الجامعة الهاشمية    مركز الأخبار      
 

رسالـة الدائـرة

تأسست دائرة الموارد البشرية وباشرت أعمالها اعتبارا من 1/7/1995، ومنذ ذلك التاريخ تتولى مختلف الأعمال المتعلقة بشؤون أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من حيث التعيين والترقية والنقل والترفيع والتثبيت والزيادة السنوية والانتداب والإعارة والإجازات بأنواعها والإيفاد والضمان الاجتماعي والتأمين على الحياة والتأمين الطبي وحفظ الملفات للعاملين والدورات التدريبية والإحصاءات ومختلف القضايا الخاصة بالعاملين.

هذا و قد سعت الدائرة إلى تحقيق جميع المتطلبات اللازمة للعاملين في الجامعة بكفاءة وفاعلية، حيث تركز على العنصر البشري والذي يعتبر أثمن عناصر الإدارة وأكثرها تأثيراً في الإنتاجية وكفاءة المنظمات الإدارية.

 

وقد تميزت دائرة الموارد البشرية بحركة دؤوبة نشطة ، حيث تمت حوسبة جميع المعلومات المتعلقة بالدائرة ومعالجتها من جوانبها المختلفة ، وذلك بوضعها بصورة معلوماتية محوسبة تواكب التطور ، وتتماشى مع متطلبات العصر ، لتشكل مدخلاً سهلاً للتعرف على الجامعة الهاشمية

 

انجازات الدائرة

1.             ضبط وإعادة ضبط للأنظمة والتعليمات والإجراءات وحوسبتها وتبسيطها.

2.  إنجاز خطة الوصف الوظيفي للوظائف الأكاديمية والإدارية والفنية والخدماتية والحرفية في الجامعة.

3.   إعداد الهيكل التنظيمي للجامعة بالإضافة إلى مشاريع الهياكل التنظيمية للكليات الأكاديمية والدوائر والوحدات الإدارية.

4.    تطوير وتحديث نماذج تقييم أداء الموظفين الالكتروني.

5.    تدقيق وتحديث ودمج المسميات الوظيفية في الجامعة.

6.    إعداد خطة تدريبية للعاملين في الجامعة لتأهيل وتنمية الكوادر البشرية الإدارية.

7. إعداد ونشر الحقيبة الالكترونية والتي تمثل دليل خدمات الكتروني متكامل لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية على موقع الجامعة الالكتروني .

8.    تطوير وتحديث بيانات الموقع الالكتروني لدائرة الموارد البشرية.

9.    توفير المعلومات الحقيقية والدقيقة عن العاملين لإدارة الجامعة فيما يتعلق بخبراتهم ومؤهلاتهم وأوضاعهم الوظيفية.

10.     إعداد إحصاءات دورية عن الكوادر البشرية.

11.    توفير قاعدة معلومات ضخمة محوسبة عن الكوادر البشرية وربطها الكترونياً مع جميع كليات ودوائر الجامعة خاصة وحدة القبول والتسجيل ووحدة الشؤون المالية والمكتبة ودائرة اللوازم بالإضافة إلى أنظمة مراقبة البصمة والدواوين في الكليات.   

12.  إعداد ملفات إلكترونية بالمعلومات الأساسية عن العاملين مرادفة للملف الورقي وباللغتين العربية والإنجليزية بما فيها نظام الأرشفة الإلكترونية .

13.   استكمال جزء من منظومة برامج الحاسوب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة وربطها بالبوابات الالكترونية.

 

المهام و الواجبات

 

تضم الدائرة الشعب التالية: شعبة شؤون أعضاء هيئة التدريس ، شعبة شؤون الموظفين ، شعبة الإيفاد، وشعبة السجلات والأرشيف ، شعبة السجلات و الارشيف , شعبة التخطيط والتطوير ، شعبة التأمين الصحي و التأمينات الاخرى  بالإضافة إلى ديوان الدائرة، وتتلخص مهام وإنجازات الدائرة بما يلي:-

 

 

1-      تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بالتعيين والتثبيت والنقل والترفيع والزيادة السنوية والاستقالات وجميع المعاملات المتعلقة بشؤون العاملين بشكل عام وكذلك تنفيذ قرارات مجلس العمداء ولجنة شؤون الموظفين بهذا الشأن

2-      متابعة تجديد عقود العاملين في الجامعة وترفيعهم وتحويل صفات تعيينهم وذلك بعد التأكد من استيفائهم للشروط طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.

3-       تقديم خدمات التأمين الصحي للعاملين في الجامعة (المشتركين) وكذلك لمنتفعيهم واستقبال طلبات الاشتراك الخاصة بذلك بالإضافة إلى إصدار بطاقات التأمين الطبي.

4-      السير في إجراءات الإيفاد ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بالموفدين للحصول على الدرجات العلمية المطلوبة من حيث تجديد إيفادهم ، وتنفيذ القرارات المتعلقة بذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الجامعة بالإضافة إلى إعداد الإحصائيات المتعلقة بالإيفاد والموفدين.

5-       حصر كافة البيانات عن أوضاع العاملين وتصنيفها وتحليلها بحيث يسهل الاستفادة منها وإعداد الإحصائيات المختلفة وتزويد الجهات الطالبة بها.

6-      ترصيد جميع أنواع الإجازات الواردة للدائرة وحوسبتها وإجراء ما يلزم بشأنها من حيث فرزها  وحفظها في ملفات الدائرة.

7-       إعداد الجداول التحليلية عن الكوادر البشرية العاملة في الجامعة لغايات الطاقة الاستيعابية بضبط الجودة الأكاديمية .

8-      عقد اجتماعات وإعداد محاضر اجتماع لجنة شؤون الموظفين وتجهيز المعاملات المعروضة عليهما وجدول الأعمال والدعوات المتعلقة باللجنة، وتنفيذ القرارات الصادرة عنها.

9-      المتابعة والتنسيق مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بشأن الاشتراكات الشهرية والسنوية لجميع العاملين المشمولين بأحكام قانون الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى متابعة إصابات العمل للعاملين في الجامعة والتقاعد وغيرها من المتطلبات.

 10- حوسبة جميع أعمال الدائرة ، والانتقال من العمل اليدوي إلى العمل الآلي وفق أحدث الأنظمة ونظريات علم الإدارة.

11- متابعة الإجراءات المتعلقة بتقييم أداء العاملين سنوياً.

12- إلحاق موظفي الدائرة بالدورات التدريبية اللازمة لتحسين إنتاجية الموظف والزيادة من قدراته.

13- المشاركة في إعداد الأنظمة والتعليمات وتشكيلات الوظائف والخطة الإستراتيجية.

14- فتح وإنشاء وتنظيم ملفات وسجلات العاملين في الجامعة والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة ومتابعة ذلك مع الجهات المعنية في الجامعة وحفظ الوثائق الخاصة بهم والقرارات الصادرة بشأنهم .

15- إعداد التقارير اللازمة عن مهام ونشاطات الدائرة وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل فيها.

16- إدارة خدمات الاشتراك في التأمين الصحي للعاملين في الجامعة الراغبين بالاستفادة منها بما فيها إصدار البطاقات.

17- تزويد وحدة الشؤون المالية بالكشوفات التي تتضمن التعديلات التي تطرأ عل سجلات التأمين الصحي وعكسها الكترونياً لديهم.

18. إدارة التأمين على حياة العاملين في الجامعة داخل وخارج المملكة خلال وبعد ساعات العمل الرسمي وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة تأميناً جماعياً ضد أخطار الوفاة والعجز الكلي، والعجز الجزئي وإعداد الكشوفات اللازمة وعكسها الكترونياً لوحدة الشؤون المالية.