آخر الاخبار
الطالب مصعب بنات يمثل مجموعة مستخدمي بلاد الشام في مؤتمر ويكيميديا السنوي في ألمانيا

                                              

   شارك الطالب مصعب بنات رئيس نادي المحتوى العربي في الجامعة الهاشمية/ممثل مجموعة مستخدمي بلاد الشام في مؤتمر ويكيميديا السنوي الذي عُقِدَ في العاصمة الإلمانية برلين خلال (19-21/4/2018) لمناقشة استراتيجية مؤسسة ويكيميديا لغاية عام 2030 وهي المؤسسة الأم التي تشغل خوادم موسوعة ويكيبيديا.

واشتمل المؤتمر على محاضرات ألقاها مستخدمو ويكيبيديا في مختلف لغات العالم وموظفون في مؤسسة ويكيميديا، وجلسات نقاشية حول الرؤى المستقبلية وبناء الشراكات مع المؤسسات التعليمية، ومناقشة برنامج ويكيبيديا للتعليم الذي طبق جزء منه في مساقات الجامعة الهاشمية بالإضافة إلى مناقشة الجوانب التقنية التي تخص برمجية موسوعة ويكيبيديا وسبل تحسينها.

وتضمن برنامج المؤتمر مناقشة المحاور الأساسية الثلاث التالية استراتيجية ويكيميديا، والشراكات المؤسسية، وبناء القدرات والتعليم.

وطرح الطالب بنات، فكرة التبادل الثقافي مع مجموعات مستخدمي ويكيميديا بكل لغات العالم بحيث يتم تبادل معرفي في المقالات الموسوعة إذ يتيح لطلاب برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية من خلال نادي المحتوى العربي ترجمة مقالات عن ثقافة الشعوب الأخرى، وفي المقابل يقوم مستخدمون من اللغات الأخرى بترجمة مقالات عن الثقافة العربية إلى لغاتهم الأصلية.

وقال إن من أولى ثمار المشاركة في هذا المؤتمر ترجمة مقالة الدكتورة رنا الدجاني إلى اللغات الأسبانية والصينية والفرنسية.

كما التقى الطالب بنات بالدكتور جيميس هيلمان عضو مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا إذ قدم له شرحا حول ما أنجزه نادي المحتوى العربي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية من ترجمة مقالات لقائمة منظمة الصحة للأدوية الأساسية WHO List of Essential Medications التي تعد أهم الأدوية وأكثرها استعمالا في النظام الصحي.

وقام رئيس المحتوى العربي بدعوة المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيبيديا السيدة كاترين ماهر لزيادة الجامعة الهاشمية لبحث سبل التعاون في مجال برنامج التعليم وإشراك طلاب الجامعة في المعرفة الإنسانية من خلال كتابة وتحرير مقالات على موسوعة ويكيبيديا وأبدت السيدة ماهر القبول المبدئي لزيارة الجامعة.




 Date posted : 06-06-2018
 عدد المشاهدات: 420
 
Share this information