الجامعة الهاشمية    مركز الأخبار      
 

أهــداف الدائـرة

 

أن من متطلبات المؤسسات الناجحة وجود القيادات الفاعلة والمؤثرة القادرة على إدارة المؤسسة ولابد لذلك من إعتمادها على العنصر البشري الكفؤ والمدرب مع ضرورة مراعاة احتياجاته والعمل على تطويره بشكل دائم ومستمر لذلك سعت الدائرة ومنذ إنشاءها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والتي منها تحقيق أعلى مستوى كفاءة بشرية من خلال تخطيط وتحديد وتوفير احتياجات الجامعة من العناصر البشرية ذات المهارة والكفاءة  و ضمن المعايير والنسب العالمية لكوادر التعليم العالي بحيث تمثل نسبة اعضاء الهيئة الإدارية الى الأكاديمية (1.85 : 1) ، بالإضافة إلى رفدها بأعضاء هيئة التدريس من خريجي الجامعات العالمية المرموقة بحيث بلغت نسبة الخريجين من هذه الجامعات (60%) من مجموع أعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعة الهاشمية، بحيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية ما نسبته (34%) يليها بريطانيا (16%) ثم كندا (6%) وألمانيا بنسبة (4%) بينما تبلغ نسبة خريجي الجامعات الأردنية

( 29%) من المجموع الكلي لأعضاء هيئة التدريس والذين يساهموا في إثراء الجامعة ومختلف الأقسام فيها بجهاز أكاديمي تمثل فيه نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه (75%) يليها (15%) من حملة درجة الماجستير وما نسبته (6%) من حملة شهادات الاختصاصات السريرية في الطب البشري بالإضافة إلى عدد من مساعدي البحث والتدريس الذين تبلغ نسبتهم (4%)، والذي يؤدي إلى فتح وتوسيع آفاق العلم والمعرفة والإبداع لدى طلبة الجامعة والتأثير في المجتمع المحيط لتكون الجامعة مركزاً للإشعاع الفكري وليس لتلقي العلم فقط.

 

وكذلك رفدها بالخبرات والكفاءات الإدارية المؤهلة والمدربة لزيادة مستوى أداء العاملين وزيادة قدرة الأفراد على العمل ورغبتهم به من خلال التطوير والتمييز والإرتقاء بمهام وواجبات الوظائف التي يؤدونها ومتابعة ورعاية شؤونهم الوظيفية والمتمثلة بالتعيين، الترفيع، النقل، الإعارة، تحديد الرواتب والعلاوات والحوافز، واشتراكهم بالضمان الاجتماعي والتأمين على حياتهم والتأمين الطبي، هذا وقد بلغت نسبة موظفو الجامعة الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى ما يقارب (45%) من المجموع الكلي لأعضاء الهيئة الإدارية.

 

 وتعمل الدائرة أيضاً على تنمية مهارات العاملين من خلال التدريب المستمر لمواجهة التطورات الحديثة في العلوم الإدارية وللحصول على كفاءات ومهارات متخصصة كما تعمل على إيجاد وتطوير آليات عمل ملائمة تساعد على تبسيط الإجراءات بحيث عملت الدائرة على إعداد خطة تدريبية متقدمة للعاملين في الجامعة والتي تمثلت في دورات تأهيل السكرتارية وفي مجالات العلوم الإدارية الحديثة بالإضافة إلى دورات اللغة الإنجليزية المبتدئة والمتقدمة.

 

 

ويمكن تلخيص أهم أهدافنا في دائرة الموارد البشرية بما يلي:-

 

1- تحقيق أهداف الجامعة وفق الأنظمة و التعليمات النافذة.

2-  وضع و تطبيق سياسات توظيف تساهم في توفير العناصر البشرية ذات كفاءة عالية و مدربة.

3-  المساهمة في المحافظة على سلوكيات و أخلاقيات العمل .

4- الشفافية و الوضوح في وضع و تطبيق الأنظمة و التعليمات النافذة.

5-  وضع و تطبيق أساليب شفافة و عادلة ودقيقة و فعالة في تقييم مستويات الأداء الوظيفي .

6-  تحديد و تنفيذ عدد من برامج التدريب اللازمة لتطوير الأداء و رفع مستوى الإنتاجية .

7- المساهمة في توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين من خلال رعاية شؤونهم و حقوقهم الوظيفية بما فيها الخدمات المساندة و الامتيازات الوظيفية.

8- تحسين مستوى الرضا الوظيفي وتحقيق الذات لدى الموظفين قدر الإمكان.

9-  إيصال سياسات الجامعة في إدارة الموارد البشرية إلى العاملين كافة.

10- إدارة وتنمية الموارد البشرية بصورة حديثة في إطار ظروف عمل ملائمة مقترنة بالأداء ، وذلك بهدف مضاعفة كفاءة الموظفين ودافعيتهم.

11- رفد كوادر الجامعة بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء مهامها بكفاءة ، وضمن الخطة المرسومة ، وتنمية روح الولاء والالتزام التي تحفز إخلاص العاملين.

12- رفد الجامعة بأعضاء هيئة التدريس خريجي الجامعات العالمية المرموقة ومن حملة التخصصات المختلفة التي تساعد على إثراء مختلف الأقسام الأكاديمية في الجامعة بكوادر مؤهلة وكفؤة  تساهم في توسيع آفاق العلم والمعرفة لدى طلبة الجامعة.

13- توفير الكادر الإداري المؤهل لتقديم مختلف الخدمات الفنية والإدارية والحرفية والخدماتية لمجتمع الجامعة مما يساهم في الارتقاء بأداء العملية التربوية .

 

التطلعات المستقبليــة

 

1- تعزيز كادر الدائرة بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء مهامهم بكفاية وفاعلية للتعاطي مع عبء العمل المتزايد الناجم عن ازدياد عدد العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة .

2-   الارتقاء بالمستوى التنظيمي من دائرة الموارد البشرية إلى وحدة الموارد البشرية.

3-   الربط الالكتروني المتخصص ما بين أنظمة دائرة الموارد البشرية ووحدة الشؤون المالية.

4-   تفعيل الدورات التي تتطلبها طبيعة العمل في الدائرة لرفع قدرات الموظفين وإتباع أحدث الأساليب الإدارية.

5-            توفير موقع مناسب لمكان عمل الدائرة في الجامعة.

6-            انجاز برنامج الأرشفة الالكترونية لكافة ملفات العاملين في الجامعة من اعضاء الهئيتين الاكاديمة  و الادارية.