامهم بالشأن الأردني والعربي والشرق أوسطي وفي مختلف المجالات.


وقال الدكتور الزيود: يشارك في المؤتمر نحو (50) عالمًا ومفكرًا، وباحثًا وأكاديميًا ومؤرخًا وعدد من قادة الرأي وأصحاب القرار، والسياسيين، والمسؤولين الحاليين والسابقين، والصحفيين والإعلاميين من مختلف دول العالم بالإضافة إلى الأردن يمثلون مؤسسات فكرية وبحثية وجامعات ووزارات ومراكز دراسات رأي وأبحاث ومؤسسات إعلامية كبرى ودور نشر عالمية وعربية. وأضاف الدكتور الزيود أنه جرى استكتاب هذه النخبة الفكرية العالمية والعربية والوطنية بما يليق وصورة الأردن وسمعته الدولية بمنهجية علمية موضوعية فالأردن دولة عصرية تعظم قيم الإنسانية، والتسامح، واحترام حقوق الإنسان، والأديان، والاختلاف، والعلم والتقدم.


         وقال إنه سيتم التعاون مع وزارة الثقافة باعتباره مؤتمراً وطنيًا عربياً عالميًا، إذ ستقوم مديرية ثقافة الزرقاء باستضافة عدد من الضيوف لإلقاء محاضرات في مدينة الزرقاء، وقال نشكر وزارة الثقافة على تعاونها وتنسيقها المستمر مع الجامعة الهاشمية خاصة في هذا الحدث الوطني العام ؛ فمئوية الدولة الأردنية هي إنجاز للقيادة الهاشمية وللأردنيين جميعًا ، وهذا المؤتمر مشروع وطني سيركز على القيمة الحضارية والتاريخية والثقافية والسياسية للدور الأردني عبر العالم.


       وقال الدكتور الزيود إنه سيتم طباعة أعمال المؤتمر في عدد من دور النشر العالمية والعربيةفضلاً عن النشر في المجلات العلمية المحكمة و سيتم إصدار أعمال المؤتمر في كتاب خاص ضمن مواصفات  ذات جودة عالية ومحكمة وفق لجنة تحرير علمية.
  وأوضح أن محاور المؤتمر، تناقش صورة ملوك الأردن، وصورة الأردن بالصحافة العربية والعالمية، وصورة العيش المشترك  في الأردن، وصورة الحرب والسلام أردنياً بالإضافة إلى صورة الأردن نحو اللاجئين؛ من اللجوء الفلسطيني إلى اللجوء السوري، وصورة الدور القومي العربي للأردن، وصورة التجربة الديمقراطية الأردنية، وصورة دور المنظمات الدولية في دعم الأردن. كما تناقش محاور المؤتمر صورة الاقتصاد والاستثمار للأردن، والصورة المستقبلية للأردن، وصورة التعليم والصحة الأردنية. وبيَّنَ أن لغات المؤتمر المعتمدة هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية.


من جانبه قال مدير ثقافة الزرقاء إن ثقافة الزرقاء فخورة بالشراكة مع الجامعة لإقامة هذا المؤتمر الدولي وعقد النشاطات الثقافية المشتركة التي تهدف إلى خدمة الأردن و مدينة الزرقاء وأضاف أن المديرية  بمركزيها مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي ومركز الأميرة سلمى للطفولة تنفذ خطة ثقافية تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة في مختلف المجالات إذ  قامت المديرية بإقامة صيف الزرقاء المسرحي والقصصي الذي سيختتم يوم السبت القادم.

 

تعاون بين الجامعة الهاشمية ووزارة الثقافة للمشاركة في عقد مؤتمر "صورة الأردن في العالم" تعاون بين الجامعة الهاشمية ووزارة الثقافة للمشاركة في عقد مؤتمر "صورة الأردن في العالم"