الجامعة الهاشمية    مركز الأخبار   
  

مختبر الدُمية الرئيسية
 

- تقوم الدُمية الرئيسية بالعمليات الحيوية كالإنسان الطبيعي تماماً مثل عمليات: التنفس، والنبض، والضغط، والإحساس بالضوء، والإخراج وغيرها . وتصدر أصوات للقلب.

- ميزة تبادل الغازات الطبيعية كالشخص العادي (إي يقوم بعمليتي الشهيق والزفير) بحيث تأخذ أكسجين وتعطي ثاني أكسيد الكربون.

- الدُمية الرئيسية مرتبطة بجهاز حاسوب وكافة عملياتها محوسبة حيث يتم من خلال الحاسوب اختيار الحالة المرضية المطلوبة من قائمة محوسبة (برنامج حاسوبي) تحتوي على مختلف أنواع الحالات المرضية وتبلغ عدد الحالات المرضية المبرمجة نحو (59) سيناريو للحالات المرضية يمكن زيادتها  وإعداد مئات الحالات المرضية الأخرى حسب الحاجة التعليمية والتدريبية المطلوبة لكل مرحلة تعليمية.

-   التفاعل مع عملية التخدير.

-  مزودة بقطع وأدوات أخرى تظهر محاكاة للجروح في مختلف أنحاء الجسم بحيث يخرج منها الدم تماما كالجرح الطبيعي.

- قادرة على إخراج مختلف أنواع السوائل الموجودة في جسم الإنسان كالدم والبول والمخاط.

-  تتوافر فيها خاصية التعرف على الأدوية وتتفاعل مع (250) دواء من حيث فوائده وتأثيراته وأعراضه الجانبية، بحيث يمكن إعطاؤها الأدوية والمحاليل الوريدية، ويتم إعطاء الدواء عبر إبرة رقمية digital مزودة بـ باركود  Barcode وتحتوي سائل بلون الدواء.

- وجود غرفة التزويد الرئيسية التي تزود الدُمية بالغازات والسوائل بشكل دائم.

- يمكن عمل إنعاش رئوي للدُمية، حيث أنها مزودة بجهاز الصدمات الكهربائي،وايضاً مرتبطة  بجهاز التنفس الاصطناعي.

- مزودة بشاشة عرض لمخطط القلب، وكاميرتين تظهر على الشاشة في غرفة التحكم. والكاميرتان احدهما تصور الطلاب وكيفية تعاملهم مع الحالة المرضية، والأخرى تصور الدُمية (المريض الافتراضي) وتفاعلها مع الطبيب.

- تُصدر الدمية أصوات متعددة كالصوت الإنساني (للتعبير عن الألم، أو طلب دواء، أو طعام، بحاجة إلى الطبيب) وذلك بالتحكم بالأصوات من غرفة التحكم.

كما يتكون مختبر الدُمية الرئيسية من غرفة التحكم، وغرفة الفيديو، وغرفة المشاهدة، ومكتب للمشرف.

 



 

 

وغرفة المشاهدة وهي أسلوب تعليمي تفاعلي بحيث يتابع الطالب أستاذه أو زميله الطالب وهو يقوم بالتعليم على المهارات الطبية وكيفية التعامل مع الحالة المرضية.

إضافة إلى غرفة الفيديو التي يتم فيها عرض الأفلام التعليمية إما مباشرة أو مسجلة.

- كما توجد بعض الإضافات الأخرى في الغرفة التي تحاكي غرفة الطوارئ في المستشفى كوجود مغسلة مخصصة للأطباء وغيرها. كما تم طلاء غرفة الدُمية الرئيسية بالألوان المعتمدة بالمستشفيات وغرف الطوارئ.