لقاء رئيس الجامعة بالمشاركين من الدول العربية لقاء رئيس الجامعة بالمشاركين من الدول العربية

 

رفع المشاركون في المؤتمر العلمي المحكم الذي عقده قسم اللغة العربية ومختبر تحليل الخطاب في الجامعة الهاشمية الذي جاء بعنوان "الدراسات الدلالية والثقافية: الفضاء واستراتيجيات التأويل"  برقية شكر وتقدير إلى جلالة الملك عبدالله الثاني على جهوده في رعاية العلماء والأدباء في الأردن والوطن العربي، كما قدموا شكرهم إلى الجامعة الهاشمية على ما قدمته للمؤتمر.

ودعا رئيس الجامعة الهاشمية إلى المشاركين من الجامعات العربية إلى المشاركة في مبادرة الجامعة الهاشمية المتعلقة بتحويل نصوص أمهات الكتب إلى مكتبة صوتية سمعية لأصحاب الضرر البصري (ذوي الإعاقة) وجعلها مبادرة عربية بين الجامعات العربية، كما دعا إلى توحيد لغة الإشارة بين الدول العربية مشيرا إلى وجود (8) لغات إشارة منتشرة في الوطن العربي مما يسبب صعوبة لأولي الضرر السمعي.

وتلى الأستاذ الدكتور زهير عبيدات عميد كلية الآداب/رئيس المؤتمر توصيات المؤتمر التي من أبرزها الاستمرار في عقد المؤتمر والتركيز على الدراسات الإنسانية وعلى المشترك الإنساني في الدراسات الثقافية بصرف النظر عن الهويات الفرعية التي تميز أو تفرق . وأعلن عنوان المؤتمر القادم النقد والدراسات النقدية في الأردن رصد وآفاق وتطلعات.

  ناقش المشاركون من الأكاديميين والباحثين خلال فعاليات المؤتمر العلمي المحكم على مدار يومين، (40) ورقة علمية وبحثية ناقشت أربعة محاور وهي: المصطلح الدلالي والثقافي: الحد والتأويل، وتجليات الدراسات الدلالية والثقافية في التراث العربي في مجالات: الخطاب اللغوي والخطاب النقدي والخطاب البلاغي، وقراءات نقدية ودلالية وثقافية في مجالات: السرد: والشعر، والخطاب السياسي والديني، ومنجز الدراسات الدلالية والثقافية: نقد النقد.

والتقى رئيس الجامعة المشاركين في المؤتمر من  الأكاديمين والباحثين من السعودية والجزائر وقطر والعراق والإمارات العربية واليمن وفلسطين ومن الجامعة الهاشمية والجامعات الأردنية وقدم لهم إيجازا عن فرادة وتميز الجامعة الهاشمية ومحاور تميزها.

وسلم رئيس الجامعة الشهادات للمشاركين وشهادات الشكر للقائمين والعاملين في المؤتمر، والبنك العربي لدعمه المؤتمر.

كما قامت الجامعة بتنظيم جولة على مشاريعها الريادية في القاعات الصفية والطاقة والمياه للمشاركين .

المشاركون في مؤتمر اللغة العربية يزورون مشروع الطاقة الشمسية المشاركون في مؤتمر اللغة العربية يزورون مشروع الطاقة الشمسية
تكريم المشاركين في مؤتمر الدراسات الدلالية والثقافية في الجامعة الهاشمية تكريم المشاركين في مؤتمر الدراسات الدلالية والثقافية في الجامعة الهاشمية
رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني يساهم في توصيات المؤتمر رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني يساهم في توصيات المؤتمر