آخر الاخبار
الجامعة الهاشمية تطلق نادي المحتوى العربي على الإنترنت وتشكل فريق سفراء المحتوى العربي وتقدم دعما ماليا

                                       

أعلن رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني خلال حفل تكريم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ساهموا في إنجاح "مبادرة ويكيبيديا التعليم" في الجامعة الهاشمية عن إنشاء النادي الطلابي الخامس والعشرين بين الأندية الطلابية والمعني بتطوير المحتوى العربي العلمي على الإنترنت، وتشكيل فريق سفراء المحتوى العربي، ودعم النادي الجديد بألف دينار للانطلاق في تحرير المقالات العلمية على موسوعة ويكيبيديا. كما تم تسمية الطالب مصعب بنات طالب الطب في السنة الثالثة في الجامعة الهاشمية/المحرر في ويكيبيديا العربية عميدا لسفراء المحتوى العربي العلمي.

وقدم الدكتور بني هاني كلمة قال فيها: "نكرّم مجموعة من طلبتنا العاملين، الذين أنجزوا، وأحسنوا، وجسدوا نماذج للعمل الطيّب المغدق. ويحلو لي أن أَسترجع قصّة هذه المبادرة... فقد خُوطبتُ بشأن المبادرة، فسررت بها ورعيتها، وأنا أعرف أنّ طلاب الهاشميّة أصحاب طموح، وأرباب إنجاز. وكان الأمل يحدوني ويحركني لنشر محتوىً عربيٍّ أضافيّ على موسوعة ويكيبيديا، وعلى شبكة التواصل الاجتماعي، ويكون هذا المحتوى موضوعات علمية، وموادَّ جامعيةً تُطرح في الجامعة الهاشمية، فرَشَّحتِ الكلياتُ أسماءَ طلاب قاموا بهذا العمل على خير وجه، خدمة العلم والإعلاء من اسم جامعتهم، وتعظيم قيمة العمل. وتواصَلَ معهم ابنُنا مصعب بنات، الذي آمل أن أراه قريباً أستاذاً جامعياً بيننا، لأنه من ذلك النوع من الطلبة، الذين لا يقتصر اهتمامهم على الدراسة، وهو متعدد الاهتمامات، يتطلع إلى التميز. فبوركت جهود أبنائنا الطلبة، وبوركت الهاشمية بيئةً للعملِ، وللعلم، وللمبادرات، وللتميز".

وذكر رئيس الجامعة أن مجلس العمداء تبنى مبادرة "توظيف" موسوعة ويكيبيديا في التعليم الجامعي، وقد كانت المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الأردنية، وذلك لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت وجعل الأردن مركزا متقدما في التطبيق العملي وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة العملية التعليمية. وأضاف أنه تم دعم المبادرة من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني في الجامعة.

واشتمل برنامج الحفل على كلمة ترحيبية ألقاها عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور درويش بدران قدم فيها شكره وتقديره لهذه الثلة المتميزة من أعضاء هيئة تدريس وطلبة على المجهود الكبير في تعديل وتحرير المقالات العلمية على موسوعة ويكيبيديا التعليم. آملاً أن يحذو طلبة الجامعة الخطوات التي اتبعها مصعب بنات في شغفه وحبه للعلم وأن تعمم هذه التجربة الريادية على مستوى الجامعة والجامعات الأردنية.

واستعرض الطالب مصعب بنات طالب في كلية الطب البشري مجموعة من المقالات التي كتبها وحررها مجموعة من الطلبة الكليات التالية: العلوم (الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية)، والعلوم الصيدلانية، والهندسة، والعلوم الطبية المساندة، التمريض، والطب، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد الطبيعية والبيئة.

وذكر الطالب بنات أن توظيف ويكيبيديا في التعليم يجعل من جهد الطالب إضافة نوعية ويرفع من نسبة انتشارها ويضاعف نسبة المقروئية (عدد القُرّاء) مشيرا إلى أن موسوعة ويكيبيديا تشهد في الثانية الواحدة (8) آلاف متصفحا، كما تقلل هذه المبادرة من هدر الورق. وأضاف أن المبادرة عملت على تعميم نتاجات الطلبة وواجباتهم من خلال شبكة الإنترنت ونشرها على مستوى عربي واسع لكي لا تبقى فائدتها محصورة في مكتب عضو هيئة التدريس.

وفي نهاية الحفل سلم رئيس الجامعة الشهادات التقديرية والجوائز العينية إلى مجموعة المساهمين والداعمين من عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطلبة.  

 

 

 




 Date posted : 11-07-2017
 عدد المشاهدات: 85
 
Share this information