آخر الاخبار
مجلس عمداء الجامعة الهاشمية يتبنى "توظيف" موسوعة ويكبيديا في التعليم الجامعي

 

 

 

في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الأردنية، استقبل رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني ومجلس عمداء الجامعة خلال جلسة رسمية للمجلس، الطالب مصعب زياد محمد بنات/سنة3/تخصص طب، المحرر في موسوعة ويكيبيديا العربية لعرض تجربته الإبداعية في إنشاء المقالات وتحريرها في موسوعة ويكيبيديا وتوظيفيها في المساقات التعليمية في الجامعة.

وأكد الأستاذ الدكتور كمال بني هاني رئيس الجامعة على تبني الجامعة للأفكار والمبادرات الإبداعية خاصة المتعلقة بتطوير وتحسين مستوى التعليم الجامعي، وقال: "إن مجلس العمداء يستلهم التوجهات الملكية السامية بتطوير المحتوى العربي على الإنترنت وجعل الأردن مثالا يحتذى به في التطبيق العملي وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والعملية التعليمية والمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني".

وأضاف أن الجامعة الهاشمية تدعم "مبادرة توظيف ويكيبيديا في التعليم الجامعي من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني في الجامعة، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على استثمار المساقات الجامعية والواجبات الطلابية في تطوير الموسوعة". وأشاد الدكتور بني هاني بجهود الطالب مصعب بنات مطلق المبادرة الذي جمع بين دراسة الطب وتحرير المقالات المعرفية والطبية ونشرها في الويكبيديا".

وقال الدكتور أحمد الخصاونة مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني الذي حضر جانبا من مناقشات مجلس العمداء: إن تخصيص جزء من جلسة مجلس العمداء للإطلاع على مبادرة طلابية إبداعية لهو دليل بأن إدارة الجامعة ومجلس العمداء يتبنون دعم النهج الإبداعي والريادي لدى الطلبة، وأضاف الدكتور خصاونة أن المركز على استعداد تام لتعريف الطلبة بآليات المبادرة من خلال مقطع فيديو ضمن نظام إدارة المواد التعليمية أو بوابة الطالب الجامعي وذلك لتعميم التجربة لجميع الطلبة بإنشاء مقالات معرفية ونشرها في موسوعة ويكيبيديا.

 

 

وقد قدم الطالب بنات في مجلس العمداء عرضا تقديميا حول أهداف المبادرة في استغلال أوقات الطلبة في تنمية وتطوير مقالات موسوعة ويكيبيديا العربية كنوع من العمل التطوعي الذي ينعكس على رفع سوية المحتوى العربي على الإنترنت. كما قدم صور عملي لتبني التعليم المختلط أو التعليم المتمازج Mixed Education الذي يدمج بين نوعي التعليم التقليدي والإلكتروني.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى تعزيز منهجية البحث العلمي لديهم عن طريق إضافة المصادر للمقالات وتوثيقها بشكل علمي، وتنمية الحوار والاستماع للرأي الأخر، وتقبل ثقافة الاختلاف باعتبارها موسعة حرة يتاح للجميع تحريرها، والتقليل من ظاهرة العنف الجامعي بشغل أوقات الطلبة بما هو مفيد ونافع، وتهدف المبادرة كذلك إلى زيادة قابلية توظيف الطلبة في سوق العمل لما اكتسبوه من مهارات لغوية وتحريرية وتقنية.

كما تشجع المبادرة استغلال الواجبات الدراسية وجعلها تتخذ منحىً إلكترونيا لما في ذلك من ترشيد استهلاك الورق غير الصديق للبيئة ليحل محله التعليم بلغة العصر الحديث والمتمثل في التعليم الإلكتروني.

وتأمل المبادرة بأن تعمم نتاجات الطلبة وواجباتهم من خلال شبكة الإنترنت ونشرها على مستوى عربي واسع لكي لا تبقى فائدتها محصورة في مكتب عضو هيئة التدريس.

   ويذكر ان الطالب مصعب بنات أجرى حوالي (120) ألف تعديل على موسوعة ويكيبيديا العربية، وكتب حوالي (600) مقالة في الموسوعة معظمها في الحقول الطبية.

وأجرى مجلس العمداء نقاش موسع للمبادرة وأهميتها ومدى الفوائد المتحققة لها للطالب والجامعة والأستاذ الجامعي، واللغة العربية، والمستخدم في أي مكان في العالم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 Date posted : 23-01-2017
 عدد المشاهدات: 2055
 
Share this information