آخر الاخبار
"الهاشمية" تستحدث مركزاً ريادياً في "دراسات المرأة في المجتمع
الهاشمية-[17-01-2018] :


استحدثت الجامعة الهاشمية مركزًا متخصصًا في "دراسات المرأة في المجتمع" لإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون المرأة وقضاياها، كما تم طرح مساق إلكتروني حول قيادة المرأة لخلق الوعي لدى طلبة الجامعة خاصة أن الفتيات يشكلن 65% من إجمالي أعداد الطلبة، كما تشمل الرؤية المستقبلية للمركز تطوير برنامج ماجستير متخصص.

وقال الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة إن المركز سيعالج قضايا المرأة وشؤونها بطريقة ابتكارية بعيدة عن النمطية والتكرار، إذ سيركز على قضايا المرأة في الريف والبادية والمناطق الأقل حظا،ً التي لم تنل نصيبها في الدعم والتمكين. وأضاف أن الجامعة تسعى إلى المساهمة في الجهود الوطنية التي يقودها صاحبا الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وجلالة الملكة رانيا العبدالله في دعم المرأة الأردنية وتمكينها وتعزيز المساواة بين الجنسين ومكافحة الفقر والبطالة خاصة عند النساء والفتيات.

وأشار الدكتور بني هاني إلى أن الجامعة ستركز من خلال هذا المركز على المجتمع المحيط بها في محافظة الزرقاء ومنطقة الهاشمية ثم تنطلق إلى كافة مناطق المملكة، مؤكدا أن الجامعة تنفذ خطة طموحة في تمكين المرأة ودعمها للوصول إلى المواقع القيادية، مشيراً إلى أن الجامعة تفخر بكونها تضم أكبر نسبة تمكين نسائي بين أعضاء مجلس عمدائها إذ يشكلن 50% من مجموع أعضائه، وهي نسبة استثنائية ترسي طريقة في التفكير تجاه المرأة ويحاول أن يصنع نموذجاً متميزاً في الوطن وفي العالم، وتساهم في إرساء أدبيات لفاعلية النساء في المجتمعات النامية، في إطار الإيمان بمؤهلات النساء وإمكاناتهن على المستويات العلمية والعملية.

وأضافت مديرة المركز الدكتورة هديل المعايطة أن المركز سيعمل على اطلاق شبكة أكاديميات وطنية متخصصة بمواضيع تمكين المرأة، وإعداد برامج تدريبية تتناسب والاحتياجات الحقيقية للمرأة داخل وخارج الجامعة، وإطلاق برامج ارشاد أكاديمي ومهني للطالبات. وأكدت أن المركز سيعمل على تقديم خدماته ونشاطاته مما يعزز من المساواة بين الجنسين، ويغير الصورة النمطية عن دور المرأة ويعزز من دورها القيادي في المجتمع.

وبينت أن المركز يعمل على بناء شراكة مؤسسية مع مختلف الشركاء العاملين في مجال دعم المرأة وتمكينها في الوزارت والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وسيضم المركز أقسامًا متعددة تشمل قسم البحث العلمي والاستشارات، والتدريب والتمكين، والبرامج الطلابية والخدمات المساندة.




 Date posted : 17-01-2018
 عدد المشاهدات: 794
 
Share this information